بنك الإمارات دبي الوطني يواصل مسيرة التحول الرقمي بإبرام شراكة استراتيجية مع "هورتون ووركس"

الأحد 28 أكتوبر 2018
عبدالله قاسم الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني
دبي - مينا هيرالد:

وقّع بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في المنطقة، وشركة "هورتون ووركس" الرائدة في قطاع منصات البيانات المتصلة، اتفاقية شراكة استراتيجية تأتي في إطار مسيرة التحول الرقمي التي رصد لها البنك استثماراً قدره مليار درهم. وتمثل الاتفاقية خطوة بالغة الأهمية يمضي بها بنك الإمارات دبي الوطني قدماً نحو الانتقال للتدفق المباشر للبيانات خلال الربع الأول 2019، والذي يتيح له رصد رؤى العملاء والمخرجات التشغيلية ومكافحة الاحتيال.

وتتمحور الشراكة حول بناء "منصة بيانات مؤسسية" (Enterprise Data Platform)، ستسهم عبر توفير الذكاء التشغيلي والتحليلات المدعمة بالبيانات بدور محوري في تحسين تجربة العملاء بفضل رؤى العملاء الموسعة والمخصصة التي ستتيحها، وعبر دعمها لأبرز المبادرات التي تأتي في إطار الاستراتيجية الرقمية التي ينتهجها البنك بما فيها التعاملات الرقمية "البلوك تشين"، والذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلة. وعلاوة على ذلك، ستسهم الاتفاقية في تعزيز أمن المعاملات المالية عبر التحليلات الاستقرائية المباشرة التي تكشف عن النماذج المختلفة للاحتيال.

وتأتي منصة "هادوب" عالمية المستوى والقابلة للتطوير والتوسيع التي ستوفرها "هورتنوركس" لبناء منصة البيانات المؤسسية، لتتيح لفريق جديد ومتخصص بالبيانات في بنك الإمارات دبي الوطني إمكانية التركيز على تسريع قدرات البيانات التي يتمتع بها البنك، بما فيها ضمان توفر كافة البيانات الموثوقة والآمنة بصورة مركزية وآمنة للمستخدمين عبر منصة البيانات المؤسسية المزودة بوظيفة أتمتة التقارير. ويستهدف البنك تفعيل تدفق البيانات بشكل مباشر اعتباراً من مطلع العام المقبل 2019 دعماً للرؤى المباشرة والقابلة للتطبيق.

وفي هذا السياق، قال عبدالله قاسم الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "تعد البيانات من أكثر أصولنا أهمية في ظل الاقتصادات المعاصرة القائمة على المعلومات. ومنذ هذا المنطلق، نلتزم في إطار استراتيجيتنا الرقمية بتسخير قوّة البيانات للحصول على رؤى العملاء الموسعة، وتسريع قدرتنا على طرح الخدمات والمنتجات في السوق لاغتنام الابتكار الرقمي المتصاعد القائم على مثل هذه البيانات، والاستفادة من التحليلات المتقدمة لتحسين أدائنا التشغيلي. وقد وقع اختيارنا على شركة ’هورتون ووركس‘ كشريك استراتيجي نظراً لالتزامها الراسخ بالابتكار لا سيما عبر منصتها ’هادوب‘ الرائدة في قطاع البيانات. ونتطلع قدماً إلى العمل معاً عن كثب لضمان مساهمة رؤانا المتنامية في ذكاء الأعمال بتحسين قدراتنا التنافسية وتعزيز جهودنا في مجال الرقمنة ومواصلة منهجية عملنا التي تضع عملاءنا في المقام الأول".

من جهته، قال كمال برار، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا المحيط الهادئ في شركة "هورتون ووركس": "في ظل الأهمية المتنامية التي تحظى بها البيانات، باتت الشركات التي تبادر لاعتماد هيكلية بيانات عصرية، قادرة على اغتنام الفرص الجديدة والارتقاء بمستويات كفاءتها عبر التحرر من النماذج التقليدية المنعزلة وإدارة كافة بياناتها في منصة مفتوحة ومرنة. ونفخر بتعاوننا مع بنك الإمارات دبي الوطني الرائد في مجال الابتكار ونتطلع قدماً لمساعدته على تقديم المزيد من القيمة والتجارب السبّاقة على مستوى السوق لعملائه".

ويمثل بناء وتشغيل "منصة بيانات مؤسسية" إنجازاً رائداً في إطار مسيرة التحول الرقمي التي ينتهجها بنك الإمارات دبي الوطني وتستمر لمدة أربعة أعوام، وتخوض حالياً مرحلتها الثانية. وتتضمن مبادرة التحول التي أعلن عنها البنك في عام 2016 ترقية شاملة لإمكاناته على صعيد البيانات والبنية التحتية المعلوماتية ومستويات الأمان والبيانات، إضافة إلى نموذج أعماله القائم على تكنولوجيا المعلومات.

أخبار مرتبطة