إنفستكورب و"كولير كابيتال" يوقعان صفقة لإنشاء صندوق جديد للاستحواذ على شركات خاصة في أوروبا

الإثنين 14 يناير 2019
محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى إنفستكورب
المنامة - مينا هيرالد:

أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن توقيعه صفقة لطرح عدد من أصول محفظته الاستثمارية من الشركات الخاصة الأوروبية ("المحفظة") في صندوق جديد، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية المختصة وتلبية الشروط المعمول بها لإتمام الصفقة. وسيتم تمويل الصندوق بقيمة تصل إلى1 مليار دولار أمريكي، وفقاً لأسعار الصرف عند انقضاء الفترة المحددة للانضمام إلى الصندوق.

وسيلعب صندوق "كولير إنترناشيونال بارتنرز 7"، التابع لشركة "كولير كابيتال"، دور متعهد الاكتتاب في الصندوق الجديد؛ في حين سيواصل إنفستكورب الاحتفاظ بحصة في المحفظة من خلال التزامه كشريك عام في الصندوق. وتشمل الصفقة أيضاً إضافة رأسمال جديد لأي استثمارات مكملة أو مستقبلية أو مشتركة. وسيتولى فريق استثمارات الملكية الخاصة في أوروبا لدى إنفستكورب إدارة الأصول المستحوذ عليها من خلال الصفقة ورأس المال الجديد للصندوق، فضلاً عن مواصلته الاستثمار في صفقات الاستحواذ على الشركات متوسطة الحجم في السوق الأوروبية.

وعند اكتمالها، ستمد هذه الصفقة المستثمرين المعنيين بالسيولة الفورية لبعض استثماراتهم، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام إنفستكورب لتوفير مزيد من القيمة من خلال الإدارة النشطة للأصول ورأس المال الإضافي.  

وتشكل هذه الصفقة إنجازاً جديداً ضمن إطار استراتيجية النمو الطموحة التي أطلقها إنفستكورب لرفع قيمة أصوله المدارة إلى 50 مليار دولار أمريكي على المدى المتوسط، وتأتي عقب استحواذ إنفستكورب في عام 2017 على وحدة متخصصة بإدارة الدين والتي تحمل اسم "إنفستكورب لإدارة الائتمان" بأصول مدارة تبلغ قيمتها 11 مليار دولار. كما استحوذ في عام 2018 على حصة أقلية استراتيجية في بنك باريس برتراند، وهو مصرف سويسري خاص ومستقل يتخذ من جنيف مقراً له.  

وفي هذه المناسبة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى إنفستكورب: "تعد هذه الصفقة المهمة في سوق استثمارات الملكية الخاصة الثانوية الخطوة الأحدث في استراتيجية نمونا العالمية، وهي تؤكد رغبة المستثمرين المؤسساتيين بمساهمة منصة إنفستكورب الاستثمارية. ونتطلع إلى الترحيب بكولير كابيتال ضمن قائمة شركائنا من المؤسسات العالمية المرموقة، وإلى التعاون معهم خلال السنوات المقبلة لتعزيز قيمة محفظتنا".  

من جانبه قال جيريمي كولير، المدير التنفيذي للاستثمار في شركة كولير كابيتال: "نحن سعداء باختيارنا شريكاً لإنفستكورب في هذه الصفقة التي تحظى بأهمية استراتيجية بالنسبة للمؤسسة، وقد جاءت تتويجاً لعلاقة تعاون راسخة جمعتنا معها على مدى عدة سنوات".

أخبار مرتبطة