عمومية "مصرف أبوظبي الإسلامي" تقر توزيع أرباح تمثل 39.76% من صافي الأرباح

الخميس 22 مارس 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أقرت الجمعية العمومية لمصرف أبوظبي الإسلامي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 28.87% عن عام 2017، أي ما يمثل 39.76% أو 914 مليون درهم من الأرباح الصافية التي حققها المصرف في العام 2017. واعتمدت الجمعية العمومية أيضاً، خلال الاجتماع الذي عقد يوم الأربعاء الموافق 21 مارس 2018، تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والبيانات المالية.

وفي هذه المناسبة، قال خميس بوهارون، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالإنابة لدى مصرف أبوظبي الإسلامي: "نجحنا خلال العام 2017 في الاستفادة من الظروف المواتية التي سادت بيئة السوق بفضل تطبيق استراتيجيتنا المنضبطة للنمو طويل الأمد. وشكل ارتفاع أسعار النفط وتحسن الثقة في الأسواق المالية العالمية، بالإضافة إلى فرص طرح منتجات وخدمات جديدة قائمة على التكنولوجيا الرقمية، داعماً للمصرف في تنفيذ استراتيجيته. وفي خضم هذه الظروف الجيدة، حقق المصرف أداءً تشغيلياً ومالياً قوياً، حيث نمت إيراداته بنسبة 4.6٪ على أساس سنوي، كما ارتفعت أرباحه بنسبة 17.7٪ إلى 2.3 مليار درهم إماراتي، وهي الأعلى في تاريخه. وشهدنا خلال العام الماضي انضمام حوالي 62 ألف عميل جديد إلى قاعدة عملائنا الذين يستفيدون مع محفظة منتجاتنا وخدماتنا الرائدة وقنواتنا المصرفية الرقمية التي تتيح لهم إتمام معاملاتهم بسهولة وراحة".

وتابع قائلا : "إن الانجازات العديدة التي حققناها خلال العام 2017  تعكس ما يتحلى به زملائي الكرام ضمن فريق عمل المصرف من إخلاص ومهنية، حيث تمثل مهاراتهم وخبراتهم المتميزة وحرصهم الدائم على تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء، عاملاً رئيسياً وراء نتائجنا الملفتة. وبينما نواصل الاستثمار لتحقيق نمو طويل الأمد، نفخر اليوم بكوننا مصرفاً عصرياً ديناميكياً يتبنى ثقافة الابتكار ويحرص على الاستفادة من كافة الفرص المتاحة في السوق وتلبية احتياجات وتوقعات عملائه".

وبالحديث عن الفترة القادمة، قال خميس بوهارون: "كلنا ثقة في أن قوة مركزنا المالي وتركيزنا الذي ينصب على الاستفادة من الابتكار وتقديم تجربة مصرفية عالية الجودة سيمكننا من استقطاب المزيد من العملاء وتحقيق قيمة طويلة الأمد لمساهمينا".

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن تحقيق أرباح صافية قياسية خلال العام 2017، حيث بلغت 2.3 مليار درهم بنمو نسبته 17.7% مقارنة بالعام 2016. ويعزى هذا النمو القوي إلى ارتفاع الدخل من الرسوم والاستثمارات وفروقات صرف العملات الأجنبية إلى جانب انخفاض تكلفة التمويل. ونما إجمالي إيرادات المصرف بنسبة 4.6% ليصل إلى 5.6 مليار درهم، حيث استفاد من تراجع مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 18.5% مقارنة بالعام 2016.

كما بدأ المصرف فعلياً باعتماد نظام جديد قائم على النقاط، وافق عليه مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، والذي يهدف إلى تشجيع الكوادر الإماراتية على الانضمام إلى القطاع المالي، وتوفير بيئة عمل تشجع على استمرار التطوّر الوظيفي على المدى الطويل. ويعتبر مصرف أبوظبي الإسلامي من المصارف الوطنية الرائدة في مجال توظيف وتطوير وتشجيع الكفاءات المحلية في جميع الأسواق التي يزاول أعماله فيها، حيث وصل عدد موظفي المصرف من مواطني دولة الإمارات اليوم إلى 757 موظفاً، ما يمثل واحداً من أعلى معدلات توظيف المواطنين في المصارف الإماراتية.

وواصل مصرف أبوظبي الإسلامي خلال العام 2017 تركيزه على الابتكار وأتمتة العمليات حفاظاً على ريادته في توفير الخدمات المصرفية عبر المنصات الرقمية. وتنطوي استراتيجية الابتكار والتطوير الرقمي التي يعتمدها المصرف على إثراء التجربة المصرفية للعملاء عبر تبسيط وتسريع الوصول إلى خدمات مالية عالية الجودة بأقل تكلفة اقتصادية، مع الحرص على مواصلة توفير خدمة مصرفية تلبي متطلباتهم واحتياجاتهم المحددة على اختلافها بأعلى كفاءة ممكنة. وفي هذا السياق، شهد المصرف خلال العام الماضي تنفيذ أكثر من 95% من المعاملات المالية عبر منصاته الرقمية، بما في ذلك 2 مليون معاملة شهرياً في المتوسط عبر تطبيق الهواتف الذكية. وساهمت استثمارات المصرف الرامية لتطوير منصاته الرقمية لتكون مكملاً قوياً لشبكة فروعه الواسعة، في ارتفاع عدد عملائه بنسبة 6.7% على أساس سنوي، إلى 982 ألف عميل.   

وواصل مصرف أبوظبي الإسلامي تركيزه على تنفيذ استراتيجيته للنمو طويل الأمد والارتقاء بمستوى خدمة العملاء المتميزة التي يوفرها والتي باتت مرادفاً لعلامته التجارية. وتكريماً لهذا التميز المستمر، حصد المصرف خلال العام 2018 جائزة "أفضل مصرف بدولة الإمارات في مجال خدمة العملاء" من شركة إيثوس للاستشارات وذلك للعام السابع على التوالي، كما فاز بجائزة "أفضل مصرف إسلامي بدولة الإمارات" من مجلة "ذا بانكر" التابعة لصحيفة "فاينانشال تايمز".

أخبار مرتبطة