سوق أبوظبي للأوراق المالية يختار جي.بي.ام لتوفير منظومة تقارير ذكية لدعم صناعة القرار

الإثنين 06 نوفمبر 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

بدأ سوق أبوظبي للأوراق المالية, السوق الرائد في المنطقة, في استخدام منصة جديدة لذكاء الأعمال وتخزين البيانات، وفرتها شركة الخليج للحاسبات الآلية GBM الرائدة إقليمياً في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات.

ونفذت GBM بنجاح مشروع منصة ذكاء الأعمال وتخزين البيانات في مطلع هذا العام الجاري. وجرى هندسة المنصة الجديدة لدعم الإدارة العليا ومستخدمي الأعمال بسوق أبوظبي للأوراق المالية في عملية اتخاذ القرار، وذلك من خلال تزويدهم بلوحات بيانات تنفيذية في مختلف القطاعات، مدعومة بمؤشرات أداء رئيسية وتحليلات يتم عرضها بأسلوب سريع وسهل الوصول إليه.

وفي هذا الخصوص, قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية, راشد البلوشي:  "مع بزوغ العصر الرقمي، نشهد نمواً ملحوظاً للبيانات يجعلها أكبر مورد طبيعي نمتلكه. وفي مواجهة زيادة الطلب على التحليلات، وتنامي البيانات الخاصة بسوق الأوراق المالية، ومتطلبات تقديم التقارير المعقدة، اتخذنا القرار بتطوير منظومة العمل البياني عندما يتعلق الأمر بالبحث عن البيانات المؤرشفة التي نمتلكها لتحليلها، فضلاً عن استكشاف أنماط في التعاملات السوقية و تحليلها, بالاضافة إلى إدارة خدمات قواعد البيانات وهو الأمر الذي يعزز من جودة الانظمة الحالية الموجودة في السوق".

وأضاف البلوشي: "منحتنا المنصة الجديدة إمكانية تحسين عملية تحليل ومعالجة سجلات البيانات الضخمة واستخراج تقارير الأعمال ولوحات البيانات في غضون ثوانٍ قليلة، وهو ما يسمح لنا بتطوير الخدمات التي نقدمها للمتعاملين مع السوق و ذلك يصب ضمن أهدافنا الاستراتيجية نحو جذب و تفعيل مجموعة أوسع من المستثمرين و في إطار التزام السوق ببرامج خطة أبوظبي نحو تنمية و تطوير قطاع الخدمات المالية في الإمارة و تطوير و تحسين ممكنات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال."

ويمكن لمستخدمي سوق أبوظبي للأوراق المالية الآن أيضاً إنشاء تقارير الأعمال الخاصة بهم بحسب المجال الذي يختارونه، بالإضافة إلى التعامل مع البيانات المتاحة دون الحاجة إلى أخصائي تكنولوجيا المعلومات. وفي حين لم يكن متاحاً في وقت سابق، إمكانية استخراج معلومات رئيسية ضمن تقرير واحد، نظراً للتعقيدات التي تنضوي عليها هذه العملية ونقص القوة الحاسوبية، إلا أنه مع قيام GBM بتطبيق منصة PureData (Netezza) من IBM ، أصبح بالإمكان للمستخدمين إعداد هذه التقارير في أقل من دقيقة واحدة.

وفي تعليقه على المشروع، قال  ميكال خوري، مدير عام GBM في أبوظبي واليمن: "يعد سوق أبوظبي للأوراق المالية أحد محركات النمو والتقدم الاقتصادي في دولة الإمارات، وقد حظينا بالتعاون معهم بشكل وثيق في هذا المشروع. وقد نجحت GBM في تقديم منصة كفؤة وعملية وفعالة من حيث التكلفة، تتيح لفريق الإدارة العليا ومستخدمي الأعمال في سوق أبوظبي للأوراق المالية الاستفادة من البيانات الغنية المتاحة أمامهم".

أخبار مرتبطة