المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تنظم في طاجيكستان ورشة عمل حول حلول تمويل التجارة الإسلامية

الأربعاء 31 أكتوبر 2018
دوشانبي - مينا هيرالد:

تنظم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)  بالتعاون مع بنك طاجيكستان الوطني ورشة عمل حول حلول تمويل التجارة الإسلامية لفائدة المؤسسات المالية العاملة في جمهورية طاجيكستان. يذكر أن هذه الورشة التي أقيمت  في مقر البنك الوطني في دوشانبي، كانت قد نظمت بالتعاون مع لجنة الاستثمار وإدارة أملاك الدولة في جمهورية طاجيكستان والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (IRTI).

وفي مستهل البيان الافتتاحي، أشار السيد أبو جالو، كبير مستشاري الرئيس التنفيذي والمدير العام للعمليات في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إلى أهمية هذه الندوة باعتبارها منصة تفاعلية لنقل المعرفة في القطاع المالي ونشر الوعي حول العديد من جوانبه الأساسية، وخاصة أدوات التمويل الإسلامي. وأكد السيد أبو جالو بأن الهدف من وراء إقامة علاقات تعاون أوثق بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية هو لدعم جهود الترويج التجاري وطرح حلول تجارية جديدة وإتاحة فرص الاستفادة من التمويلات لمختلف شرائح القطاع الخاص، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تمويل استيراد وتصدير السلع.

وقد تنوعت  مواضيع النقاش التي تم طرحها خلال فعاليات ورشة العمل ما بين حلول التمويل التجاري التي توفرها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والركائز الأساسية لمبادئ التمويل الإسلامي، وطرق التسوية المطبقة في التجارة الدولية وصولاً إلى موضوع تشجيع التصدير والأدوات المتقدمة المطبقة من قبل مصارف ائتمان الصادرات. و من جهته، قام قادوف دافلتماه أودينافيش، رئيس إدارة الموارد البشرية لدى بنك طاجيكستان الوطني بإلقاء كلمة الندوة الافتتاحية، وكان من بين المتحدثين المشاركين في الورشة كل من هوجامورود هويجاييف، مدير العلاقات بمنطقة رابطة الدول المستقلة في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ود. محمد صالح عياش، خبير التمويل الإسلامي في المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، وأيوب أحمد خان، مدير قسم لدى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

كان من ضمن المشاركين في ورشة العمل، ممثلون عن مؤسسات مالية محلية مختارة، وممثلون عن البنك المركزي وممثلون عن لجنة الاستثمار في جمهورية طاجيكستان  وهيئات حكومية أخرى.

وقد سجلت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اول حضور لها في أسواق رابطة الدول المستقلة في العام 2008، وذلك عندما قدمت تسهيلات تمويل عمليات استيراد لصالح حكومة طاجيكستان، وبعد ذلك قامت المؤسسة بطرح عدد من المبادرات الرئيسية. كما خصصت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة منذ العام 2018، مبلغ 114 مليون دولار أمريكي لصالح جمهورية طاجيكستان لتمويل استيراد السلع ذات الأهمية الاستراتيجية.

010 ، كما طرحت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في عام 2010 أول عملية في منطقة رابطة الدول المستقلة عن طريق تمويل تجاري مهيكل (STF)  في القطاع الزراعي.

تركّز الإستراتيجية الإقليمية التي تتبعها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تجاه رابطة الدول المستقلة، والتي تشكل ورشة العمل هذه عنصراً أساسياً منها، على تعزيز وترسيخ التعاون المشترك مع المؤسسات المالية المحلية والإقليمية. ومن خلال توفير حلول تجارية مواتية وفاعلة للمشاركين من ممثلي القطاع الخاص (خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة) وإتاحة تمويل استيراد / تصدير السلع ذات الأهمية الاستراتيجية، بالإضافة إلى تلبية متطلبات التمويل التجاري بالنسبة لمجموعة مختارة من الشركات، تسعى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وشركائها إلى إحداث مزيد من التنويع الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة.

أخبار مرتبطة