إدراج أسهم "المراكز العربية" وبدء تداولها في السوق المالية السعودية "تداول"

الأربعاء 22 مايو 2019
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت "شركة المراكز العربية" ("المراكز العربية" أو "الشركة") اليوم عن إدراج أسهمها في السوق الرئيسية ضمن سوق الأسهم السعودية "تداول" وذلك بعد اختتام عملية الاكتتاب العام ("الاكتتاب الأولي العام" أو "الطرح") لأسهمها بنجاح. وسيبدأ التداول بأسهم الشركة اعتبارًا من الآن بموجب الرمز 4321.

وحدّدت الشركة سعر سهمها بـ 26 ريالًا للسهم، أي ضمن نطاق السعر الأولي الذي حددته، وبذلك بلغت القيمة السوقية للشركة نحو 12.4 مليار ريال سعودي (ما يعادل 3.3 مليار دولار أمريكي) عند الإدراج.  

ووفق التخصيص النهائي للأسهم، استحوذت شريحة المؤسسات المكتتبة المخولة للمشاركة في عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب على 94% من إجمالي الأسهم المطروحة بينما تم تخصيص 6٪ من الأسهم للمستثمرين الأفراد داخل المملكة العربية السعودية.

وفي هذه المناسبة، قال السيد فواز الحكير، رئيس مجلس إدارة شركة المراكز العربية: "ننطلق اليوم في بدايةٍ جديدة لشركة المراكز العربية مع البدء بالتداول في السوق المالية السعودية "تداول". ولا تُعدّ هذه الخطوة إنجازًا مهمًا بالنسبة لشركتنا فحسب، ولكن أيضاً بالنسبة للمملكة العربية السعودية ككُل. ويعد هذا الاكتتاب الأولي العام الأضخم على مستوى المملكة خلال السنوات الأربعة الماضية وهو كذلك أول طرح عام في المملكة العربية السعودية متاح للمشترين المؤهلين من الشركات العاملة في الولايات المتحدة الأميركية بموجب أحكام القاعدة 144أ، لذا نشهد اليوم لحظة تاريخية بالنسبة لشركتنا ولأسواق المال في المملكة. وبهذه المناسبة، نود أن نشكر هيئة السوق المالية و"تداول" على جهودهما في تحويل هذه الرؤية الطموحة إلى حقيقة."

وبدوره، قال السيد أوليفر نوجارو، الرئيس التنفيذي لشركة المراكز العربية: "نحن متحمسون جداً للفرص والإمكانيات الواعدة التي سيحملها المستقبل لشركتنا ومساهمينا. ونعتبر هذا الاكتتاب محطةً فارقة بالنسبة للمراكز العربية، حيث نجحنا من خلال طرحنا الأولي العام بجمع 2.8 مليار ريال سعودي من أكثر من 27 ألف مساهم، شملوا مستثمرين استراتيجيين من الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية وخارجها، بالإضافة إلى قاعدة عريضة من المستثمرين المحليين من الأفراد. وسنتمكن من خلال عملية الاكتتاب العام من الانطلاق في استراتيجية النمو المستقبلي التي حددتها الشركة، وتحديدًا خططنا التوسعية الطموحة لبناء 8 أصول جديدة وتنفيذ عمليتي توسعة خلال السنوات الخمس المقبلة. ونحن على ثقة تامة بقوة موقعنا الحالي وجاهزيتنا للمستقبل في ظلّ الإصلاحات الاقتصادية المتواصلة التي تشهدها المملكة، بالإضافة إلى قوة قطاع التجزئة الذي يحمل الكثير من الفرص الواعدة وتصل قيمة مبيعاته إلى 400 مليار ريال سعودي. ونتطلع اليوم بثقة وتفاؤل إلى مستقبل شركة المراكز العربية، وسنبذل كامل جهدنا لنوفر قيمة متميزة لكل من وثقوا بنا".

وعينت الشركة كلاً من شركة "سامبا للأصول وإدارة الاستثمار"، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة "الأهلي المالية"، وشركة "جولدمان ساكس العربية السعودية" كمستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات، كما عينت "سيتي جروب العربية السعودية"، و"كريديت سويس العربية السعودية"، و"المجموعة المالية هيرميس السعودية"، وشركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية"، وبنك "ناتيكسيس" كمديري سجل اكتتاب المؤسسات فقط. وتم تكليف شركة "سامبا للأصول وإدارة الاستثمار" بدور منسق الطرح ومدير الاكتتاب. فضلاً عن ذلك، تم تعيين مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري كوكيلين للاستلام في طرح أسهم شريحة المستثمرين الأفراد.

إقرأ أيضا

Search form