دبي للاستثمار توزع أرباحاً نقدية بنسبة 10%

الأربعاء 17 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت دبي للاستثمار (ش.م.ع.)، الشركة الرائدة متعددة الأنشطة الاستثمارية والمدرجة في سوق دبي المالي، عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 10٪ على مساهميها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وتمت الموافقة على هذا الاقتراح من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي الثالث والعشرين للشركة الذي عقد بتاريخ 17 أبريل 2019. ووافق المساهمون خلاله أيضاً على جميع القرارات الأخرى المقدمة من مجلس إدارة دبي للاستثمار.

وكشفت الشركة عن أدائها المالي للعام 2018، وأظهرت عن تحقيق أرباح صافية بلغت 651.4 مليون درهم للعام 2018. وارتفع إجمالي أصول المجموعة بمقدار 2.55 مليار درهم، ليصل إلى 19.6 مليار درهم، حتى 31 ديسمبر 2018.

وفي اجتماع الجمعية العمومية، قدم حسين مهيوب سلطان الجنيدي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة دبي للاستثمار، تقرير الرئيس لتسليط الضوء على نمو الشركة.

واستحوذت الأعمال العقارية على 63٪ من إجمالي أصول المجموعة، وساهمت بما نسبته 38٪ من الإيرادات، في حين بلغت حصة الصناعة والمقاولات والخدمات 24٪ من إجمالي الأصول، وساهمت بنسبة 55٪ من إيراداتها. وتمثل الاستثمارات المالية 13٪ من إجمالي أصول المجموعة، وأسهمت بما نسبته 7% من إيراداتها.

 

أبرز محطات العام 2018

خلال العام 2018، واصلت دبي للاستثمار تعزيز ريادتها في قطاع العقارات حيث يسهم مجمع دبي للاستثمار في تحقيق دخل مستدام للشركة نظراً للزيادة في إيرادات الإيجار التي تحققت من خلال مراجعة معدلات الإيجار وتأجير أراضٍ إضافية. وركزت شركة دبي للاستثمار العقاري على تلال مردف مشروع التملك الحر متعدد الاستخدامات الذي يتألف من وحدات سكنية وفندق وشقق مفروشة ومستشفى ومحلات تجارية. وتحرز الطيف للاستثمار تقدمًا في عمليات البناء لمشروع مركز الفجيرة للأعمال.

وفي قطاع مواد البناء، ركزت المجموعة على جمع الشركات التابعة لها في قطاع مواد البناء تحت مظلة واحدة لتوفر مجموعة متنوعة وشاملة من المنتجات والخدمات.

وواصلت المجموعة تركيزها على قطاعي التعليم والرعاية الصحية؛ حيث احتفلت جامعة مودول دبي بتخرج الدفعة الأولى من طلابها، بينما استقبلت جامعة البلمند في دبي الطلاب في حرمها الجامعي الكائن في مجمع دبي للاستثمار للسنة الدراسية الأولى في سبتمبر 2018، كما استحوذت المجموعة على حصة كبيرة من مؤسسة "آفريكا كرست إديوكيشن" القابضة التي تستهدف تطوير مدارس تعتمد مناهج "سابيس" SABIS في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

أما في مجال الرعاية الصحية، فقد تم في الربع الأول من العام 2019، افتتاح مستشفى كينجز كوليدج دبي الذي تمتلك المجموعة فيه حصة تبلغ 26.75%، ويضم هذا المستشفى متعدد التخصصات 100 سرير، ويقع في "دبي هيلز". ونمت محفظة الرعاية الصحية للمجموعة بامتلاكها حصة قدرها 20% في مركز كليمنصو الطبي المقرر افتتاحه في مدينة دبي الطبية في النصف الثاني من العام 2019.

وفي مجال الاستثمارات المالية، تعمل شركة المال كابيتال حاليًا على إنشاء صندوق للاستثمار العقاري متعدد الاستخدامات، وسيتم إدراجه في السوق المالي خلال الربع الثاني من العام 2019. وستنتهي دبي للاستثمار من الترتيبات اللازمة لإطلاق بنك إسلامي لعمليات الجملة، على أن يكون مقره في مركز دبي المالي العالمي، وسيحصل على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية. وسيقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية التنافسية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمنتجات الاستثمارية، إلى جانب خطوط الأعمال الرئيسية لعمليات الخزينة والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول.

وعلاوة على ذلك، قامت المجموعة بالتخارج من حصتها البالغة 50% في مركز دبي الدولي لتعليم قيادة السيارات مقابل 21.1 مليون درهم. وتقوم المجموعة بتقييم الاهتمام المبدئي من قبل المستثمرين في طرح خاص بنسبة 30% في إيميكول .

إقرأ أيضا