مصرف أبوظبي الإسلامي يحصد جائزتين مرموقتين عند دوره المحوري في إصدار الصكوك الإندونيسية الخضراء خلال حفل توزيع جوائز "آي إف آر آسيا"

الأربعاء 13 مارس 2019
أمير رياض، رئيس قسم تمويل الشركات والاستثمار المصرفي لدى مصرف أبوظبي الإسلامي
أبوظبي - مينا هيرالد:

حصد مصرف أبوظبي الإسلامي جائزتين مرموقتين خلال حفل توزيع جوائز مجلة ’آي إف آر آسيا‘ عن دوره المحوري في إصدار صكوك سيادية من شريحتين بقيمة 3 مليارات دولار لصالح جمهورية إندونيسيا، بما في ذلك الصكوك  "الخضراء" المستخدمة لتمويل المشاريع المستدامة والتي تعتبر أول صكوك من نوعها في العالم.

وحازت الصفقة التي تمت خلال شهر فبراير 2018، واشتملت على أول إصدار خارجي للصكوك السيادية الخضراء، الجائزة عن فئة أفضل إصدار استثماري مسؤول اجتماعياً وفئة أفضل إصدار إسلامي في سوق المال للعام.

وتولى مصرف أبوظبي الإسلامي إدارة الصفقة بصفة منظم رئيسي ومسجل Bookrunner، والتي اشتملت على إصدار صكوك خضراء بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات وصكوك بقيمة 1.75 مليار دولار لأجل عشر سنوات. وجذبت الشريحتان مستويات طلب قوية، حيث بيعت الصكوك الخضراء بمعدل ربح سنوي بنسبة 3.75%، كما بيعت الصكوك ذات أجل 10 سنوات بمعدل ربح بنسبة 4.4%.

وبهذه المناسبة، قال أمير رياض، رئيس قسم تمويل الشركات والاستثمار المصرفي لدى مصرف أبوظبي الإسلامي: "يعمل المصرف على توسيع أعماله في مجال تمويل الشركات والاستثمار المصرفي من خلال المشاركة في ترتيب صفقات تمويلية عالمية في وقت تشهد فيه سوق الصكوك العالمية تطوراً ملحوظاً. وتسعى الحكومات والشركات للاستفادة من الرغبة الاستثمارية لدى شريحة المستثمرين الذين يتبنون مبادئ التمويل الأخلاقي وأحكام الشريعة الإسلامية".

وأضاف رياض: "شهدت الصكوك السيادية الخضراء الإندونيسية مستويات طلب جيدة، لتستقطب مجموعة كبيرة من رؤوس الأموال من مستثمرين يبحثون عن أدوات استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلى جانب استقطابها للمستثمرين الذين يلتزمون بالقيم الأخلاقية في استثماراتهم، حيث أبدوا استعداداً كبيراً لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة. وأتوقع أن نشهد المزيد من الصفقات المبتكرة المشابهة خلال السنوات القادمة".

وتشتمل قائمة الصفقات التي أبرمها مصرف أبوظبي الإسلامي مؤخراً على لعب دور المنظم الرئيسي المفوض في صفقة الشركة القابضة العامة " صناعات" بإصدار أولي لمدة خمس سنوات بقيمة 300 مليون دولار، صكوك أولية للشركة الوطنية للتبريد المركزي بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات وصكوك بقيمة 500 مليون دولار لشركة الدار العقارية  بالإضافة الى إصدار صكوك بقيمة 400 مليون درهم إماراتي لصالح شركة أن أم سي فضلاً عن أول صكوك من نوعها متوافقة مع الشريعة الاسلامية ومع متطلبات المصرف المركزي لبازل 3

إقرأ أيضا