بي دبليو سي الشرق الأوسط تسجل نمواً في الإيرادات بنسبة 8% في 2017 ، تأكيداً على ثقتها في مستقبل المنطقة

الإثنين 30 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

سجلت بي دبليو سي إجمالي إيرادات حول العالم بقيمة 37.7 مليار دولار أمريكي في السنة المنتهية في 30 يونيو 2017، حيث ارتفعت الإيرادات بما يقرب من 7% عند ثبات أسعار الصرف، لتسجل شبكة بي دبليو سي بذلك نمواً في الإيرادات خلال 20 سنة متتالية في حين سجلت بي دبليو سي في الشرق الأوسط زيادة في الإيرادات بنسبة 8٪ ونمواً قوياً في جميع أقسامها. .

وصرح هاني أشقر، الشريك المسؤول في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة، سجلت بي دبليو سي الشرق الأوسط زيادة في الإيرادات بنسبة 8٪ في ظل مواصلة الاستثمار في الموظفين والقدرات والتكنولوجيا من أجل تحقيق هدفنا المتمثل في بناء الثقة في المجتمع وحل المشاكل الأكثر أهمية في المنطقة".

وأضاف:

"شهدت جميع أقسام الشركة – التي تشمل خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات  – أداءً قوياً على مدار السنة المالية 2017 في ظل توسع نطاق خدمات الشركة  لتتمكن من  تقديم خدمات متكاملة  "بداية من وضع الاستراتيجيات وحتى التنفيذ" لعملائنا."

"لقد وجدنا فرصاً كبيرة ونفخر بأننا في طليعة مقدمي الدعم في الجوانب المحورية للتحول في المنطقة .إذ ازداد الطلب على أعمال الاستشارات  المتعلقة بتحليل  البيانات، والخدمات الرقمية، وتجربة العملاء، وإعادة الهيكلة، والخصخصة، والرعاية الصحية، وضريبة القيمة المضافة على وجه الخصوص ل. كما ساهمت التأثيرات الإيجابية، بما في ذلك برامج تحول القطاع العام في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، في نجاح الشركة خلال سنة 2017".

"يقدم موظفونا الـ 4,200 خدمات الاستشارات والدعم للحكومات والشركات التي تواجه بعض أكبر التحديات في المنطقة، ومن هذه التحديات انخفاض أسعار النفط، وإطلاق وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وأثر التكنولوجيا والتحولات الديموغرافية وعدم الاستقرار الجيوسياسي. كما نعمل على بناء الثقة في خدماتنا من خلال  عمليات خدمات التدقيق التي نجريها لبعض أشهر شركات في قطاع الطاقة والمواصلات والخدمات المالية في المنطقة.

الأداء

حققت الشركة أداءً جيداً في جميع المجالات خلال السنة المالية 2017: ففي ظل تركيز الحكومات والشركات في جميع أنحاء المنطقة على الكفاءة وتحسين البيئة التشغيلية والإدارة المالية، كان أحد المجالات الرئيسية  التي ترتكز عليها أعمالنا الاستشارية هو حفاظنا على مكانتنا،    الأمر الذي يخولنا  من دعم عملائنا في هذه المجالات بالغة الأهمية. كما قمنا بإضافة خبرات عالمية إلى فريق الرعاية الصحية وزيادة التركيز على الخدمات الرقمية قمنا بتأسيس مركز الخدمات الرقمية الخاصة ببي دبليو سي. كما تستمر شركة استراتيجي آند  عقب اندماجها مع بي دبليو سي في تحقيق أداء جيد استناداً إلى ما تملكه من العلاقات القوية وتركيزها المستمر على رضا العملاء فضلاً عن تطلعاتها العميقة في القطاعات وتميزها الفائق.

كما شهد قسم التدقيق عاماً جيداً، على خلفية الضغوط الناتجة عن انخفاض التكاليف بسبب انخفاض أسعار النفط. وقد حققت الشركة نمواً قوياً على صعيد أسواق رأس المال والخدمات المحاسبية فضلاً عن أكاديمية بي دبليو سي .

وشهدت أعمال الصفقات نمواً في السنة المالية 2017، ولا سيما أعمال استراتيجية الصفقات التي تقدم رؤية محددة حسب كل قطاع في تلك القطاعات المركزية في المنطقة، وهي الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية والإنشاء والعقارات والضيافة والترفيه وتجارة التجزئة. كما زادت الشركة تركيزها بشكل كبير  على المجالات التي من المرجح أن تكون أكثر أهمية في الأسواق التي تواجه تحديات. كما حقق قسم التحقيقات و النزاعات أداءً قوياً خلال العام، بما يعكس تأثير زيادة الشفافية والتنظيم على أعمال الشركات فضلاً عن تبني مجلس الإدارة والإدارة العليا  في هذه الشركات الخاضعة للتدقيق سياسات تدقيقٍ أكثر دقة للأداء المالي.

 وشهدت خدمات الضرائب أداءً متميزاً، مما ز يعزز قدراتنا الرائدة في تقديم الخدمات الضريبية الدولية وتسعير عمليات نقل الملكية فضلاً عن مساعدة عملائنا على دراسة الإصلاح المالي والإعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في جميع أنحاء المنطقة.

الموظفون

تلتزم بي دبليو سي باستقطاب أفضل الخريجين، وتمثل مجموعة الفرص التي توفرها - والتي بادت واضحة بعدد الخريجين الذين ينضمون إلينا سنوياً - سبباً رئيساً للالتحاق الطلاب الموهوبين  ببرنامج متكامل بعد  التخرج من الجامعة مباشرة والذي من شأنه أن يساعدهم على شق طريقهم المهني على أسس ثابتة . وسجل عدد الخريجين المقبولين هذا العام رقماً قياسياً آخراً بلغ 300 خريج.

وارتفع إجمالي عدد موظفينا إلى أكثر من 4200 موظف في الشرق الأوسط (منهم  حوالي  1000 موظف في المملكة العربية السعودية، من بينهم ما يزيد عن 100 موظفة و ما نسبته 35% من الكوادر السعودية). وما زلنا ملتزمين بتنويع وشمولية الموظفين الذين يجري تعيينهم في مكاتبنا في الشرق الأوسط. وفي هذا الصدد نحرز تقدماً كبيراً، فمن حيث التنوع  على سبيل المثال، تمثل النساء في الشرق الأوسط 31% من إجمالي موظفينا .

قياس وإدارة الأثر الكلي(TIMM)

 قياس مساهمتنا في المجتمع

استخدمنا على مر عامين متتاليين إطار قياس وإدارة الأثر الكلي من أجل تقدير قيمة ما نحققه من أثر على الاقتصاد والضرائب والمجتمع والبيئة في منطقة الشرق الأوسط. ,ونستخدم هذا الإطار  لقياس مساهماتنافي الاقتصاد والمجتمع مقارنة بتأثيرنا الحتمي على البيئة. وهذه إحدى الطرق التي نحقق بها الشفافية التامة في تعاملنا مع أصحاب المصلحة، ونحسن بها المعلومات التي نعتمد عليها في اتخاذ القرارات".. ويمثل قياس وإدارة الأثر الكلي أداة نستخدمها مع العملاء لمساعدتهم على قياس وإدارة تأثيرهم .

ويعكس الأثر المركب لكل من الأرباح وكشوفات الرواتب لدينا ما أسهمنا به من إجمالي قيمة مضافة في الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة والذي يقدر بـ 706 ملايين دولار، وهو الأثر الاقتصادي الذي يتعزز بأثرنا المالي. وترتكز مساهمتنا المالية على الضرائب التي تسددها الشركة فضلاً عن الرسوم المسددة للحكومات المحلية نيابة عن موظفينا نظير رسوم التأشيرات وغيرها من الخدمات العامة، إلى جانب ضريبة الدخل التي يسددها موظفونا.

وتصل قيمة الآثار الاجتماعية لشركتنا إلى 20 مليون دولار، وهو ما يعكس الاستثمار في مجال تدريب موظفينا فضلاً عن مساهماتنا المالية في التكاليف الصحية والتعليمية التي يتحملونها.

 وفي الختام قال هاني أشقر: " إننا على ثقة كما كنا دوماً بشأن آفاق النمو لهذه المنطقة. هدفنا في بي دبليو سي هو دعم المنطقة في ظل التحول الاقتصادي ومواكبة التطور العصر الرقمي وإعادة تشكيل نماذجها التشغيلية لتحقيق كامل قدراته. أما هدفنا لأنفسنا فيتمثل في مواصلة تحقيق النمو في  جميع أعمالنا بشكل مستدام على جميع الأوجه متمسكين بطموحاتنا، مع الاستمرار في الاضطلاع بدورنا في رسم مستقبل الشرق الأوسط وسط ما تشهده من تحولات".

أخبار مرتبطة