أرباح الواحة كابيتال ترتفع بنسبة 10.20% إلى 295 مليون درهم في تسعة شهور

الخميس 08 نوفمبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت الواحة كابيتال (ش.م.ع)، الشركة الاستثمارية الرائدة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عن ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 10.2 في المئة ليصل إلى 295.1 مليون درهم في التسعة اشهر الأولى من عام 2018، مدفوعاً بشكل كبير بأداء وحدة الاستثمارات الخاصة.

أبرز النتائج المالية

فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2018

  • بلغ صافي الربح 295.1 مليون درهم، مرتفعاً بنسبة 10.25٪ عن نفس الفترة من العام الماضي
  • بلغ إجمالي الإيرادات 812.2 مليون درهم، تماشياً مع نفس الفترة من العام الماضي
  • العائد على متوسط حقوق المساهمين 8.7%
  • إجمالي الأصول 12.35 مليار درهم

الربع الثالث من عام 2018

  • بلغ صافي الربح 55.4 مليون درهم منخفضاً بنسبة 34.6٪ عن نفس الفترة من العام الماضي
  • بلغ إجمالي الدخل 199.4 مليون درهم، منخفضاً بنسبة 24.9٪ عن نفس الفترة من العام الماضي

وقد حققت وحدة الاستثمارات الخاصة بالشركة صافي ربح بمبلغ 309.2 مليون درهم في فترة التسعة شهور، لتسجل بذلك ارتفاع نسبته 16.9 في المائة عن العام السابق. واستفادت الوحدة من استمرار قوة عائداتها من حصتها في شركة "إيركاب هولدنجز أن في" المدرجة في بورصة نيويورك، وكذلك حصولها على إيرادات بمقدار 64.1 مليون درهم من جراء بيعها 6.68 ملايين سهم من حصتها في إيركاب بعد انتهاء مدة أحد ترتيبات التحوط والتمويل.

وسجلت وحدة إدارة الأصول التابعة لشركة الواحة كابيتال، والتي تدير صناديق ذات الدخل الثابت وصناديق حقوق الملكية في الأسواق الناشئة، صافي ربح يبلغ 138.8 مليون درهم في فترة التسعة أشهر. وبالرغم من تجاوزها الدائم للمؤشرات الرئيسية على مدار أعوام عديدة، إلا أن هذه الصناديق تأثرت في الربع الثالث بالتقلبات التي تشهدها أسواق رأس المال العالمية.

وقال سعادة سالم راشد النعيمي، رئيس مجلس إدارة الواحة كابيتال، في تعليقه على هذه النتائج: "تواصل الواحة كابيتال مسيرة إنجازاتها السابقة في تحقيق الأرباح، محققةً مزيدا من العوائد القوية على حقوق الملكية، مستفيدة من استراتيجيتها طويلة الأمد الهادفة إلى التنوع، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة لهذا العام، والتقلبات الشديدة في أسواق رأس المال العالمية. ونحن على ثقة أن الشركة تحتل مكانة راسخة تمكنها من النمو، بفضل فريق وحدة الاستثمارات الخاصة الذي يعمل على خلق فرص لتوسيع المحفظة الاستثمارية بشكل مستمر، وكذلك فريق وحدة إدارة الأصول الذي يسعى لاستقطاب مستثمرين من أطراف ثالثة إلى صناديقنا.

من جهته قال السيد مايكل رينز، الرئيس التنفيذي لشركة الواحة كابيتال،"إستطاعت وحدة الاستثمارات الخاصة متابعة النمو من خلال تحقيق إستراتيجية الإستثمار في شركات ذات إمكانات عالية في مجالات لنا فيها خبرة كبيرة، كمجال الطاقة والتكنولوجيا المالية والخدمات المالية. وإن استحواذنا مؤخراً على حصة في بتروناش، وهي شركة مبتكرة تعمل في مجال خدمات حقول النفط والغاز، يتماشى مع هذا النهج المستهدف، وسوف نسعى دائما للبحث عن فرص أخرى مماثلة. وفي الوقت نفسه، يتمتع قطاع إدارة الأصول في السنوات الماضية بسجل حافل من الإنجازات، ونحن نكتسب المزيد من الخبرة في تسويق صناديقنا الإستثمارية. وبفضل ميزانيتنا العمومية القوية والسيولة والتدفقات النقدية، فإن شركة الواحة كابيتال قادرة على تجاوز الظروف الصعبة، والإستمرار في تحقيق عوائد جذابة في مختلف دورات السوق ".

أبرز إنجازات وحدة الاستثمارات الخاصة

بتروناش

في 6 أغسطس 2018 ، دخلت شركة الواحة كابيتال مع عدد من المستثمرين المشتركين ، في اتفاقية شراكة مشروطة للحصول على 35٪ من أسهم شركة بتروناش في دبي. تم إغلاق الصفقة في 10 أكتوبر 2018 والتي تشمل عدد من الخيارات ، والتي بموجبها تستطيع شركة الواحة كابيتال زيادة حصتها حتى 50٪ في بتروناش.

إيركاب

خلال فترة التسعة أشهر، قامت الواحة كابيتال ببيع 6.68 مليون سهم بما يعادل حصة نسبتها 4.55% في شركة إيركاب مقابل 1333.1 مليون درهم، مما أدى إلى تحقيق مكسب بمبلغ 64.1 مليون درهم من صفقة البيع. وترتب على ذلك انخفاض حصة الواحة كابيتال في إيركاب من 17.55% إلى 13.00%. كما نفذت إيركاب خلال هذه الفترة برنامجاً لإعادة شراء الأسهم، لم تساهم فيه شركة الواحة كابيتال. وهكذا، ارتفعت نسبة الملكية النفعية للمجموعة إلى 13.72% مقارنة من 13:00%.

"ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد"( (NESR

خلال فترة التسعة اشهر، إستحوذت الواحة كابيتال على حصة 5.8% في شركة "ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد"(NESR) والمدرجة في بورصة ناسداك، كجزء من عملية التخارج من حصة الواحة كابيتال من "الشركة الوطنية للخدمات البترولية القابضة المحدودة"(NPS). وخلال هذه الفترة، حققت حققت الواحة كابيتال ربحا بمقدار 92.1 مليون درهم، مقابل إجمالي بلغ 312.3 مليون درهم إماراتي، ويتضمن ذلك مبلغ نقدي بمقدار 130.6 مليون درهم إماراتي وحصة 5.8٪ من أسهم شركة "ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد". هذا وقد سجلت الواحة كابيتال دخلاً بقيمة 23.1 مليون درهم إماراتي مقابل حصتها البالغة 5.8 % في NESR.

إدارة الأصول – أسواق رأس المال

حققت أعمال إدارة الأصول أرباحاً صافية بلغت 138.8 مليون درهم خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2018، مقارنة بـ 160.1 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من عام 2017.

وبلغت نسبة عائدات الصناديق منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر 9.58% لصندوق الأسهم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا؛ و10.13% لصندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. ويأتي هذا الأداء في سياق الأجواء المحفوفة بالتحديات التي تحيط بأصول الأسواق الناشئة على مستوى العالم.

وقامت الواحة كابيتال بتعيين بعض الكوادر المتميزة لتعزيز قدراتها العالمية على جمع الأموال، ونتيجة لذلك بلغ إجمالي قيمة الأصول التي تديرها الشركة 2.6 مليار درهم حتى 30 سبتمبر 2018 مقارنة بما قيمته 1.9 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة نسبتها 37%. وتشمل قاعدة المستثمرين في الشركة مزيجاً متنوعاً من المؤسسات الإقليمية والدولية.

وخلال العام، حصل صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا على لقب "أفضل صندوق بدخل ثابت" من مجلة بانكر الشرق الأوسط، وتم اختيار صندوق أسهم مينا "أفضل مدير أصول لعام 2018 – بدولة الإمارات وأفضل صندوق للعائدات المطلقة منذ التأسيس" ضمن جوائز الاستثمار البديل المقدمة من مجلة ويلث آند فاينانس.

أبرزالمؤشرات في الميزانية العمومية

بلغت قيمة أصول الواحة كابيتال 12.35 مليار درهم في نهاية شهر سبتمبر، بعد أن كانت 11.35 مليار درهم في نهاية عام 2017، من بينها 871 مليون درهم من النقد ومعادلاته. وبلغت نسبة الرفع المالي 28.9 في المائة في نهاية شهر سبتمبر 2018.

إقرأ أيضا

Search form