مصرف أبوظبي الإسلامي يجمع 1 مليار درهم في اكتتاب أسهم زيادة رأس المال مع تغطية المعروض بأكثر من خمس مرات

الأربعاء 10 أكتوبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن نجاحه في جمع 1 مليار درهم في إطار برنامج إصدار حقوق الأولوية الذي أجراه المصرف بهدف دعم مسيرة نموه المستمرة وتحقيق أهداف استراتيجيته الطموحة، مع تلبية المتطلبات التنظيمية في الوقت نفسه. وقد تم تغطية المعروض بأكثر من خمس مرات.

وبحلول نهاية فترة الاكتتاب يوم 9 أكتوبر الجاري، تمت تغطية كافة الأسهم المطروحة للاكتتاب والتي بلغ عددها 464 مليون سهم جديد، على أن يتم الإعلان عن التخصيص النهائي للأسهم يوم 16 أكتوبر الجاري.

واستقطب إصدار حقوق الأولوية من مصرف أبوظبي الإسلامي والبالغة قيمتها 1 مليار درهم إماراتي، طلباً قوياً من جانب المستثمرين الذين بلغ مجموع قيمة طلبات اكتتابهم أكثر من 5 مليار درهم، مما يعكس ثقة مساهمي المصرف باستراتيجيته الطموحة للنمو ودعمهم لخططه المستقبلية.

وتم تداول حقوق الأولوية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث أتيح للمساهمين الحاليين للمصرف والمستثمرين الآخرين فرصة شراء أسهم جديدة بسعر 2.16 درهم للسهم الواحد.

وبالإضافة إلى مستوى الطلب القوي على الاكتتاب، شهدت حقوق أولوية مصرف أبوظبي الإسلامي مستوى تداول نشط في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة التي خصصت لتداول هذه الحقوق.

وفي هذه المناسبة، قال خميس بوهارون، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف أبوظبي الإسلامي: تزامن إصدار حقوق الأولوية لزيادة رأس مال المصرف مع إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار، مما أدى إلى تحسين هيكل رأس المال الخاص بالمصرف، بالإضافة إلى تمكينه من تحقيق النمو والاستفادة من تحسن الظروف الاقتصادية والتنوع الاقتصادي الذي تشهده الدولة".

وأضاف " نحن نشعر بالامتنان الكبير لثقة المساهمين في المصرف، الذين أظهروا دعمهم لخطط نمو المصرف كما كان واضحاً من خلال الطلب القوي على أسهم زيادة رأس المال. وسيواصل المصرف الاستثمار في الارتقاء بجودة خدماته وإثراء تجربة متعامليه من خلال قنواته الرقمية الرائدة وفروعه المنتشرة في مختلف أنحاء دولة الإمارات، وسيبقى ملتزماً بدوره الفاعل في دعم طموحات عملائه والمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي بدولة الإمارات".

وتولى فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى مصرف أبوظبي الإسلامي مهمة إدارة وتنفيذ إصدار حقوق الأولوية بالكامل بدعم من فريق الإدارة العليا للمصرف الذي بذل جهوداً مكثفة لتعريف المستثمرين بالإصدار وتشجيعهم على المشاركة فيه.

وسيتم إعلام المكتتبين بالعدد النهائي من الأسهم التي خصصت لهم في تاريخ 16 أكتوبر، على أن يتم رد المبالغ الفائضة للمكتتبين الذين لم يحصلوا على العدد الكامل من الأسهم التي اكتتبوا بها.

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن نجاحه في إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار لدعم الشق الأول من رأس المال، وهي صكوك متوافقة مع الإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 التي أصدرها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وتم تحديد التسعير الأولي لهذا الإصدار الذي يأتي في إطار خطط المصرف الرامية إلى زيادة رأس ماله، عند معدل ربح يبلغ 7.125%، وتمت تغطية الاكتتاب على الطرح الأصلي المعياري للصكوك بمعدل ثلاث مرات في حين تجاوز حجم طلبات الشراء المتراكمة 2.1 مليار دولار.

أخبار مرتبطة