إنفستكورب تستحوذ على "يوبيسينس" لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء 09 يناير 2019
جيلبرت كامينيتسكي، مدير تنفيذي ورئيس وحدة الاستثمار في شركات التكنولوجيا الخاصة لدى إنفستكورب
المنامة - مينا هيرالد:

أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة، أن ذراعه الاستثمارية، "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز"، والمتخصصة في الاستحواذ على شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم، أكملت شراء مجموعة  "سمارت سبيس" (SmartSpace) التابعة لشركة "يوبيسينس" (Ubisense) البريطانية، بما في ذلك علامة "يوبيسينس" التجارية، مقابل مبلغ يصل إلى 35 مليون جنيه إسترليني. ويشكل هذا الاستثمار صفقة الاستحواذ الخامسة التي يجريها "صندوق التكنولوجيا الرابع" التابع لـ "إنفستكورب".

وتعد "سمارت سبيس" منصة برمجيات وحلول استشعار للمؤسسات، تتمثل آلية عملها في توليد بيانات المواقع وتحديدها من أجل تكوين صورة رقمية واضحة عن المعدات والأدوات والعمليات، الأمر الذي يساعد في تسهيل إدارة  العمليات الصناعية المعقدة ومراقبتها بصورة أكثر مرونة. وتتمثل أهمية المنصة في كونها تساعد العملاء من الشركات الكبرى في تحقيق عوائد مجدية على الاستثمار في خدمة "سمارت سبيس".

وتستخدم حلول "سمارت سبيس" التابعة لـ "يوبيسينس" في عدد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك الطيران، والمركبات التجارية، وسيارات الركاب، والصناعات العامة، والنقل، وغيرها الكثير. وخلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حققت الشركة إيرادات بقيمة 10.8 مليون جنيه إسترليني، بمعدل نمو بلغ حوالي 30٪ سنوياً منذ العام 2015.

تعليقاً على صفقة الاستحواذ، قال جيلبرت كامينيتسكي، مدير تنفيذي ورئيس وحدة الاستثمار في شركات التكنولوجيا الخاصة لدى إنفستكورب: "تمثل ’يوبيسينس‘ إضافة مهمة إلى محفظة استثمارات ’إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز‘. وتنبع أهمية هذه المنصة من كونها تمثل حلاً مبتكراً في مجال الإنترنت ضمن القطاع الصناعي، حيث تساعد العملاء على مراقبة سير العمليات في المواقع الصناعية بشكل لحظي، كما أننا على دراية بمستوى الكفاءة العالية والخبرات التي يمتلكها فريق إدارة الشركة. ونسعى إلى توظيف خبراتنا الطويلة في دعم ’يوبيسينس‘ لتحقيق أهدافها الطموحة للنمو والتوسع".

بدوره، قال آندي وارد، العضو المؤسس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في "سمارت سبيس": "تسعدنا الشراكة مع إنفستكورب، وندرك مدى الخبرة التي تمتلكها المؤسسة في دعم شركات التكنولوجيا والبرمجيات وتعزيز قدرتها على النمو من خلال استثماره فيها. ومن شأن هذه الخبرة، بجانب فهم إنفستكورب العميق لطبيعة أعمالنا، دعم الشركة في تحقيق أهدافها المستقبلية على صعيد النمو والربحية والدفع قدماً بجهودها في مجال الابتكار. ويأتي هذا الاستثمار من جانب مؤسسة مالية عريقة كدليل على مدى جاذبية محفظة منتجاتنا والتكنولوجيا الرائدة التي نجحنا في تطويرها على مدار الأعوام الماضية، ونتطلع إلى المرحلة التالية من مسيرة نمونا".

وقد نجح إنفستكورب في ترسيخ مكانته الرائدة في مجال الاستحواذ على شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم، مع التركيز بشكل خاص على الشركات العاملة في مجالات البيانات والتحليلات، وأمن تكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الخدمات المالية، وحلول الدفع، حيث جمع منذ العام 2001 مساهمات تتجاوز 1.5 مليار دولار لتمويل استثماراته في هذا المجال. وتتمثل الاستثمارات الأخرى التي أجراها "صندوق التكنولوجيا الرابع" التابع لـ إنفستكورب بالاستحواذ على شركة "سوفت غاردن" المتخصصة في برمجيات الموارد البشرية؛ وشركة "كاليجو"، الشركة المتخصصة بحلول الحوسبة السحابية المبتكرة؛ وشركة "أجيراس"، المنصة الإلكترونية التي تلعب دور الوسيط بين الشركات المتوسطة والصغيرة من جهة ومزودي الخدمات المهنية من جهة أخرى؛ وشركة "إمبرو"، المزود الرائد في بريطانيا لبرامج إدارة وحماية الشبكات المدرسية والفصول الدراسية عبر الإنترنت.

إقرأ أيضا