"دوكاب" تعلن عن نتائجها المالية لعام 2016 بتحقيق نمو معزز بنسبة 10% في المبيعات

الثلاثاء 30 مايو 2017
جمال سالم الظاهري

دبي - مينا هيرالد: أعلنت"دوكاب" عن تعيين المهندس جمال سالم الظاهري رئيساً لمجس إدارة الشركة ابتداءً من مارس 2017. يذكر أن منصب رئيس مجلس الإدارة يتم تناوبه بين المؤسستين المساهمتين في "دوكاب"؛ شركة صناعات، ومؤسسة دبي للاستثمار. وسيخلف المهندس الظاهري الدكتور أحمد بن حسن الشيخ، الذي شغل منصب رئيس مجلس الإدارة خلال الفترة من 2015 إلى 2017.

وخلال مسيرتها التصنيعية الناجحة والتي امتدت على مدار الـ38 عاماً الماضية، نجحت الشركة بتطوير عددٍ من الأنشطة الصناعية الرئيسية، كان من أبرزها مصنع الأسلاك والكابلات، ومصنع "دوكاب" لكابلات الجهد العالي بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومصنع دوكاب للمعادن لتوريد قضبان النحاس والأسلاك لمختلف أسواق المنطقة. كما قامت ’دوكاب‘ بإضافة شركة "دوكاب" للألمنيوم، الإضافة الأحدث إلى أنشطة الشركة، والمتخصص بتصنيع قضبان الألمنيوم والموصلات.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور أحمد الشيخ: "يسرني أن أسلم مهام رئاسة مجلس إدارة ’دوكاب‘ إلى زميلي في المجلس المهندس جمال سالم الظاهري، وأنا على ثقة من أن الشركة ستنجح تحت إدارته بفتح آفاق جديدة وتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية."

وأضاف الدكتور أحمد الشيخ: "على الرغم من التحديات الصعبة التي تشهدها الأسواق العالمية، إلا أن ’دوكاب‘ نجحت بتحقيق أداء أفضل في المبيعات خلال عام 2016، مما أدى إلى تحسن ملحوظ في الربحية في جميع وحدات الأعمال، حيث ساعد التركيز المستمر على الكفاءة التشغيلية إلى جانب التنفيذ الناجح للعديد من مبادرات التحسين الصناعي على تحسين النتائج بشكل عام"

ومن ناحية أخرى، صادق مجلس إدارة دوكاب على البيانات المالية الموحدة للشركة وأعلن نتائج عام 2016 عن أنشطة الكابلات والمعادن بشكل عام.

يذكر أن "دوكاب" كانت قد اختتمت عام 2016 بنسبة نمو بلغت 15٪ على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء. كما شهدت الشركة توسعاً في الأسواق الخارجية بنسبة 25%، والذي جاء على خلفية ارتفاع قيمة الطلبيات الجديدة والمكررة من العملاء الإقليميين والدوليين البارزين.

وبدوره، قال المهندس جمال سالم الظاهري: "تشكل هيكلية الملكية المشتركة للشركة نموذجاً فريداً للترابط الوثيق بين أبوظبي ودبي. وأنا متحمس لمواصلة العمل على تعزيز مكانة ’دوكاب‘ كإحدى أنجح العلامات التجارية في عالم الصناعة في الإمارات".

وأضاف المهندس جمال الظاهري في هذا السياق: "نجحت الشركة خلال العام الماضي بتحقيق توسع ملحوظ في أسواق المنطقة، وخفضنا من الديون قصيرة الأجل بما يقدر بـ228 مليون درهم، فضلاً عن زيادة أرباح المساهمين. تركز ’دوكاب‘ على اتباع خطط تمويل إسلامية، ولذلك فإن 100٪ من تمويلاتنا متوسطة الأمد تخضع لأحكام الشريعة، بما في ذلك المشروع الجديد؛ مصنع ’دوكاب‘ للألمنيوم."

واستطرد المهندس جمال الظاهري إلى أنه ومع المنافسة المحتدمة التي تشهدها الأسواق في الوقت الحالي، إلا أنه يجدر الإشارة إلى أن الأرباح الأساسية التي تحققها "دوكاب" قد شهدت نمواً كبيراً خلال عام 2016، الأمر الذي يشكل إنجازاً هاماً تفخر به الشركة.

هذا وقد شهدت مبيعات الكابلات والمعادن (قضبان النحاس والأسلاك) في السوق المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي مجموعة متنوعة من أسواق التصدير نمواً ملحوظاً خلال عام 2016، الأمر الذي يؤكده توريد الكابلات المخصصة لاستخدامات انتاج الطاقة النووية؛ NuBICC لعدد من العملاء العالميين.

وقد شهد العام 2016 العديد من الإنجازات البارزة التي حققتها الشركة، بما في ذلك تنويع المنتجات بشكل كبير، فضلاً عن توسيع قاعدة عملاء الشركة والوصول إلى أسواق جديدة. وعلى مستوى السوق المحلية، قدمت "دوكاب" حلول الكابلات لعدد من المشاريع الكبرى بما في ذلك "دبي باركس أند ريزورتس"، ومستشفى العين، وجزيرة بلو ووتر، ومبنى المطار الرئيسي في مطار أبوظبي. وعلى مستوى أسواق المنطقة، قامت الشركة بتأمين وتسليم 10 مليون دولار أمريكي من الكابلات المتوسطة والمنخفضة الجهد لمشروع تطوير حقل باب الشمال الشرقي، المرحلة الثالثة: حقول الرميثة والشنيل؛ وتسليم 70 مليون دولار أمريكي لمشروع الوقود النظيف في الكويت، ومشاريع متعددة للشراكة الحكومية المفتوحة مع أدنوك، ومترو الرياض، وغيرها الكثير.

وتطلع الشركة خلال الفترة المقبلة إلى توسعة محفظة منتجاتها لتشمل قضبان الألمنيوم والموصلات وذلك من خلال الافتتاح الرسمي لشركة دوكاب للألمنيوم في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) في وقت لاحق من عام 2017. وتعد "دوكاب" للألمنيوم أول شركة تحصل على شحنات الألمنيوم المصهور السائل من مصهر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بمنطقة الطويلة عبر طريق مخصص لنقل الألمنيوم المنصهر السائل. يذكر أن القدرة الإنتاجية لمصنع "دوكاب" للألمنيوم تصل إلى50,000 من القضبان والموصلات.

أخبار مرتبطة