"أبوظبي العالمي" يختار 11 مشاركاً في "تحدي ابتكار التكنولوجيا المالية"

الإثنين 18 سبتمبر 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

اختار سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، بالتعاون مع شركة الخدمات المهنية العالمية "كي بي إم جي"، 11 مشاركاً من أصل 166 طلب مشاركة في فعالية "تحدي ابتكار فينتك أبوظبي" للتكنولوجيا المالية، التي يستضيفها السوق في إطار فعاليات قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي"، الحدث الأول من نوعه للتكنولوجيا المالية في المنطقة المقرر انعقاده يومي 22 و23 أكتوبر القادم، حيث بدأ المشاركون التحدي في برنامجٍ تدريبيٍ مكثفلا انطلق يوم 17 سبتمبر لمدة خمس أسابيع لتمكينهم من تطوير وتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة للقطاع المالي في المنطقة.

حيث أتت الشركات ال 11 المختارة من مناطق مختلفة بواقع أربعة شركات من سنغافورة، وشركتين من الهند، وشركة من كل من هونغ كونغ، والصين، وكندا، والمملكة المتحدة، ودولة الإمارات، تتخصص جميعها في تقديم حلول مالية مبتكرة، وتسعى لتطوير وطرح منتجات قادرة على معالجة مجموعة من التحديات والقضايا المتصلة بالابتكار التكنولوجي في تقديم الخدمات المالية.

ويقوم المشاركون خلال البرنامج التدريبي المكثف لفعالية "تحدي ابتكار فينتك أبوظبي" بتطوير حلولهم المبتكرة للتكنولوجيا المالية لمعالجة تحديات محددة ضمن ستة مجالات رئيسة تشمل، الإدارة المالية والاستثمارية، والشمولية المالية، وتكنولوجيا تنظيم الخدمات المالية، والتمويل التجاري، وتكنولوجيا التأمين، وأسواق رأس المال الخاص، حيث تتطلب بعض هذه المجالات تطوير أدوات متخصصة لإدارة عمليات التمويل الشخصي، وحلول التعريف بالشخصية المالية للمتعاملين، والمجتمعات التفاعلية للاستثمار، وتقديم الخدمات المالية للفئات الغير مشمولين بالخدمات المصرفية.

وسيتلقى المشاركون في التحدي كافة جوانب الدعم والارشاد طيلة فترة انعقاد البرنامج التدريبي من فريق متخصص يضم 14 شخصية قيادية وخبيرة في قطاع التكنولوجيا المالية، كما سيتعرفون بشكل مفصّل على المواضيع المتصلة بكيفية تأسيس الأعمال، والمتطلبات التنظيمية، ومجالات التمويل وبناء الشراكات، والفرص المتاحة للدخول والتوسع في قطاع الخدمات المالية في أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، والمشاركة في "المختبر التنظيمي" للتكنولوجيا المالية التابع لسوق أبوظبي العالمي. وسيقوم المشاركون بعد استكمال البرنامج بعرض حلولهم المطورة ضمن فعالية "يوم استعرض الابتكارات التجريبية" المقررة يوم 22 أكتوبر القادم، على أن يتم اختيار فائزين لتتم دعوتهما لاستعراض حلولهم المبتكرة ضمن فعالية "هاكسيليرتور" العالمية للتكنولوجيا المالية التي تستضيفها سنغافورة في 16 نوفمبر القادم.

وتفصيلاً، تشمل قائمة الشركات المختارة للمشاركة في فعالية تحدي الابتكار كلاً من شركة "نوبريدج فينتك" من دولة الإمارات، والتي تتخصص في تقديم حلول الإدارة الإلكترونية للثروات للبنوك الخاصة وشركات إدارة الثروات والأصول في دولة الإمارات، حيث يعد منتجها الرئيس "فاندشوب"، محرك الكتروني مؤتمت لإدارة الثروات عبر استخدام عمليات متعددة لتقديم الاستشارات للمتعاملين حول إدارة ثرواتهم الحالية والجديدة وفقاً لخوارزمية مبتكرة تعتمد على تحليل الاتجاهات والمخاطر.

وشركة "ألفا فينتك" السنغافورية، التي تقدم منصة متكاملة لإدارة نظام البائعين عبر استخدام "واجهة برمجة التطبيقات" وواجهة استخدام بسيطة، لتتيح للبنوك، وبوابات الدفع المالي، وأصحاب المشاريع عدة حلول مبتكرة للدفع وتحليل المخاطر. وشركة "إيفرليدجر" من المملكة المتحدة، والتي تطور تقنيات قائمة على منصات التعاملات الرقمية "البلوك تشين" لتقديم حلول تحويل الدفاتر المالية الورقية لعملية إلكترونية سريعة وآمنة، عبر استخدام نهج مشترك يتيح سهولة  إدارة السجلات، وتخزين الوثائق وتبادل البيانات وموائمتها مع احتياجات مختلف القطاعات بما يخفف من المخاطر وعمليات الاحتيال، ويوفر العديد من المزايا المالية والتأمينية للشركات.

وشركة "إف آر إس لابز" الهندية، والتي قامت بتطوير حلول رقمية مبتكرة تتيح للمتعاملين فتح حسابات مصرفية في أماكن تواجدهم من خلال أدوات إلكترونية للمسح الضوئي لبطاقات الهوية الشخصية، والتحقق من التفاصيل والصور الشخصية، والتعرف على تعابير الوجه، والتحقق من حالة مقدم الطلب ومدى مطابقته لقواعد بيانات الامتثال الأخرى للكشف عن المتقدمين الخطرين، حيث تتيح حلول الشركة استكمال عملية فتح الحساب خلال عشرة دقائق فقط مع توفير العديد من النفقات على البنوك والمؤسسات المصرفية.

ومن الهند أيضاً تم اختيار شركة "فتكاش" التي تقوم بتمكين قطاعات الأعمال الصغيرة من الاستفادة من حلول التكنولوجيا المالية عبر تزويدها بمزايا حلول الدفع الإلكتروني وطلب القروض باستخدام الحساب المصرفي والهاتف فقط، وذلك من خلال منصة متكاملة تضم مختلف وسائل الدفع المالي والخدمات البنكية الإلكترونية. كما شمل الاختيار شركة "ماركيت آي كيو" الكندية، التي طورت تطبيق متخصص يساعد المستخدمين على إدارة حياتهم المالية بسهولة وفعالية، عبر جمعه لمختلف مصادر البيانات المالية، واستخدام واجهة استخدام واضحة، ومحرك بحث ذكي ولغة انجليزية بسيطة.

وشركة "كانوبي" من سنغافورة، التي تقدم للمتعاملين منصة متكاملة لترتيب وتجميع الأصول في محفظة استثمارية واحدة، وتضمينها لأدوات التحليل وإعداد التقارير وغيرها من الميزات المتعددة. وتم أيضاً من سنغافورة اختيار شركة "سايلنت إيت" التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليل المالي لاستعراض وتحليل البيانات بسرعة كبيرة لتعزيز عمل المحللين والمتعاملين مع البيانات المالية. ومن هونغ كونغ اختيرت شركة "بريفي فاينانشال ليميتد" المتخصصة في تزويد المستشارين الماليين بقدرات ذكية ومتفوقة عبر تطبيق "أفينير ويلث" الذي طورته لتعزيز لدعم العاملين في القطاع المالي في عمليات تقديم الخدمات الاستشارية المالية.

وشملت قائمة المشاركين اختيار شركة "بيفوت" الصينية التي تعتمد حلولها المبتكرة على استخدام الذكاء الاصطناعي ومفاهيم "تعلم الآلة" لتعزيز كفاءة إدارة الاستثمارات وخفض الأخطاء البشرية. وشركة "سكريم" من سنغافورة، التي قامت أيضاً بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير مجموعة من البرمجيات والخوارزميات الذكية التي تسمح للمستخدمين بتحليل وفهم والتنبؤ بجميع جوانب السلوك البشري، حيث قامت الشركة بتطوير أحد أكبر قواعد البيانات السلوكية في العالم المحفوظة في السحابة الإلكترونية.

وتمت عملية تقييم واختيار المشاركين في فعالية "تحدي ابتكار فينتك أبوظبي" للتكنولوجيا المالية، من جانب لجنة تحكيم تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وذلك بناءً على عدة  معايير شملت تميّز الحلول المقدمة، وتماشيها مع مجالات التحديات المطروحة، وقابليتها للتنفيذ التجاري والتوسع في الخدمات المقدمة، وتقييم مدى نضج وتطور الحلول المقدمة، ومدى قدرة الشركة على تنفيذ وطرح ابتكاراتها المقدمة للمتعاملين.

وقال واي لوم كووك، المدير التنفيذي لأسواق رأس المال في سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، بأن كافة الشركات التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في فعالية تحدي الابتكار أثبتت تمتعها بقدرات مميزة لتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة قادرة على تطوير قطاع الخدمات المالية في المنطقة، مشيراً إلى أن هذه النوعية من تحديات الابتكار تقام للمرة الأولى في المنطقة، وأن المفاضلة والاختيار بين 166 طلب مشاركة كانت عملية تنافسية تطلبت وقتاً وجهداً كبيرين من أعضاء لجنة التحكيم، متوجهاً بشكره لكافة الشركات التي أبدت اهتمامها بالفعالية وقدمت طلباتها للمشاركة.

وأضاف، بأن مرحلة اختيار المشاركين في الفعالية سلّطت الضوء على مدى حجم المواهب التي يزخر بها مجتمع التكنولوجيا المالية حول العالم، معرباً عن أمله بأن يسهم البرنامج التدريبي للمشاركين في تعزيز ابتكاراتهم وصقل قدراتهم ومهاراتهم على تطوير وتقديم رؤى ابتكارية وعملية تخدم نمو وتطور تطبيقات التكنولوجيا المالية في القطاع، وتدعم استدامة بناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة.

من جانبه، أوضح جان رينمولر، رئيس مبادرة "ديجيتال فيلج" لدى شركة "كي بي إم جي" سنغافورة، بأن المشاركين المختارين هم مجموعة من أبرز الشركات الابتكارية الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية حول العالم، وأن البرنامج التدريبي المقدم لهم على مدى خمسة أسابيع يشكل منصة تدريبية شاملة تزوّدهم بخبرات متخصصة، وتتيح لهم التواصل والاستفادة من فرص عمل مميزة مع أطراف معنية متعددة تبحث عن حلول مبتكرة تلبي احتياجاتهم المحددة، كما يمكنهم من تطوير حلولهم لتصبح ابتكارات جاهزة للطرح في السوق، معرباً عن تطلعه لاستعراض المشاركين لحلوهم بعد استكمال البرنامج التدريبي ضمن فعالية "فينتك أبوظبي" خلال الشهر القادم.

يذكر أن لجنة التحكيم واختيار المشاركين في فعالية "تحدي ابتكار فينتك أبوظبي" للتكنولوجيا المالية ضمت كلاً من إليزابيث لوملي، المتحدثة العالمية والخبيرة في شؤون التكنولوجيا المالية، وواي لوم كووك، المدير التنفيذي لأسواق رأس المال في سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، وجان رينمولر، رئيس مبادرة "ديجيتال فيلج" لدى شركة "كي بي إم جي" سنغافورة، وعمير حميد، الشريك في "كي بي إم جي" لشؤون القطاع المالي في دولة الإمارات.

ويمكن لجميع المهتمين بالتكنولوجيا المالية، زيارة الموقع الإلكتروني www.fintechabudhabi.com، للاطلاع على جدول الأعمال، وقائمة المتحدثين، والتسجيل والحصول على المزيد من التفاصيل والمعلومات حول فعالية "أبوظبي فينتك".

أخبار مرتبطة