مصرف أبوظبي الإسلامي يعتزم عقد اجتماع للجمعية العمومية للتصويت على مقترح زيادة رأس المال في 19 أغسطس

الأربعاء 01 أغسطس 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

يعقد مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، يوم 19 أغسطس 2018 اجتماع جمعية عمومية للتصويت على مقترح مجلس إدارته بخصوص زيادة رأسمال المصرف عبر طرح أسهم جديدة للاكتتاب بقيمة اجمالية تبلغ مليار درهم في خطوة تهدف إلى دعم خطط النمو المستقبلي للمصرف.

كما ستصوت الجمعية العمومية على المقترح الآخر لمجلس الإدارة والمتعلق بإصدار برنامج ادوات الشق الاول من راس المال بقيمة 750 مليون دولار أمريكي(2.75 مليار درهم) وهي صكوك هجينة غير محددة الأجل  وذلك لتعزيز معدل الملاءة المالية للمصرف ، بالإضافة الى مقترح سداد  مبلغ الإصدار المستحق عن  شهادات رأس المال الإضافي من الشق الأول  الحالي والبالغ قيمتها مليار دولار أمريكي "الصادرة عام 2012 والتي يحق أول تاريخ طلب دفعها في 16 أكتوبر 2018.

ويهدف مصرف أبوظبي الإسلامي من خلال الاكتتاب المقترح إلى زيادة رأس المال المُصدَر من 3,168,000,000 إلى 3,632,000,000 درهم إماراتي من خلال اصدار 464 مليون سهم جديد بقيمة اسمية تبلغ ( 1 درهم اماراتي ) لكل سهم أي بمبلغ وقدره 464 مليون درهم بالإضافة الى علاوة اصدار (1.16  درهم اماراتي) و بذلك تكون القيمة الإجمالية لإصدار حقوق الاكتتاب مبلغ وقدره مليار درهم إماراتي. ويمثل هذا السعر ذلك خصماً بنسبة 45% مقارنة بسعر إغلاق السهم، كما في 24 يوليو 2018.

وتعليقاً على هذه الخطوة المهمة في مسيرة المصرف، قال السيد خميس بوهارون، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالإنابة في مصرف أبوظبي الإسلامي: " شهد مصرف أبوظبي الإسلامي خلال الفترة الماضية توسيع لعملياته بشكل كبير، وأننا نتوقع مواصلة هذا النمو في المستقبل، الأمر الذي دعى مجلس الادارة الى طرح برنامج لزيادة رأس المال ودعوة المساهمين ليكونوا جزء من مسيرة النمو هذه. وتأتي هذه الخطوة لتمكين المصرف من الاستفادة من الازدهار والتنويع الاقتصادي المستمر في دولة الإمارات، بجانب مواصلة توفير أفضل المنتجات والخدمات لعملائنا مع المحافظة على  قاعدة صلبة من رأس المال تتماشى مع المتطلبات التنظيمية والتي يمكن من خلالها تحقيق عوائد مميزة للمساهمين."

وسيقام اجتماع الجمعية العمومية لمصرف أبوظبي الإسلامي في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي يوم 19 أغسطس . وفي حال عدم اكتمال النصاب القانوني المحدد بحضور مساهمين يمثلون 50 بالمئة من إجمالي عدد أسهم المصرف، سيتم عقد اجتماع آخر يوم 26  أغسطس في نفس المكان والزمان.

وسيواصل المصرف تركيز جهوده على توسيع نطاق أعماله في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، وتوفير خدمات مصرفية رقمية رائدة ، بالإضافة إلى الاستفادة من فرص النمو المتاحة في مجالات الخدمات المصرفية للشركات والتعاملات المصرفية التجارية. وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن تحقيق نمو بنسبة 3% في أرباحه الصافية للنصف الأول من العام 2018 لتصل إلى 1.16  مليار درهم. كما حقق المصرف نمواً قوياً في الإيرادات مع الحفاظ على منهج منضبط لإدارة التكلفة والمخاطر. وبعد النتائج القوية التي حققها خلال السنة المالية 2017 والتي اتسمت بنمو 17.7%، قام المصرف بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 28.87٪ عن عام 2017، أي ما يمثل 39.76% أو 914 مليون درهم من الأرباح الصافية التي حققها المصرف في العام 2017. 

وسيقوم المصرف بتحديد الجدول الزمني لإصدار حقوق الأولوية ، بما في ذلك تاريخ أحقّية الأسهم السابقة وفترة الاكتتاب وجدول اصدار  صكوك الشق الأول بعد موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية والمصرف المركزي والجهات الرقابية الأخرى. 

أخبار مرتبطة