الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي تطبقها مصر على رأس أجندة منتدى أعمال "سويفت" في مصر

الإثنين 03 أبريل 2017

القاهرة - مينا هيرالد: استقطبت "سويفت"، الموفر العالمي لخدمات التراسل المالي الآمنة، مؤخراً ما يقرب من 200 مندوب من القطاعين المصرفي والمالي المصري في القاهرة للمشاركة في "منتدى أعمال مصر" الذي نظمته لمناقشة التحديات الملحّة الناشئة عن التهديدات الإلكترونية وعن إجراءات اللامخاطرة وعن الامتثال للقوانين والتشريعات المالية.

ألقى طارق فايد، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، كلمة الافتتاح مؤكّداً أن الإصلاحات الأخيرة التي طبقتها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري تأخذ بدفة مصر نحو مسار اقتصادي أفضل.

قال السيد فايد: "إن خطة الإصلاح المصرية، التي دعمها صندوق النقد الدولي، قد وضعت الاقتصاد المصري في المسار الصحيح وأدّت إلى نتائج استثنائية. لقد استعدنا ثقة المستثمرين العالميين، مما أدّى إلى تغطية إصدار السندات المصرية بمعدل ثلاث أضعاف، كما أن البورصة المصرية قد ارتفعت بحوالي %50. وإضافة إلى ذلك، فقد وصلت احتياطات النقد الأجنبي لدى البنوك إلى معدلات قياسية بلغت حوالي 15 مليار دولار أميركي منذ التعويم، مما يعني أننا استوفينا كافة متطلبات الاستيراد والتي بلغت حوالي 23 مليار دولار أميركي خلال نفس الفترة."

وفي كلمة ألقاها خلال المنتدى أيضاً، صرح أكرم يوسف التناوي، المدير العام والرئيس التنفيذي في بنك ABC مصر وعضو اتحاد بنوك مصر: "قرر البنك المركزي المصري في نوفمبر من عام 2016 أن يحرّر سعر الصرف وفقاً لآليات العرض والطلب. وقد برهن النظام المالي للبلاد عن قوته في الشهور التي تلت ذلك باستيعابه تأثيرات التعويم والاستمرار في تسجيل أرباح قدرها 56 مليار جنيه مصري منذ نوفمبر 2016."

يذكر أن آخر بيانات حركة المرور على شبكة "سويفت" والتي تم إصدارها اليوم، تؤكّد على هذه الاتجاهات الإيجابية. فالبيانات تظهر بأن أحجام حركة المرور على شبكة "سويفت زادت %12.6 في عام 2016 متفوقة على النمو العالمي في شبكة "سويفت" البالغ %6.4. وخلال العام الحالي وحتى هذا التاريخ، ارتفعت أحجام حركة المرور بنسب %5.8. وهذا النمو مدعوم بالزيادة الكبيرة في أحجام الأموال في الخزائن والتي وصلت إلى %42.7.

هذا ويُبيّن مؤشر "سويفت"، الذي هو عبارة عن منهجية لتوقّع نمو إجمالي الناتج المحلي من خلال جمع بيانات المدفوعات العالمية مع أرقام نمو إجمالي الناتج المحلي الفصلية الفعلية، أن بيانات "سويفت" لها ارتباط وثيق بالنشاط الاقتصادي. وبالتالي، فإن ارتفاع أحجام حركة المرور على شبكة "سويفت" هي مؤشر على النمو الاقتصادي. والبيانات التي تمّ إصدارها اليوم قد تدلّ بالتالي على بدء استمرار النمو الاقتصادي في مصر وعلى نجاح سياسات تحرير سعر الصرف.

صرح خالد محرم، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "سويفت": "إن الاقتصاد المصري عاد إلى مساره السليم بعد عدة سنوات من الظروف الاقتصادية الصعبة. وأحدث البيانات من ’سويفت‘ تعكس ذلك. لقد وفّر ’منتدى أعمال مصر‘ الذي نظمته ’سويفت‘ فرصة ممتازة للقطاع المصرفي والمالي المصري لكي يجتمع ويناقش كيف يرتقي إلى المستوى التالي."

ناقش المنتدى الذي نُظّم تحت شعار "بناء مستقبل أقوى"، مستقبل القطاع المصرفي في ظل بيئة تنظيمية دائمة التغيّر وتطورات تكنولوجية كجزء من الاقتصاد الرقمي الجديد.
ركّزت جلسات المنتدى على موضوع الامتثال لتشريعات الجرائم المالية والتحديات التي تنجم في المنطقة عن إجراءات اللامخاطرة ومستقبل المصارف المراسلة والتغلّب على المخاطر الإلكترونية المتعاظمة.

أخبار مرتبطة