بنك وربة الكويتي يقرع جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي

الإثنين 20 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: قرع اليوم شاهين الغانم، الرئيس التنفيذي لبنك وربة، وهو أحد البنوك الرائدة في الكويت، جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك رأس المال من الفئة الأولى غير القابلة للاسترداد المتوافقة مع اتفاقية بازل 3 بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي.

وسوف تعمل أدوات الصكوك على زيادة تعزيز قاعدة رأس مال البنك ودعم نموه وتطوره المستمر كما ستعكس التزامه نحو دعم قطاع التمويل الإسلامي. ويوسع بنك وربة، الذي تأسس في عام 2010، أنشطته في مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية والاستثمارية في الكويت بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

ويقدم بنك وربة خدماته لقطاعات الشركات والأفراد والخزانة والاستثمار، إذ يوفر مجموعة متنوعة من المنتجات البنكية والاستثمارية والخدمات المالية المبتكرة للعملاء من الشركات والأفراد.

ويعكس تزايد أعداد الشركات الكويتية التي تختار ناسداك دبي كوجهة لإدراج الصكوك بها تسارع وتيرة التعاون بين الأسواق المالية في الإمارات والكويت، كما يعزز مكانة ناسداك دبي بوصفها البورصة الرائدة عالمياً في إدراجات الصكوك بقيمة اسمية قدرها 46.31 مليار دولار أمريكي من جهات إصدار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

حضر احتفال قرع الجرس سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي وكبار ممثلي بنك وربة، بالإضافة إلى السيد/ عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، والسيد/ حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.

وفي هذا الصدد، قال شاهين الغانم، الرئيس التنفيذي لبنك وربة: "إن نجاح إصدارنا من الصكوك في جذب مستثمرين من الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها يعكس ثقة السوق في استراتيجية بنك وربة للنمو والتطور في جميع مجالات الأعمال بما في ذلك الاستثمار والخزانة والخدمات المصرفية للشركات والأفراد. وتوفر بيئة الإدراج رفيعة المستوى التي تتميز بها ناسداك دبي، بما في ذلك صلاتها الوثيقة مع المستثمرين الإقليميين والعالميين ومعاييرها التنظيمية العالمية، دعماً مهماً لهذه المبادرة المعنية بجمع رؤوس الأموال".

وصرح سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، قائلاً: "يعزز اختيار بنك وربة لدبي لإدراج صكوكه من صلات التعاون الوثيقة بين أسواق رأس المال الكويتية والإماراتية، مما يوفر فرصاً جذابة لجهات الإصدار والمستثمرين على حد سواء ويدعم العلاقات الاقتصادية الأوسع نطاقاً بدول مجلس التعاون الخليجي. وبالإضافة إلى ذلك، يُعزز الإدراج من النمو الذي تشهده دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي وفقاً للمبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء وحاكم دبي، رعاه الله".

وتتألف صكوك بنك وربة التي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار أمريكي من شهادات رأسمال مضاربة من الفئة الأولى غير قابلة للاسترداد قبل 14 مارس 2022، بعائد أولي نسبته 6.50%، وقد أُدرجت هذه الصكوك في ناسداك دبي في 15 مارس 2017.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "انطلاقاً من شبكة علاقاتنا منقطعة النظير مع جهات الإصدار الإقليمية والدولية وشركات الاستشارات والمستثمرين في أسواق رأس المال الإسلامية، ستتوسع ناسداك دبي في أعمالها كمركز لإدراج الصكوك وغيرها من المنتجات الإسلامية الأخرى. كما سنعمل على تبسيط عمليات الإدراج وتعزيزها بشكل أكبر للوفاء بالاحتياجات التجارية لجهات الإصدار".

كما صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: "يمثل بنك وربة، أحد المؤسسات المالية الأكثر نشاطاً وتميزاً في الكويت وعلى مستوى المنطقة، إضافة مهمة لسوق الصكوك في دبي. ويسرنا أن ندعم التوسع الذي يشهده البنك في مجموعة من الأنشطة التي يمارسها من خلال تسهيل تلبية احتياجاته لجمع رأس المال وتقوية روابطه مع المستثمرين، وذلك من خلال الحضور القوي الذي توفره منصة إدراجاتنا على المستويين الإقليمي والعالمي. ونحن نتواصل حالياً مع العديد من الشركات والمؤسسات الكويتية الرائدة ونتطلع إلى تزويدها بجهة إدراج فعالة تساعدها على تنفيذ استراتيجيات التطوير التي تتبعها".

إقرأ أيضا