داماك العقارية تقرع الجرس احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي

الخميس 04 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: قرع حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، اليوم جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك أصدرتها داماك للتنمية العقارية المحدودة، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة داماك العقارية، بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي.

ويدعم الإدراج في البورصة العالمية في المنطقة مبادرة داماك العقارية لجمع رأس المال في ظل مواصلة تنفيذ استراتيجيتها للتطوير العقاري، والتي تتضمن حضوراً في جميع أنحاء الشرق الأوسط من خلال مشاريعها في الإمارات العربية المتحدة، قطر، المملكة العربية السعودية، الأردن ولبنان.

ولاقى إدراج الصكوك اهتماماً كبيراً من جانب المؤسسات الاستثمارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. ويعد هذا الإدراج الثاني في ناسداك دبي لصكوك داماك العقارية التي تتخذ من دبي مقراً لها، وذلك عقب إدراج الصكوك الأول للشركة بقيمة 650 مليون دولار أمريكي في أبريل 2014.

وحضر احتفالية قرع الجرس سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، وكبار ممثلي داماك العقارية، بالإضافة إلى حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.
وفي هذا الصدد، صرح حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، قائلاً: "يقدم أحدث إدراجاتنا من الصكوك دعماً مالياً قيماً لاستراتيجيتنا الرامية إلى تقديم حياة الرفاهية للمنطقة، بما في ذلك محفظة تطوير عقاري تبلغ أكثر من 44000 وحدة سكنية في مختلف مراحل الإنجاز والتخطيط، فضلاً عن أكثر من 13000 غرفة وشقة فندقية قيد التطوير. وفي ظل توسعنا، يقدم الإدراج في ناسداك دبي لصكوكنا حضوراً ممتازاً بين المستثمرين حول العالم ومنطقتنا إلى جانب إطار تنظيمي يحظى باحترام كبير. ونواصل سعينا وراء فرص شراء الأراضي في المناطق المميزة في دبي وغيرها، ويدعم هذا التمويل خططنا ويمكننا من الحفاظ على تحوطنا في إدارة التزاماتنا."
ومن جانبه قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي:”تعكس استراتيجية داماك العقارية لجمع رأس المال من خلال إصدار الصكوك النمو المتزايد الذي تحققه دبي بوصفها مركزاً لإصدار وإدراج هذه الفئة الهامة من الأصول، مستندةً في ذلك إلى خبراتها الكبيرة والمترسخة في مجال التمويل الإسلامي. وتلعب الصكوك دوراً هاماً في المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً."
وتتصدر دبي مراكز إدراج الصكوك العالمية إذ تبلغ القيمة الاسمية الإجمالية لإدراجات الصكوك في دبي حالياً 53.71 مليار دولار أمريكي.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "نلتزم بتزويد داماك العقارية ومستثمريها بالبنية التحتية الفعالة التي يتوقعونها في بيئة إدراج عالمية المستوى، ونتطلع إلى الترحيب بمزيد من إصدارات الصكوك من جانب الشركات الإماراتية والمحلية والعالمية البارزة والجهات الأخرى من أجل تمويل استراتيجياتها للتوسع والتطوير."

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "في الوقت الذي تواصل فيه سوق الصكوك تحقيق النمو في المنطقة وعلى الصعيد العالمي من خلال جذب مجموعة متزايدة من المتعاملين، سنعمل على زيادة تعزيز إجراءات ما قبل الإدراج لدينا وخدمات ما بعد الإدراج بما يعود بالنفع على جهات الإصدار والمستثمرين. وستواصل ناسداك دبي توسعها في إدراجات وحلول التمويل الإسلامي، وستأتي الصكوك في طليعة عملية التطوير والابتكار."

وأدرجت داماك العقارية صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدى ناسداك دبي في 20 أبريل 2017.

أخبار مرتبطة