المصارف العربية تناقش مستقبل القطاع المالي العالمي خلال مؤتمر "سايبوس" في تورنتو

الأحد 15 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "سويفت"، المؤسسة التعاونية المملوكة لأعضائها من المصارف والمؤسسات المالية والموفر العالمي لخدمات الرسائل المالية الآمنة، اليوم أن أكثر من 400 مندوب وعارض من المنطقة العربية سيشاركون في مؤتمر "سايبوس 2017" (Sibos 2017) الذي سينعقد في تورنتو في الفترة ما بين 16 و19 أكتوبر.

يجتمع أكثر من 8,000 مصرف ومؤسسة مالية ومؤسسة للأوراق المالية وهيئة تنظيمية وعملاء من القطاع المؤسسي وقطاع موفري الخدمات في مؤتمر "سايبوس" في كل عام لمناقشة أهم القضايا التي تسهم في تشكيل القطاع المالي.

ينعقد مؤتمر هذا العام تحت مسمى "البناء من أجل المستقبل" حيث سيستعرض برنامج مؤتمر 2017 الاتجاهات المتغيّرة في القطاع المالي، بما في ذلك الأمن الإلكتروني والامتثال والذكاء الاصطناعي (AI) وتأثير التغييرات الجيوسياسية والتنظيمية والبيانات والهوية.

صرّح سيد أحمد بستاني، رئيس "سويفت" في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: "يجمع ’سايبوس‘ على مدى 40 عاماً صُنّاع القرار وروّاد الأعمال والخبراء الماليين للتعارف والتعاون وفهم واستيعاب التغييرات في القطاع. وهذا العام، سيجتمع المشاركون من منطقة الشرق الأوسط مع الخبراء من المنطقة ومن حول العالم في تورنتو."

وقد سجّل لحضور المؤتمر أكثر من 400 مندوب وعارض من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وعُمان ومصر والأردن ولبنان.

قال خالد محرّم، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "سويفت": "لقد استضافت منطقة الشرق الأوسط مؤتمر ’سايبوس‘ في عام 2013 في مركز دبي التجاري العالمي. ومنذ ذلك الوقت، ينمو الدعم الإقليمي لـ ’سايبوس‘ من عام لآخر. فالمصارف في منطقة الشرق الأوسط تودّ أن تشارك في الحوار الدائر حول مستقبل القطاع وحول التحدّيات والفرص لكونها من الأوائل في تبنّي أحدث التقنيات من أجل تعزيز الكفاءة وتقديم خدمة أفضل لعملائها."

سيتمحور برنامج مؤتمر 2017 حول أربعة مواضيع رئيسية، هي الخدمات المصرفية والامتثال والأوراق المالية والتكنولوجيا. وسيغطّي موضوع الخدمات المصرفية مستقبل المدفوعات والتحديات التي تواجهها المصارف المراسلة. كما وستنظم جلسات تتناول موضوع أنماط التعاون للمصارف والمؤسسات في ظلّ الطلب المتزايد من أمناء الخزينة على السرعة والشفافية وقابليّة التتّبع في المدفوعات العابرة للحدود والطلب المتجدّد على الرقمنة في القطاع المالي التجاري. أما موضوع الامتثال فسيناقش التطورات في مجال الامتثال لقوانين الجرائم المالية وكيف تستجيب لها المصارف. وسيناقش موضوع الأوراق المالية كيف تسهم التغييرات التنظيمية في تشكيل بنى السوق وكيف يستجيب لاعبو السوق لهذه التطورات. وأما موضوع التكنولوجيا، فسيناقش التأثير الكبير الذي تحدثه التقنيات التي تشكل تطوراً بارزاً في الخدمات المالية وكيف تستطيع هذه التقنيات أن تقدم القيمة للعملاء وكذلك كيف تواجه تحديات الأمن الإلكتروني. سيناقش المؤتمر أيضاً مواضيع مثل الذكاء الاصطناعي و"بلوك تشين" ومشاريع التقنيات المالي.

Search form