رئيس الشيشان يستقبل وفد صندوق خليفة لتطوير المشاريع

الأربعاء 26 ديسمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أشاد الرئيس الشيشاني رمضان قديروف بعلاقات الصداقة والتعاون بين جمهورية الشيشان ودولة الامارات العربية المتحدة وما تحظى به هذه العلاقات من دعم وحرص مشترك على تعزيزها لتشمل المجالات كافــــة.

وأعرب قديروف، خلال استقباله وفد صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي زار العاصمة غروزني، برئاسة سعادة حسين جاسم النويس رئيس مجلس الإدارة عن تقديره وشكره لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لما يوليه من اهتمام ودعم علاقات التعاون بين الجانبين.

وقال الرئيس الشيشاني أن صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال الذي أسسه صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الشيشان يمثل إحد الوسائل الفعالة لتعزيز التنمية المستدامة والمساهمة في تعزيز التنوع الاقتصادي الذي يعد أهم متطلبات الاستقرار الاقتصادي في الدولة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، قد كلف صندوق خليفة لتطوير المشاريع، العام الماضي بالعمل مع الحكومة الشيشانية لتأسيس مؤسسة لدعم وتطوير المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، تحاكي صندوق خليفة لتطوير المشاريع، برأس مال يبلغ 50 مليون دولار، وذلك لتنمية وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الاقتصاد في جمهورية الشيشان.

من جهته قال سعادة حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن صندوق زايد للابتكار وريادة الاعمال الذي أطلقه صندوق خليفة العام الماضي في العاصمة الشيشانية بتوجيهات من القيادة الرشيدة لدولة الامارات العربية المتحدة يهدف الى نشر ثقافة الابتكار وريادة الاعمال في أوساط المجتمع الشيشاني وبالتالي تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن صندوق زايد سيعمل من خلال برامجه المختلفة على دمج الشباب الشيشاني وتمكينهم من المساهمة الفعالة في الأنشطة الاقتصادية ومساعدتهم على بناء اقتصاد معرفي مستدام.

وحضر النويس اجتماعا لمجلس إدارة صندوق زايد للابتكار وريادة الاعمال بحضور معالي رئيس الوزراء الشيشاني مسلم خوشياف ونائب رئيس الوزراء الشيشاني رئيس مجلس إدارة صندوق زايد حسن حاكيموف حيث اطلع على انجازات الصندوق خلال الاشهر الماضية وخططه المستقبلية.

كما تم خلال الاجتماع اعتماد البرنامج السنوي للمبادرات و التمويلات لسنة 2019 ، كذلك جرى مناقشة مختلف التحديات التي تواجه سير العمل  والخطة التنفيذية واتخاذ القرارات اللازمة  لتجاوزها.

وأشار النويس إلى أن صندوق زايد استطاع أن يحقق بعض الإنجازات المبشرة خلال فترة وجيزة حيث تمت الموافقة على عدد من المشاريع النوعية التي من المؤمل أن تساهم في دعم وتعزيز اداء الاقتصاد الشيشاني المستقبل، كما نفذ الصندوق عدد من الدورات التدريبية في مجال نشر ثقافة ريادة الاعمال والابتكار.

وتوقع أن ترتفع وتيرة الموافقات على تمويل المشاريع في صندوق زايد للابتكار خلال العام المقبل قائلا أن لدينا العديد من الافكار التي تستحق الدراسة وتحتمل إمكانية التمويل وذلك بعد مرورها بكافة المراحل اللازمة التي يشترطها الصندوق ، لافتا إلى أن نموذج عمل (الصندوق) مستوحى من نموذج عمل صندوق خليفة لتطوير المشاريع والقائم على محاور أربعة، تشمل التدريب والإرشاد والتمويل وتقديم الدعم.

يشار إلى أن تأسيس (صندوق زايد للابتكار وريادة الأعمال) يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وفي إطار مساعي الطرفين لتعزيز التعاون وتدعيم العلاقات القوية التي تربط دولة الإمارات بجمهورية الشيشان في مختلف المجالات.

إقرأ أيضا

Search form