منصة Liv. تكشف عن أهداف الادخار لدى الجيل الرقمي المعاصر

الأربعاء 10 أكتوبر 2018
طارق بن هندي، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس المنتجات والخدمات الاستشارية للأفراد وإدارة الثروات في بنك الإمارات دبي الوطني
دبي - مينا هيرالد:

كشفت Liv.، منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني، عن عادات الادخار السائدة بين الشباب من جيل الألفية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أظهرت البيانات أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً في الدولة يضعون لأنفسهم أهدافاً طموحة لادخار الأموال للأغراض الأكثر أهمية في نظرهم.

واستجابة لمتطلبات جيل الألفية من مواليد الأعوام بين و1981 و1996 الذين يشكلون إحدى الشرائح السكانية الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق بنك الإمارات دبي الوطني منصة Liv. كمنصة مصرفية رقمية بامتياز تركز على أنماط الحياة وتنسجم مع تفضيلات الجيل المتصل بالإنترنت في سهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية في أي مكان وزمان. وباعتبارها "الرفيق" المالي الذي يساعد العملاء على إدارة أموالهم بسهولة أكبر، يتيح "حساب الهدف" في منصة Liv. للمستخدمين إمكانية وضع أهداف الادخار ويساعدهم على تحقيق أكثر من مبتغاهم، سواء كان هدفهم السفر أو شراء مستلزمات جديدة أو تقديم هدية لأحبائهم، أو الادخار ببساطة لأيام الضيق، والحصول في الوقت نفسه على عوائد سنوية تبلغ 2% على أرصدتهم.

وحتى تاريخه، بلغ عدد عملاء Liv. الذين وضعوا أهدافاً مالية عدة آلاف، نصفهم ممن تقل أعمارهم عن 25 عاماً، الأمر الذي يؤكد على ميول شباب جيل الألفية إلى الادخار بقدر أقرانهم الأكبر سناً، بينما اتضح أن الشابات أكثر ميولاً إلى الادخار بنسبة 70% مقارنة بالشباب.

وفي هذا السياق، قال الدكتور طارق بن هندي، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس المنتجات والخدمات الاستشارية للأفراد وإدارة الثروات في بنك الإمارات دبي الوطني: "يتيح لنا استعراض توجهات العملاء في ’حساب الهدف‘ فرصة استنتاج أولويات ومسؤوليات الشباب من جيل الألفية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين أثبتوا قدرتهم على إدراك أهمية الادخار لتحقيق أهدافهم على المديين القصير والبعيد. وهنا يأتي دور منصة Liv. المصرفية التي توفر للعملاء طريقة جديدة ومبتكرة لإدارة أموالهم، وتلبية احتياجاتهم بأسلوب متطور ينسجم مع تطلعاتهم الرقمية".

ومن بين الأهداف المحددة حتى تاريخه، تبين أن نسبة تفوق الثلث (35%) تم وضعها سعياً للادخار لأيام الضيق، مما يؤكد اكتساب جيل الألفية لعادات الادخار الإيجابية انطلاقاً من إدراكهم لأهمية تأسيس قاعدة مالية قوية للمستقبل، بدلاً من الاكتفاء ببساطة بالادخار لأهداف قصيرة المدى كشراء سيارة أو جهاز هاتف أو مستلزمات أخرى مثل أجهزة الحاسب المحمول والكاميرات.

ولكن التجارب تبقى ذات أهمية كبيرة لعملاء منصة Liv. الشباب: فقد وضع 40% منهم أهدافاً للادخار للأغراض التي يحبونها أو السفر لمشاهدة أماكن جديدة، حيث برزت أوروبا كأكثر وجهات السفر شعبية بينهم إضافة إلى اليابان وبالي. وقد أظهرت الشابات حرصاً أكبر على الادخار للسفر، في حين أظهر الشباب ميلهم الواضح للادخار لامتلاك المقتنيات المتميزة كالسيارة، كما أظهروا ميولاً قوياً للادخار بغرض الزواج.

ويفضل ستة من أصل عشرة عملاء في Liv. ادخار الأموال عبر خيار "الادخار الفوري"، أو عبر مسار "ادخر وانسى" الذي ينقل الأموال تلقائياً إلى "حساب الهدف" في فترات محددة.

وحصدت Liv. التي تعتبر اليوم أسرع المنصات المصرفية نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، جائزة "أكثر مصرف رقمي ابتكاراً" في دولة لإمارات العربية المتحدة خلال حفل توزيع جوائز "جلوبال فاينانس 2018 في الشرق الأوسط للمصارف الرقمية والمبتكرين" الذي انعقد في دبي الشهر الماضي.

Search form