حذر البنك المركزي الأمريكي يوجه ضربة موجعة للدولار

الجمعة 28 يوليو 2017

لوكمان أوتونجا، محلل الأبحاث في FXTM

تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في 13 شهرًا أمام سلة من العملات خلال بداية التعاملات اليوم الخميس، في أعقاب نشر بيان السياسة للبنك المركزي الأمريكي لشهر يوليو والذي اصطبغ بصبغة تميل إلى التيسير النقدي. وعلى الرغم من أن البنك المركزي الأمريكي قد أشار إلى أنه سيبدأ تقليص حيازاته الهائلة من السندات "في وقت قريب نسبيًا"، ولكن إعراب البنك عن قلقه من أن التضخم ما يزال "إلى حد ما أقل من مستوى 2%" في المستقبل القريب قد خطف كل الأضواء والاهتمام. ونظرًا لأن ضعف التضخم يمثل خطرًا على دورة رفع أسعار الفائدة للبنك المركزي الأمريكي ويوثر تأثيرًا سلبيًا على احتمالات قيام البنك بمزيد من الرفع لأسعار الفائدة، ما يزال الدولار الأمريكي معرضًا لتكبد خسائر حادة.

  ومع هبوط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في 13 شهرًا، من المنتظر أن يوجه المستثمرون اهتمامهم إلى تقريرين اقتصاديين سيصدران في وقت لاحق اليوم واللذان قد يقدمان مزيدًا من المعلومات حول صحة الاقتصاد الأمريكي. فسوف يهتم المستثمرون بتقرير طلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة حيث تتوقع الأسواق أن تكون القراءة 0.4% على أساس شهري في يونيو، أما التقرير الآخر فهو تقرير طلبات إعانة البطالة والذي من المتوقع أن يسجل 241 ألف طلب في الأسبوع المنتهي بتاريخ 22 يوليو. وفي ظل أن الدولار الأمريكي يكافح لتضميد جراحه العميقة، من المتوقع أن تشهد العملة مزيدًا من الهبوط إذا جاءت قراءة تقريري طلبيات السلع المعمرة وطلبات إعانة البطالة أقل من التوقعات.

ومن المنظور الفني، ما يزال مؤشر الدولار الأمريكي يتحرك بشكل هبوطي جدًا على الرسم البياني اليومي حيث يقوم المؤشر باستمرار بتكوين قيعان أدنى من القيعان السابقة وقمم أدنى من القمم السابقة. وقد حظي المتداولون المضاربون على الهبوط ،والذين كانوا يتحينون الفرصة لمهاجمة الأسعار من جديد، بالتشجيع في صورة المخاوف من تراجع التضخم وقد تمثل ذلك في حركة السعر يوم الأربعاء. وفي ظل أن العملة قد أصبحت تتأثر بشكل متزايد بالتكهنات بشأن السياسة النقدية وأن الأسواق الآن تسعر بنسبة 46.8% احتمال رفع أسعار الفائدة في ديسمبر بمقدار 25 نقطة أساس، من المرجح أن يظل ضعف السعر موضوعًا متكررًا.

السلع تحت المجهر - الذهب

صعد الذهب إلى أعلى مستوياته في 6 أسابيع فوق مستوى 1260 دولار خلال أواخر التعاملات يوم الأربعاء، في أعقاب بيان السياسة لشهر يوليو الذي صدر عن البنك المركزي الأمريكي واشتمل على تقييم حذر للتضخم مما أثر تأثيرًا سلبيًا على احتمالات رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وقد دعم هذا الصعود الانخفاض الحاد الذي تعرض له الدولار الأمريكي والذي خلق أساسًا قويًا لثيران الذهب لشن موجات جديدة من الشراء, ونظرًا لأنه من المعروف أن توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية تتحكم في مسار المعدن الأصفر الذي لا يدر أي عائد، هناك احتمال قوي بأن تحقق الأسعار مزيدًا من الارتفاع إذا شهدت التكهنات بأن البنك المركزي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة هذا العام مزيدًا من الضعف.

ويجد ثيران الذهب دعمًا آخر في صورة الغموض المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمخاطر السياسية في واشنطن والتي تواصل زيادة الإقبال على أصول الملاذ الآمن. ومن المنظور الفني، من المنتظر أن يؤدي الاختراق الحاسم والإغلاق اليومي فوق مستوى 1260 دولار لتشجيع حدوث مزيد من الارتفاع نحو مستوى 1268 دولار.

 

Search form