تراجع أرباح شعاع كابيتال في الربع الأول 2018 إلى 11.7 مليون درهم مقارنة بـ 24.8 مليون درهم في نفس الفترة من 2017

الأحد 06 مايو 2018
فوّاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال"
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "شعاع كابيتال" اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول 2018، والتي أظهرت نجاح المجموعة في المحافظة على الربحية، حيث سجل إجمالي إيرادات المجموعة نمواَ بسيطاً بنسبة 4% ليستقر عند 33.2  مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 31.8 مليون درهم إماراتي)، في حين تراجعت الأرباح إلى  11.7 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 24.8 مليون درهم إماراتي) .

وجاء هذا التراجع بسبب انخفاض إيرادات الفوائد لدى الذراع التمويلية الخاصة بالمجموعة وذلك كنتيجة طبيعية للإجراءات المشددة التي اتخذتها الذراع التمويلية التابعة لشعاع، أي شركة الخليج للتمويل، لتخفيض حجم انكشافها على الديون المصرفية. حيث بلغ حجم التراجع السنوي في مجموع الديون المصرفية المستحقة على شركة الخليج للتمويل مع نهاية الربع الأول من العام الحالي  159مليون درهم إماراتي لتستقر عند 87 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 246 مليون درهم إماراتي)، ومن المرتقب أن يتم سداد كامل قيمة الدين خلال الربع الثاني 2018، ما يشكل دلالة ملموسة على صلابة التدفق النقدي التشغيلي لدى الشركة. وقد قامت شعاع خلال هذا الربع بالمثابرة على الاستثمار في مختلف أعمالها، وخصوصاً عبر وحدة أسواق رأس المال، بما فيها قسم الوساطة المالية في الإمارات وجمهورية مصر العربية.

وقد شهد الربع الأول من العام الحالي تسجيل وحدة إدارة الأصول لدى "شعاع" ما مجموعه 8.9 مليون درهم إماراتي من الإيرادات (الربع الأول 2017: 5.7 مليون درهم إماراتي) بزيادة 56 %، كما ارتفعت أرباح هذه الوحدة بنسبة 204% لتصل إلى 4.1 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 1.4 مليون درهم إماراتي). تتولى هذه الوحدة ادارة تطوير عدد من المشاريع والفرص الاستثمارية الريادية في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهي في صدد استكمال تنفيذ بناء ثالث مشاريعها في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية. وقد باشرت هذه الوحدة الأعمال الانشائية الأولية لمجمع سكني جديد ومتعدد الاستخدامات في مدينة الرياض، يعرف باسم "وادي الهدى" وتبلغ تكلفته حوالي 1.4 مليار ريال سعودي، ومن المرتقب أن يبدأ العمل قريباً على تنفيذ مشروع برج "دبوي" على جانب شارع الشيخ زايد ، الذي يبلغ قيمته حوالي 1.7  مليار درهم.

بدورها حافظت وحدة الاستثمار المصرفي على نفس مستوى من الإيرادات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتستقر إيراداتها خلال الربع الأول 2018 عند مستوى 0.7 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 0.7 مليون درهم إماراتي)، وبلغت خسائرها لنفس الفترة 0.6 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: خسائر 0.8 مليون درهم إماراتي). وتعمل هذه الوحدة حالياً على تنفيذ مهام المفوض لتولي إدارة وتقديم خدمات المشورة لصالح عدد من الصفقات الإقليمية.

وتشهد وحدة أسواق رأس المال توسعاً في أعمالها في ظل توفيرها كامل حاجات الدعم ومتطلبات التعاون مع الشركة التابعة للمجموعة في مصر والتي توفر مجموعة متكاملة من خدمات الوساطة، وتسهيل عملية دمج أعمال شركة المتكاملة التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً من قبل مجموعة "شعاع كابيتال"، إضافة إلى ما تشهده هذه الوحدة من استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية ورأس المال، وتخصيصها ما يلزم من القدرات الرأسمالية لتنمية نشاطها في مجال صناعة السوق وتوفير السيولة. وقد سجلت هذه الوحدة نمواً في إيراداتها التي ارتفعت خلال الربع الأول من العام 2018 إلى 5.1 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 4.2 مليون درهم إماراتي).

وانعكست الزيادة في النفقات التي تكبدتها هذه الوحدة نتيجة الاستثمار في المشاريع التوسعية، خسائر بقيمة 1.7 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 1 مليون درهم إماراتي من الخسائر). وتستمر "شعاع" في تبوأ موقع الصدارة لناحية كونها الأكبر حجماً والأكثر نشاطاً في مجال صناعة السوق وتوفير السيولة على مستوى أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تتعاون بشكل ناشط مع ثلاث أسواق مالية محلية إماراتية، وتخطط لنشر هذه الخدمة الموجهة لفئة محددة من العملاء على مساحة العديد من أسواق المنطقة في القريب العاجل.

أما وحدة التمويل، والتي تضم شركة الخليج للتمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركتها الزميلة شركة الخليج للتمويل السعودية والتي تتوافق أعمالها مع أحكام الشريعة الإسلامية، فقد حافظت على ربحيتها محققة 2.2 مليون درهم إماراتي من الأرباح (الربع الأول 2017: 8.7 مليون درهم إماراتي).

أما وحدة الإدارة الرئيسية، وهي الوحدة المركزية المسؤولة عن الأنشطة الخاصة بعملاء المجموعة وتطوير الأعمال والاستثمارات الرئيسية، فقد شهدت أرباح تبلغ 7.7 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 16.5 مليون درهم إماراتي). تقوم المجموعة حالياً بالاستثمار في تعزيز كافة أجهزنها البشرية وفرق عملها، بالإضافة إلى الاستثمار في تحسين بنيتها التحتية التكنولوجية لخدمات أسواق راس المال الإقليمية بغرض مواكبة التوسع الحاصل في شبكتها التي تضم حالياً كل من الإمارات ومصر وقريباً الكويت، ما أدى بطبيعة الحال إلى رفع حجم النفقات العامة والإدارية للمجموعة إلى  27.7 مليون درهم إماراتي (الربع الأول 2017: 22.8 مليون درهم إماراتي)  

وقال فوّاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال": "شهدت الأشهر الـ 12 المنصرمة خطوات صارمة من قبلنا لتقليص حجم الديون المترتبة علينا، حيث تمكنا من سداد ما مجموعه 160 مليون درهم إماراتي من الديون عبر ما تمكنا من تكوينه من النقد الجاري. وتثابر أعمالنا الرئيسية في تحقيق أداء جيد وفق مضامين الاستراتيجية طويلة الأمد التي وضعناها قيد التنفيذ خلال العام المنصرم، وقد بدأنا تلمس النتائج الإيجابية عبر توسعة محفظتنا من الخدمات، وأحدثها إطلاقنا خدمات الوساطة في السوق المصرية حيث تمكنت شعاع وخلال فترة قياسية من الارتقاء إلى لائحة أفضل 15 شركة وساطة عاملة في السوق المصرية. وخلال الربع الثاني، سنقوم بتجميع كافة الأنشطة الخاصة بالمتكاملة للأوراق المالية والمتكاملة كابيتال وغيرها من الأنشطة التي يجري العمل على الاستحواذ عليها ضمن منظومة واحدة، ما سيسمح لشعاع بمتابعة مسيرتها نحو الربحية المستدامة".

وكما في 31 مارس 2018، بلغ حجم ميزانية "شعاع" وإجمالي أصولها 1.3 مليار درهم إماراتي (2017: 1.2 مليار درهم إماراتي)، وبلغ صافي الأصول 869.2 مليون درهم إماراتي ووصل حجم السيولة لدى المجموعة إلى مستويات قوية حيث بلغت 94.1 مليون درهم موزعة ما بين النقد والنقد المعادل. أما نسبة الدين إلى حقوق الملكية لدى "شعاع" فانخفضت إلى حدود 10% (الربع الأول 2017: 29%) موفرة فرصة لتعزيز الرافعة المالية لدى المجموعة.

أخبار مرتبطة