سلطة دبي للخدمات المالية تؤكد عدم ترخيص شركات العملات الرقمية المشفرة وتحذر من مخاطر هذه الأنشطة

الأربعاء 13 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

ترغب سلطة دبي للخدمات المالية في استرعاء انتباه المستثمرين إلى بعض الطروحات الإلكترونية الجديدة والمتطورة. حيث أن بعض هذه المنتجات تطرح عملات رمزية أو افتراضية أو رموز أخرى للعملة الافتراضية مقابل سعر الشراء أو الاشتراك في منتج ما، ويشار إليها بالعملات المشفرة. ويجري طرح هذه الأنواع من المنتجات للعامة بصورة متزايدة خلال فعاليات جمع الأموال والتي يشار إليها بـــــ ’بالطرح المبدئي للعملة‘ أو ’بيع العملة الرمزية‘.

تتم هيكلة العملات أو العملات الرمزية المتضمنة في طرح المنتجات هذه بطرق مختلفة ترتبط بمقترحات تجارية مختلفة. فعلى سبيل المثال، يسعى البعض إلى تطوير منصة رقمية جديدة أو إتاحة الوصول إلى منصة عبر الشبكة الإلكترونية؛ ويتيح آخرون فرصة للاستثمار في العقارات والأعمال التجارية والأصول، مع وعود ببعض الفوائد أو العوائد النقدية؛ ويدعم البعض الآخر أنواع معينة من الأصول.

وفي هذا الصدد، تود سلطة دبي للخدمات المالية أن تسلط الضوء على أن هذه الأنواع من المنتجات المطروحة والنظم التكنولوجية المعقدة التي تدعمها والمخاطر الفريدة التي قد لا يسهل تحديدها أو فهمها، والتي يمكن أن تزداد تعقيدًا عندما تتم عملية الطرح عبر الحدود. ولذلك تعد هذه المنتجات والطروحات استثمارات عالية الخطورة.

تؤكد سلطة دبي للخدمات المالية أنها لا تُنظم هذه الأنواع من المنتجات المطروحة كما أنها لا ترخص شركات في مركز دبي المالي العالمي للاضطلاع بهذه الأنشطة. وبناء عليه، فإن سلطة دبي للخدمات المالية تحث المستثمرين المحتملين على توخي الحذر وبذل العناية الواجبة لفهم المخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه التعاملات قبل التعامل مع أي أشخاص يروجون لمثل هذه العروض في مركز دبي المالي العالمي أو تقديم أي دعم مالي لهذه العروض.

تحث سلطة دبي للخدمات المالية المستثمرين المحتملين على الاطلاع إلى قائمة الشركات الخاضعة للتنظيم والأفراد المرخصين من قبلها التي يتضمنها السجل العام على موقع السلطة الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تنبيهات حول عمليات الاحتيال وغيرها من الممارسات الاحتيالية المحتملة علي موقعها الإلكتروني. ويمكن الاطلاع على جميع التنبيهات الصادرة من قبل السلطة في صفحة التنبيهات على موقع السلطة الإلكتروني.

وكانت سلطة دبي للخدمات المالية قد أصدرت أيضًا تحذيرات وتوجيهات بشأن الأنواع الشائعة من عمليات الاحتيال التي تُرتكب بحق المستهلكين. لمزيد من المعلومات حول هذه التحذيرات يرجى زيارة صفحة كيف يمكنك تجنب عمليات الاحتيال على موقع السلطة الإلكتروني.

وفي حال كان لديكم أية مخاوف بشأن صحة أي مراسلات أو مستندات تدعي أنها صادرة عن مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية أو عن شركة مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية يمكنكم توجيه استفساراتكم  إلى مركز دبي المالي العالمي على الهاتف: +971 362 2222 وإلى سلطة دبي للخدمات المالية من خلال صفحة الشكاوى على موقع السلطة الإلكتروني.

إقرأ أيضا