إنفستكورب يستحوذ على حصة استراتيجية في بنك "باريس برتراند ستوردزا" السويسري الخاص

الأربعاء 05 سبتمبر 2018
محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى إنفستكورب
المنامة - مينا هيرالد:

أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن استحواذه على حصة أقلية استراتيجية في بنك باريس برتراند ستوردزا ("PBS" أو "البنك")، وهو مصرف سويسري خاص ومستقل يتواجد مقره في كل من جنيف ولوكسمبورغ.

شهد بنك "باريس برتراند ستوردزا" نمواً قوياً منذ إنشائه في جنيف في مايو 2009، حيث ارتفع حجم أصوله المدارة بمعدل نمو سنوي متوسط قدره 35٪ ليصل إلى 5.3 مليار فرنك سويسري (5.4 مليار دولار أمريكي) حتى يونيو 2018. ويقدم البنك استشارات استثمارية مستقلة وحلولاً استثمارية حسب الطلب لأكثر من 400 عميل من أصحاب الثروات الكبيرة والمكاتب العائلية والمؤسسات، علماً بأن معظم عملائه من سويسرا وأوروبا.

ولطالما عكست منتجات بنك "باريس برتراند ستوردزا" رقي وجودة الخدمات والخبرات الاستثمارية التي يقدمها لعملائه. وفي عام 2017 حصد البنك جائزة "أفضل بنك سويسري خاص محلي" خلال حفل توزيع جوائز "ويلث بريفينغ" السويسرية، كما حصل على جائزة "أفضل بنك خاص للعام في سويسرا" خلال حفل توزيع الجوائز العالمية للقطاع المالي والمصرفي ضمن فئة العملاء المؤسسيين من مجلة "ذا يوروبيان". وتعكس هذه الجوائز الأداء القوي الذي حققه البنك عام 2017 على مستوى أعماله في جنيف ولوكسمبورغ بينما يستعد للانتقال إلى المرحلة التالية من مسيرة نموه وتوسعه نحو أسواق جديدة.

وسيتم تغيير اسم البنك إلى "بنك باريس برتراند إس إيه" (PB)، مع الحفاظ على استقلاليته من الناحية التشغيلية. ولن يؤثر استثمار إنفستكورب في البنك السويسري كشريك استراتيجي بجانب أربعة مستثمري أقلية من القطاع الخاص، على هيكل الحوكمة العام المعمول به في البنك ولا على سير العمليات اليومية ومعاملات العملاء.

وتشكل خطوة إنفستكورب الاستثمارية دعماً إضافياً لبنك "باريس برتراند" من أجل المُضي قُدماً في تطبيق استراتيجيته للنمو، حيث ستمكّنه من توسيع عروضه التجارية التي يقدمها لعملائه واثرائها. وفي المقابل، يأتي هذا الاستثمار متماشياً مع استراتيجية إنفستكورب لبناء شراكات مع مؤسسات مُختارة تكمّل وتدعم محفظة حلوله الحالية وتعزز حضوره الدولي، فضلاً عن تعزيز سهولة وصول عملائه إلى محفظة منتجات بنك "باريس برتراند" والاستفادة من استشاراته الاستثمارية المستقلة. 

ويمثل الاستحواذ على حصة أقلية في البنك السويسري أحدث إنجاز في إطار استراتيجية النمو الطموحة التي أطلقها إنفستكورب والرامية إلى رفع حجم أصوله المدارة إلى 50 مليار دولار على المدى المتوسط، كما أنه يأتي في أعقاب صفقة الاستحواذ في العام الماضي على شركة متخصصة بإدارة الدين بقيمة 12 مليار دولار والتي تحول اسمها بعد الاستحواذ إلى "إنفستكورب لإدارة الائتمان".

وقد حظي استثمار إنفستكورب في بنك "باريس برتراند" بالموافقات الرقابية  المطلوبة من قبل كلٍ من الهيئة الرقابية السويسرية على الأسواق المالية، وهيئة الرقابة على القطاع المالي في لوكسمبورغ.

بهذه المناسبة، قال محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى إنفستكورب: "يسعدنا أن نعمل مع بنك ’باريس برتراند‘ وشركائه، لما يتمتع به من خبرة قوية وسمعة متميزة في مجال الخدمات المصرفية الخاصة إلى جانب محفظة منتجاته  ذات الجودة العالية وحلوله الاستثمارية عالية الأداء. ولا شك بأن مسيرة نمو ’باريس برتراند‘ منذ تأسيسه في عام 2009 تعتبر مُلفتة واستثنائية بكافة المقاييس، خاصة على صعيد الاهتمام بمصالح عملائه وحمايتها باعتبار ذلك يمثل أولوية رئيسية بالنسبة له".

وأضاف العارضي: "تمكّن إنفستكورب، على مدى مسيرته الممتدة إلى 35 عاماً في مجال الاستثمار المباشر في أسواق أوروبا والولايات المتحدة، من اكتساب خبرة متميزة في الاستثمار في الأسهم الخاصة والعقارات والاستثمارات البديلة، والتي تكمّل على نحو مثالي، محفظة حلول ’باريس برتراند‘، لا سيّما وأن إنفستكورب يتيح فرصة استثنائية للوصول إلى قاعدة جذابة ومتنوعة من المستثمرين في قطاعي الأفراد والمؤسسات. وبالتالي فإن التعاون بين المؤسستين يتسم بأهمية بالغة وسيعود بفائدة كبيرة على الطرفين".    

من جهتهما قال بيير باريس و أوليفر برتراند، الشريكان المؤسسان لبنك "باريس برتراند": " لا شك أن نجاح بنك ’باريس برتراند‘ في استقطاب مساهمين من القطاع الخاص ومؤسسة مالية مرموقة بحجم إنفستكورب، يعكس المكانة الفريدة التي يتمتع بها في قطاع الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، وبالأخص قدرته على تلبية المتطلبات المتنوعة والمتجددة لعملائنا من أصحاب الثروات الكبيرة".

وتابعا: "يسعدنا الترحيب بشركائنا الجدد الذين سيساهمون بالتأكيد في دفع مسيرة نمو البنك في أسواق متعددة ومتنوعة، الأمر الذي سيعزز سمعتنا وحضورنا على الساحة العالمية. ونودّ بهذه المناسبة، أن نشكر إيريك سترودزا على ثقته الكبيرة ودعمه القيم والمستمر منذ تأسيس البنك في عام 2009". 

أخبار مرتبطة