اقتصادية دبي توقع مذكرة تفاهم مع "أوبجيكت تيك" للإسراع في تنفيذ ‘إمكاش’ (emCash) لتفعيل حلول الدفع الذكي

الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

حقّقت اقتصادية دبي إنجاز مهم ضمن مبادراتها في المسرّعات الحكوميّة من خلال مذكرة تفاهم مع "أوبجيكت تيك" المحدودة ومقرّها لندن، حيث ستقوم إمكريديت، المختصة بتقديم الخدمات والحلول الذكية والمملوكة من قبل اقتصادية دبي، بموجب الاتفاقية بالتعاون مع الشركة لتطوير وتنفيذ مشروع "إمكاش" العملة الرقمية ضمن منظومة "إمباي" EmPay المرتبطة بأحدث تقنيات سلسلة الكتل Block chain لتمكّن المستهلكين من استخدامها في الدفع لخدمات مختلف المؤسّسات الحكومية وغير الحكومية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي اقتصادية دبي إلى تحقيق نقلة نوعية عبر تسخير التكنولوجيا الذكية في خدمة مجتمعات الأعمال والقاطنين في إمارة دبي ودولة الإمارات على وجه العموم. ويسمح النظام الجديد للمقيمين في دولة الإمارات المتحدة من دفع رسومهم اليومية، بالإضافة إلى رسوم المرافق والتحويلات المالية، من خلال خاصيّة الاتصال القريب المدى (NFC) في هواتفهم. وتتميز خدمة العملة الرقمية بالآمان دون المرور بوسيط أو طرف ثالث في عملية الدفع.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم، كل من علي إبراهيم، نائب مدير عام اقتصادية دبي، والعضو المنتدب لشركة "إمكريديت"؛ وتوم مورغان، المدير والمؤسس المشارك في شركة اوبجيكت تيك، إلى جانب حضور مسؤولين من كلا الجهتين.

وبهذه المناسبة، قال علي إبراهيم: "إن إطلاق مبادرة "إمكاش" ستعطي هوية متطورة للمعاملات النقدية الرقمية، والتي بدورها ستعزز هذه الخطوة من توجهيات حكومة دبي في التحول إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، كما ترفع من وجهة التجارية والتنافسية للإمارة. تحمل العملة الرقمية العديد من المزايا المتنوعة، منها على سبيل المثال لا الحصر: معالجة أسرع، وتحسين وقت التسليم، وأقل تعقيدا من حيث الدفع، وتوفير التكلفة كذلك".

وأضاف إبراهيم: "نحن سعداء بالشراكة مع " أوبجيكت تيك" في هذه المبادرة التي تدخل ضمن مسرعات اقتصادية دبي، حيث نسعى إلى تغيير أسلوب المعيشة إلى مراحل أكثر تطوراً، الأمر الذي سيحقق قفزة نوعية في الإمارة من حيث تسخير الابتكارات في تحسين رفاهية الأعمال ومستوى معيشة الفرد. وسيتم بأخذ عين الاعتبار الحصول على الموافقات من السلطات المختصة في الدولة إذا ما تتطلب الأمر ذلك".

وفي السياق ذاته، قالت منى القصاب، المدير التنفيذي في شركة إمكريديت المحدودة: "نهدف من خلال مبادرتنا الحالية إلى خلق نظام متكامل من شأنه تطوير ونشر العملة الرقمية، التي سوف تكون ذات عائد وقيمة مضافة لكل من المستخدم والتاجر والاقتصاد الكلي بشكل عام. تسمح تقنية سلسلة الكتل من الموازنة الحسابية، بحيث تكون قابلة للتوزيع وتحديد الأذونات والمشاركة في الدفع، بحيث لا تقتصر على عضو واحد".

وأضافت منى القصاب: "يمكن للعملاء الاختيار بين اثنين من خيارات الدفع عبر منصة إمباي - إما الدفع النقدي للدرهم أو من خلال "العملة الرقمية" إمكاش. في حين يمر دفع الدرهم عبر إجراءات التسوية العادية والوسطاء والتكاليف، فيما يتم تسوية مدفوعات إمكاش مباشرة بين المستخدم والتاجر. كما تعطي العملة الرقمية قيمة حقيقة في توفير وقت كل من العميل والتاجر. فضلاً عن فعالية الدفع وتقليلها من معدل الاحتيال، والتضخم منذ إصدار العملة في الوقت الحقيقي على أساس الطلب الفعلي".

وبدوره قال توم مورغان: "يسعدنا العمل مع ‘إمكريديت’ واقتصادية دبي على مشروع ‘إمكاش’، حيث تتمتع دبي بالبيئة المتطورة والإرادة لتبني التكنولوجيا المبتكرة مما جعل الإمارة مكاناً مثالياً لممارسة أعمالنا. ويعتبر هذا المشروع مثالاً رائعاً للطموح، حيث سنعمل معاً على أساس إيجاد بيئة اقتصادية جديدة بالكامل وسوف نسخّر تكنولوجيا ‘سلسة الكتل’ لجعل المعاملات المالية أقل كلفة وأسرع وأكثر أماناً. وقد أثبتت هذه التكنولوجيا وجود مزايا ضخمة لاعتمادها لدى الحكومات والأعمال التجارية والعملاء على حد سواء. وتعتبر خطوة أساسيّة نحو تحويل المدينة إلى ’مدينة متصلة’ بالفعل".

وستقوم كل من إمريديكت وأوبجيكت تيك على إنشاء نظام الدفع عبر العملة الرقمي بشكل تنافسي، ومتوافق مع سياسات وتشريعات دولة الامارات، بحيث تكون "إمكاش" العملة الرقمية لمحفظة "إمباي"، وتتسم بأعلى درجات الأمان والتشفير، وتتكون من تقنية قابلة للموازنة الحسابية، والتوزيع وتحديد الأذونات والمشاركة.

أخبار مرتبطة