انطلاق الدورة الأولى لبرنامج مُسرّع التكنولوجيا المالية من "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"

الإثنين 21 أغسطس 2017
رجاء المزروعي مع المرشحين النهائيين للدورة الافتتاحية من برنامج مُسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"
دبي - مينا هيرالد:

أعلن "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، مسرع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة، عن انطلاق الدورة الأولى من برنامجه بمشاركة 11 مرشحاً نهائياً. ويجمع البرنامج جيلاً جديداً من قادة قطاع التكنولوجيا ورواد الأعمال الصاعدين ممن يسعون إلى تلبية الاحتياجات المتطورة لصناعة الخدمات المالية في المنطقة، حيث يوفر لهم منصة قيّمة للتعاون مع نخبة من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية الرائدة.

وفي هذه المناسبة، قالت رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي": "يمثل انطلاق البرنامج لحظة هامة في مسيرة تطور مُسرّع ’فينتك هايف‘، ويسعدنا في مستهل الدورة الأولى من هذا البرنامج الإعلان عن أول دفعة من المرشحين النهائيين الذين يمثلون 11 شركة ناشئة تجسد من خلال حلولها المبتكرة الرؤية الطموحة والتطبيق العملي والإمكانات التجارية التي ينطوي عليها قطاع التكنولوجيا المالية".

ويمثل برنامج المُسرِّع، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع شركة "أكسنتشر"، أحد المكونات الرئيسية لـ "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" ويشتمل على منهج إرشادي يستمر لمدة 12 أسبوعاً، حيث يتعاون خلاله مجموعة من المرشحين النهائيين مع مؤسسات مالية وشركات تكنولوجية وجهات أخرى من أجل ابتكار حلول حقيقية من شأنها تلبية الاحتياجات المتطورة لصناعة الخدمات المالية في المنطقة. وتم تقييم المشاركين بناء على عدة معايير، بما في ذلك مستوى نضج منتجاتهم، وإمكانية تحقيق التطور ضمن بيئة "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" إلى جانب درجة ملائمة ابتكاراتهم لمتطلبات المؤسسات المالية الشريكة.

وأضافت المزروعي: "تلقينا عدداً كبيراً من طلبات المشاركة في البرنامج، ما يمثل دليلاً على أن هناك حاجة ماسة إلى مبادرات كهذه، كما أُعجبنا جداً بنوعية المشاريع المطروحة للمنافسة. ولا يسعني هنا إلا ان أشكر كافة المتقدمين على الجهود التي بذلوها وأشجعهم بقوة على مواصلة العمل الجاد لتطوير حلول مبتكرة تساهم في إثراء ودفع عجلة تقدم قطاع التكنولوجيا المالية الواعد الذي من المتوقع أن يكتسب المزيد من الزخم ويوفر فرصاً هائلة في المستقبل".

بدوره قال سوشيل سالوجا، مدير تنفيذي أول لقسم الخدمات المالية في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية لدى أكسنتشر: "يمثّل المستوى المتميز للعروض التي تلقيناها فرصاً واعدة لمستقبل التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات والمنطقة. وفي ظل مواصلة هذه التكنولوجيا لعب دور أساسي في تحوّل قطاع الخدمات المالية، يصبح تمكين المواهب المبتكِرة فيها أولوية أساسية لما تحمله من فوائد للاقتصاد والمجتمع. ونحن فخورون بالدور الذي نلعبه في هذا السياق من خلال توفير خبراتنا في بناء وإدارة مختبرات ابتكار التكنولوجيا المالية حول العالم، ودعم مركز دبي المالي العالمي في إرساء منظومة حيوية عالمية المستوى للتكنولوجيا المالية، تواكب مختلف التحديات وتغتنم كافة الفرص".

ويتألف البرنامج من عدة مراحل تمتد على 12 أسبوعاً، حيث تشمل المرحلة الأولى لقاء المرشحين النهائيين مع كبار المسؤولين من المؤسسات المالية الشريكة- مصرف أبوظبي الإسلامي، سيتي بنك، بنك دبي الإسلامي، مصرف الإمارات الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك إتش إس بي سي، بنك المشرق، نتورك إنترناشيونال، بنك رأس الخيمة، ستاندرد تشارترد، وشركة فيزا- حيث سيناقشون أبرز التحديات التي يواجهها القطاع والحلول الممكنة لمعالجتها. كما سيلتقي المشاركون بممثلين عن الشريكين الاستراتيجيين للبرنامج، وهما "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" و"مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة". وخلال هذه اللقاءات، سيتعرف المسؤولون التنفيذيون من المؤسسات المذكورة على المزيد من التفاصيل حول الحلول التكنولوجية المقترحة، وسيقدمون آراءهم ومقترحاتهم الأولية ويناقشون فرص الإرشاد والتوجيه الممكنة.

وتنطوي المرحلة الثانية على التعاون بين الأطراف المعنية بالبرنامج، وتقديم التوجيه والإرشاد من قبل المؤسسات المالية والشركاء الآخرين الذين سيغطون مجالات متعددة تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، التكنولوجيا والشؤون القانونية والتمويل الإسلامي بالإضافة إلى الجوانب التنظيمية. وسيقوم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بجمع المرشحين النهائيين مع رواد أعمال آخرين في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية خلال فعالية مخصصة للشركات الناشئة، في حين ستقدم شركات المحاماة الدولية كلايد آند كو، سيمونز آند سيمونز، وسابورت ليجال نصائح للمشاركين حول كيفية تلبية المتطلبات القانونية في المنطقة.

كما سيحظى المشاركون بدعم كل من "إنفست نيت | يودلي"، "فيسبوك" و"آي بي إم" كشركاء ضمن مجال التكنولوجيا، في حين ستقدم "كريم" خصومات على خدمات النقل طوال مدة البرنامج، بينما ستوفر سلسلة فنادق "روف" أسعاراً خاصة على الغرف الفندقية. أما "اتصالات"، شريك البرنامج في مجال الاتصالات، فستوفر شبكة واي-فاي في مكان العمل وبطاقات "سيم" للهواتف المتحركة للمرشحين النهائيين. وعلاوة على ذلك، ستستفيد شركة التوظيف العالمية "إريفينا" من شبكتها العالمية من خبراء التكنولوجيا لربط شركات التكنولوجيا المالية المشاركة مع قاعدة متنوعة من المواهب المتميزة، مما يدعم توسيع فرق عملها ونمو أعمالها.

كما سيقدم كبار المسؤولين التنفيذيين من سلطة مركز دبي المالي العالمي وسلطة دبي للخدمات المالية وأكسنتشر، طوال فترة البرنامج، توضيحات للمشاركين حول إجراءات ممارسة الأعمال والإطار التنظيمي المتبع في المركز.

وخلال المرحلة الثالثة والأخيرة سيقوم المشاركون بتحضير عروض توضيحية حول مشاريعهم من أجل تقديمها ضمن فعالية "يوم المستثمرين" في منتصف نوفمبر، حيث ستقوم الشركات الناشئة في هذا اليوم بتسويق منتجاتها أمام مجموعة من المستثمرين والمصرفيين والمسؤولين الحكوميين والإعلاميين.

وستستفيد الشركات المشاركة في البرنامج من "رخصة اختبار الابتكار" التي تم إطلاقها في دبي مؤخراً لتمكين شركات التكنولوجيا المالية المؤهلة تطوير واختبار مفاهيم مبتكرة من داخل مركز دبي المالي العالمي دون أن تخضع لجميع المتطلبات التنظيمية التي تنطبق عادة على الشركات الخاضعة لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية.

وفيما يلي قائمة بالمرشحين النهائيين للدورة الافتتاحية من برنامج مُسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي":

بريدج (الإمارات العربية المتحدة)

يُعد "بريدج" تكنولوجيا اتصال فريدة من نوعها مصممة وفقاً لمواصفات خاصة، تتيح للهواتف الذكية إرسال واستقبال الأموال دون الاتصال بشبكة الإنترنت. ويشمل هذا التطبيق منصّة للدفع، بانتظار الحصول على براءة اختراع، تتيح للعملاء إجراء معاملات الدفع الرقمية دون الاتصال بالإنترنت بالاعتماد على تقنيات الاتصال اللاسلكية الشائعة مثل البلوتوث من أجل إرسال واستلام البيانات المشفّرة في الوقت الفعلي بشكل آمن. ومن خلال هذا الحل التكنولوجي المبتكر، سيصبح بإمكان المستخدمين الذين يفتقرون إلى الإنترنت في الدول النامية الاستفادة من الخدمات المالية كغيرهم، مما يعزز شمولية القطاع المالي.

ديليو (المملكة المتحدة)

يُعد "ديليو" حلاً متكاملاً مصمماً للأصول الخاصة، يساعد المؤسسات المالية ومستشاريها في تعزيز محفظة منتجاتهم وخدماتهم عبر الربط بين الصفقات الخاصة وذوي الملاءة المالية العالية والعالية جداً. ويتميّز "ديليو" بالمرونة وسهولة التحكم، حيث تربط منصّاته التكنولوجية القابلة للتعديل بين عدة مؤسسات الأمر الذي يتيح مشاركة الصفقات داخلياً وخارجياً، وبالتالي توسيع نطاق تدفق الصفقات بطريقة منظمة ومتوافقة مع المعايير.

لبيبة (الأردن)

أصبح المستخدمون يقضون وقتاً أكثر على منصّات الدردشة مقارنةً مع كافة القنوات الرقمية مجتمعةً، ومن هنا جاءت فكرة Labia.ai لتمكين الشركات من الاستفادة من هذا التوجه لدى المستخدمين عبر إنشاء برمجيات دردشة آلية للتفاعل مع الجمهور بلغة طبيعية مفهومة لتقديم تجربة غير مسبوقة على صعيد التسويق والتشغيل والدعم.

مالية (أذربيجان)

تُعد "مالية" شركة ناشئة توفر خدمات الاستثمار والتمويل الجماعي المباشر المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى إحداث نقلة نوعية في صناعة الخدمات المالية والاستثمارية عبر توفير منصة تجمع بين الممولين الإقليميين والعالميين من جهة والمقترضين من جهة أخرى. وتخطط "مالية" للاستفادة من تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي و"بلوك تشين" لتوفير حلول متكاملة تلبي احتياجات المستثمرين والمقترضين على صعيدي الاستثمار وجمع رؤوس الأموال.

ميدل وير (الولايات المتحدة)

تأسست شركة "ميدل وير" على يد ألكسندر فيتياز في العام 2014 في المركز الصناعي بمدينة دنيبرو الأوكرانية. واليوم، باتت "ميدل وير" شركة أمريكية يعمل لديها فريق عمل من 36 موظفاً يضم كوادر وكفاءات تمتلك أكثر من 20 عاماً من الخبرات الواسعة في مجال الخدمات المصرفية. وقد أطلقت الشركة تطبيقاً للهواتف الذكية يحمل اسم Share CreditCard يتيح للعملاء مشاركة الوصول إلى الأموال الموجودة في بطاقاتهم بدلاً من إجراء تحويلات مالية. وعليه، أصبح بإمكان الأصدقاء وأفراد العائلة الوصول السريع إلى البطاقات برمز محدد الاستخدام، مما يتيح لهم القيام بمعاملات الدفع عند منافذ البيع المدعومة بتكنولوجيا اتصال المدى القريب (NFC).

نوربلوك (السويد)

تتخصص شركة "نوربلوك" في تطوير التطبيقات التي تعنى بالشؤون التنظيمية للخدمات المالية القائمة على قواعد البيانات الرقمية المنتشرة بالإجماع عبر مواقع ومؤسسات ومناطق جغرافية مختلفة، وربما تُعد منصّتها الخاصة بإجراءات التحقق من هوية العميل وتقييم تعاملاتهم (المعروفة اختصاراً بـ KYC) أول نظام عالمي من نوعه معتمد قانونياً يتيح مشاركة أختام مصادقة البيانات. وبالتالي، تختصر منصّة "نوربلوك" الوقت والمجهود المبذولين من جانب المصرف والعميل وتتيح الاستفادة من فرص تحقيق الدخل عبر قواعد بيانات التحقق من العملاء.

ثروة (الإمارات العربية المتحدة)

"ثروة" هي أول منصّة هجينة آلية مخصصة لإدارة الاستثمارات تستهدف روّاد الأعمال الشباب في منطقة الشرق الأوسط. وتنبع أهمية هذه المنصة من كونها تجعل من الاستثمار عملية بسيطة ومعقولة التكلفة من خلال الدمج بين استراتيجيات الاستثمار الموثوقة والحلول التكنولوجية التي تساهم في تقليل التكاليف. وتفتح هذه المنصّة الباب أمام روّاد الأعمال لبناء ثرواتهم بمحفظة استثمارية مخصصة ومتنوعة وبكلفة أقل وبدعم من خبرائها في الاستثمار عبر موقعها الإلكتروني sarwa.co.

سيمانتيفاي (الولايات المتحدة)

تتيح "سيمانتيفاي" لمستخدمي خدمات الأعمال ومحللي البينات التعامل مع بيانات الأعمال المهمة بأسلوب مرن وبسيط من خلال الاعتماد على تكنولوجيا التفاعلات الدلالية والحوارية مع تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تحليلات البيانات المعقدة.

ستارلينغ تراست (الولايات المتحدة)

تُعد "ستارلينغ تراست" شركة ناشئة متخصصة في مجال التكنولوجيا التنظيمية القائمة على العلوم السلوكية التطبيقية، وينطوي عملها على دعم شركات الخدمات المالية في إدارة المخاطر المرتبطة بالجوانب الثقافية والسلوكية. وتجمع تقنيتها المبتكرة للتحليلات السلوكية التنبؤية بين التعلّم الآلي والتحليلات الشبكية والعلوم السلوكية بهدف الكشف عن المخاطر النظامية المخفية إلى جانب تحديد فرص الحد من المخاطر بشكل استباقي وقياس مدى جدوى وفعالية التدخل الإداري.

ثيم تشين (الهند)

"ثيم تشين"، هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة "إنكور ثيم تكنولوجيز" الرائدة في توفير حلول "البرمجيات كخدمة" (SaaS) لخدمات التمويل التجاري والتمويل العقاري والشركات المالية غير المصرفية والاتحادات الائتمانية/التعاونية منذ العام 2006. وتعتمد شركة "ثيم تشين" على نظام بلوك تشين القائم على مفهوم "البرمجيات كخدمة"، وتوفر حلولاً إلكترونيةً مبتكرةً لأعمال التمويل التجاري والتي تغطي كافة المشاركين في هذا المجال بما فيهم الموردين والمصدرين والمصارف والجهات التنظيمية ووكلاء الشحن وشركات التأمين.

وي إنفست (سنغافورة)

تُعد "وي إنفست"، التي تأسست في العام 2015 وتتخذ من سنغافورة مقراً لها، أول مزوّد للحلول الرقمية الخاصة بإدارة الثروات على مستوى آسيا. ومن خلال تقنيتها الخاصة بالاستشارات المالية الآلية، توفر "وي إنفست" للمصارف ومديري الأصول والثروات وشركات التأمين والمستشارين الماليين المستقلين منصّة استثمارية شاملة تغطي المنصّات التكنولوجية والاستراتيجيات الاستثمارية والعمليات التشغيل وتنفيذ الصفقات وخدمات حفظ الأوراق المالية.

أخبار مرتبطة