أول استثمار لإنفستكورب في الصين بالشراكة مع "تشاينا إيفربرايت ليمتد"

الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
المنامة - مينا هيرالد:

أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن أول استثماراته في الصين منذ انطلاق المؤسسة في العام 1982، وذلك في قطاع الشركات الخاصة.

وقد دخل إنفستكورب في شراكة مع شركة تشاينا إيفربرايت ليمتد ("إيفربرايت") المدعومة سيادياً والتي تعد إحدى الشركات الرائدة عالمياً والمعروفة في مجال إدارة الأصول عبر الحدود، والمدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت الرمز "Everbright, 165.HK".

ووافق إنفستكورب على استثمار ما يصل إلى 150 مليون دولار في "صندوق الصين إيفرابرايت المحدود للاقتصاد الجديد إل.بي." ("الصندوق") الثاني، بالإضافة إلى حق استثمار مشترك إضافي بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار. وكان الصندوق الأول قد تلقى التزاماً إجمالياً بقيمة 313 مليون دولار من مستثمرين آخرين، حيث تم توظيف هذا المبلغ في محفظة متنوعة من شركات التكنولوجيا الصينية سريعة النمو، والتي تمارس أنشطتها في مجموعة واسعة من التخصصات التي تتنوع بين التجارة الإلكترونية وخدمات الإنترنت والتجزئة الذكية والذكاء الاصطناعي.

ويعتبر إنفستكورب بأن "إيفربرايت" تتمتع بالمقومات والإمكانات اللازمة لرفع قيمة محفظة الصندوق من الشركات السريعة النمو نظراً لخبرتها العميقة ومعرفتها الواسعة في هذا القطاع، مستفيدة من التحول الاقتصادي المستمر والثورة التكنولوجية الهائلة التي تشهدها الصين.

ويمثل استثمار إنفستكورب في هذا القطاع الاقتصادي الجديد في الصين استمراراً لاستراتيجية المؤسسة للتوسع عالمياً، كما يشكل فرصة لتمهيد الطريق نحو الاستفادة من الاقتصاد الصيني الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وتتزايد شعبية الصين اليوم كبيئة جاذبة للاستثمار في الشركات الخاصة. كما يدعم ارتفاع معدل الإنفاق الاستهلاكي في الصين عجلة النمو الاقتصادي في البلاد، خاصة ضمن قطاع الخدمات الجديدة ذات القيمة المضافة. ويأتي استثمار إنفستكورب في الصين وتحديداً في قطاعها التكنولوجي، انطلاقاً من إدراك المؤسسة المالية للفرص التي تزخر بها السوق الصينية التي تتمتع بأكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم، بجانب كونها موطناً لبعض أسرع شركات التكنولوجيا التي تتجاوز قيمتها المليار دولار نمواً في العالم.

وفي هذه المناسبة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لإنفستكورب: "يواصل إنفستكورب تنفيذ استراتيجيته للنمو عالمياً بهدف تمكين عملائه وشركائه والأطراف المعنية به من الوصول إلى مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية المجزية في مختلف أسواق العالم. نحن نعمل باستمرار على تطوير استراتيجياتنا الاستثمارية بطريقة مبتكرة ودقيقة وتكييفها بهدف مواكبة تطور السوق العالمية وتلبية احتياجات عملائنا. وجاء اختيارنا لدخول السوق الصينية انطلاقاً مما تتمتع به البلاد من أهمية كبيرة كركيزة محورية في الاقتصاد العالمي ومكوِّنٍ حيوي لأي استراتيجية عالمية لتوزيع الأصول".

من جانبه، قال حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك لإنفستكورب: "بصفتنا مستثمراً عالمياً في قطاع التكنولوجيا، يسعدنا الإعلان عن هذه الشراكة المهمة مع ’إيفربرايت‘ التي نثق بخبرتها الواسعة في السوق الصيني ونرى فيها خير شريك لنا في منطقة الصين الكبرى. ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الرئيس التنفيذي للشركة، تشن شوانغ، وفريقه الذي يضم نخبة من الخبرات والكفاءات المتميزة".

وتتضمن محفظة الصندوق استثمارات في عدة شركات صينية رائدة متخصصة بالتكنولوجيا، بما في ذلك إحدى أكبر المنصات الاجتماعية للتجارة الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية في العالم؛ وإحدى أكبر منصات مقاطع الفيديو عبر الإنترنت؛ وإحدى أفضل الشركات المتخصصة في الربط بين المستهلكين والشركات لتنفيذ طلبات الخدمات الاستهلاكية؛ وإحدى أوسع منصات التعلم العميق القائمة على الذكاء الاصطناعي؛ وإحدى أشهر منصات مشاركة مقاطع الفيديو عبر الأجهزة الذكية؛ وإحدى أبرز شركات تجارة التجزئة الذكية القائمة على التكنولوجيا؛ وإحدى الشركات المتخصصة في تصنيع سماعات الرأس اللاسلكية وأجهزة المساعد المنزلي الذكية الأكثر ريادة على مستوى العالم.

أخبار مرتبطة