"الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار" تعقد "مؤتمر الاستثمار العالمي 2017" في دبي

السبت 25 نوفمبر 2017
فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار
دبي - مينا هيرالد:

يجتمع نخبة من قادة وخبراء الاستثمار الأجنبي المباشر تحت مظلة "المؤتمر العالمي للاستثمار 2017"، الملتقى السنوي الأبرز لـ "الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA" والذي تستضيفه "مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار"، إحدى مؤسسات "اقتصادية دبي" في "انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي" يومي 27-28 نوفمبر 2017. ويستضيف المؤتمر في دورته الثانية والعشرين، التي تنعقد تحت عنوان "الاستثمار الأجنبي المباشر كعامل محوري لدفع عجلة التنمية المستدامة"، أكثر من 100 وكالة رائدة لتشجيع الاستثمار من أنحاء العالم، والعديد من قادة المنظمات العالمية، ورؤساء المؤسسات المالية، والشخصيات السياسية البارزة، وممثلين عن القطاع الخاص، واقتصاديين وباحثين بارزين.

وتركز أجندة المؤتمر على حوافز الاستثمارات المؤسسية والتحديات التي تواجهها ومستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر؛ والنمو وريادة الأعمال من خلال تأسيس الروابط وتمكين وكالات تنمية وتشجيع الاستثمار في البلدان الأقل تقدماً. كما يدعم المؤتمر أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير بيئة استثمارية إيجابية، وهذا من شأنه أن يؤثر إيجاباً على نمو الاقتصاد الكلي، وأن يولد فرص عمل جديدة حول العالم، فضلاً عن المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار العالميين اللذين تشتد الحاجة إليهما يوماً بعد يوم.

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "يسعدنا في ’مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار‘ أن نستضيف ’مؤتمر الاستثمار العالمي‘، خاصة وأن المؤتمر وموضوعه يشكلان وجهاً آخر لنجاح دبي كوجهة استثمارية وهدفها الاستراتيجي في ترسيخ مكانتها كأفضل راعٍ للتنمية الاقتصادية المستدامة. وتعمل ’مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار‘، والتي تتولي إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة التنفيذية للرابطة، عن قرب مع العديد من أصحاب المصلحة حول العالم على إطلاق مبادرات مبتكرة لجذب الاستثمارات وتحويلها إلى داعم للتقدم والازدهار المستدامين. كما تشرف المؤسسة على ’مركز حمدان لمستقبل الاستثمار‘ والذي يعد مركزاً عالمياً للريادة الفكرية والاستشراف الاستراتيجي والشراكة لتعزيز "الاستثمار المؤثر في التنمية". وسيوفر ’مؤتمر الاستثمار العالمي 2017‘ فرصة مثالية لاطلاع الحاضرين على آخر المستجدات والمدخلات حول استراتيجيات تشجيع الاستثمار الأكثر فاعلية".

ومن جانبه، قال أردا إيرمت"، رئيس الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA ورئيس وكالة دعم وتشجيع الاستثمار في تركيا (ISPAT): "تعنى "الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار"، وهي منظمة غير حكومية مسجلة في سويسرا، بتمكين وكالات تنمية وتشجيع الاستثمار من التواصل وتبادل أفضل الممارسات وتطوير الموارد البشرية القادرة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

وأضاف إيرمت: "تم خلال ’المؤتمر العالمي للاستثمار‘ الذي عقد العام الماضي في إسطنبول، تسليط الضوء على الدور المحوري للرابطة كوسيط معلوماتي بين وكالات تشجيع الاستثمار والحكومات يساعد في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ويعود ذلك للأهمية البالغة لهذه الاستثمارات في ترسيخ النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي الذي يساهم في زيادة القدرة الإنتاجية للاقتصاد العالمي".

وتعمل "الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA" على تأسيس روابط قوية ولعب دور محوري في مجال تشجيع الاستثمار، وذلك من خلال العمل عن قرب مع منظمات دولية مثل "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (الأونكتاد)، و"منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"، و"منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، و"منظمة العمل الدولية"، و"المجلس الدولي للتنمية الاقتصادية"، و"غرفة التجارة الدولية" و"البنك الدولي"، إضافة إلى صنّاع الرأي مثل جيفري ساكس جيفري ساكس، المستشار الخاص للأمين العام لشؤون أهداف التنمية المستدامة، وأستاذ التنمية المستدامة وأستاذ السياسات الصحية والإدارة في جامعة كولومبيا.

وتشتمل أجندة "مؤتمر الاستثمار العالمي 2017" على اجتماع الجمعية العمومية، تليه انتخابات اللجنة التنفيذية للرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار. وتم تخصيص يوم 28 نوفمبر للمؤتمر، حيث سيتمكن المندوبون من الاستماع إلى أبرز قادة العالميين والأكاديميين في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر، فضلاً عن الشركات العالمية وصنّاع القرارات. ومن المتوقع أن يتضمن المؤتمر كلمة خاصة وخطابات يقدمها الأستاذ جيفري ساكس وأعضاء اللجنة الاستشارية.

ويتضمن المؤتمر ورشة عمل عن الاستثمارات المستدامة، حيث يقدم أندرياس دريسلر، مستشار الاستثمار الأجنبي المباشر، بعض الرؤىً حول الفرص والأدوات اللازمة لتنشيط الاستثمار دعماً لأهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر الأخضر، فضلاً عن نصائح حول التغييرات المؤسسية والاستراتيجية، وتمكين وكالات تشجيع الاستثمار وتطويرها مؤسسياً لتعزيز قدرات هذه الوكالات وتأهيلها لاستخدام الاستثمار الأجنبي المباشر كعامل محوري لدفع عجلة التنمية المستدامة. وسيتاح للمشاركين كذلك فرصة الاطلاع على تجارب وكالات تشجيع استثمار مختارة في مجال تطبيق أفضل الممارسات، إضافة إلى عرض تتقديمي لقناة CNBC حول أبحاثها المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر بالتعاون مع الرابطة.

تضم "الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA" حالياً 170 وكالة عضواً من 130 بلداً، وتتولى "مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار" إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة التنفيذية للرابطة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني www.worldinvestmentconference.org.

أخبار مرتبطة