بنك أبوظبي الوطني يفوز بجائزة أفضل صفقة لمؤسسة مالية

الثلاثاء 26 يناير 2016
ستيفن جوردن، رئيس الخزينة لمجموعة بنك أبوظبي الوطني

أبوظبي - مينا هيرالد: فاز بنك أبوظبي الوطني بجائزة أفضل صفقة لمؤسسة مالية في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من مجلة "جلوبال كابيتال"، وذلك لطرحه سندات دون أجل بقيمة 750 مليون دولار وبمعدل الكوبون السنوي 5.25% في يونيو العام الماضي. وقد سجلت هذه الصفقة أدنى معدل الكوبون لسندات دون أجل في المنطقة.

وكانت عملية إطلاق السندات ناجحة بجميع المقاييس نظرا لإطلاقها في وقت تشهد فيه السوق تقلبات متزايدة وتناضل البنوك الأوروبية عموما لتنفيذ مثل هذه المعاملات. وقد لاقت هذه الصفقة إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين حيث تم توزيع ثلثي السندات في سوق السندات الدولية.

وقال المسؤولون في مجلة جلوبال كابيتال: "يتمتع بنك أبوظبي الوطني بسجل قوي في تسعير الصفقات التي تحقق أداءا جيدا في الأسواق الثانوية وهو مايعد تحديا للسندات دون أجل في منطقة الشرق الأوسط. وهذه الصفقة ليست استثناءا حيث جاء سعر تداولها في السوق الثانوي بمستوى البنوك المتنافسة."

وقد اختارت جلوبال كابيتال السندات التي أُصدرت في الأسواق الناشئة والقطاع العام والمؤسسات والشركات المالية وأسواق السندات بناءً على معايير عدة منها نجاح أداء السندات في ظل الظروف الصعبة والاستفادة من حاجة السوق وتأثيرها على مدى الطويل.

وعبر ستيفن جوردن، رئيس الخزينة لمجموعة بنك أبوظبي الوطني، عن امتنانه لجلوبال كابيتال لاختياره بنك أبوظبي الوطني تقديرا لنجاحه في اصدار السندات خلال ظروف السوق الصعبة. وقد لاقت هذه السندات اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين العالميين ومن الطبيعي أن يسجل رقما قياسياً لأدنى معدل الكوبون في منطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وفقا للتقارير المالية، كان عام 2015 مخيباً للآمال بالنسبة للسندات في شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بسبب التوترات السياسية وهبوط أسعار النفط وتحذيرات ارتفاع معدل أسعار الفائدة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وقال فريق التحرير في المجلة: "كانت هناك فرص استثمارية في المنطقة ولاستغلالها كانت على المؤسسات المالية أن تكون أكثر حسما وذكاءً للحصول على صفقات ناجحة، وهو ما نجح به فريق عمل بنك أبوظبي الوطني."

أخبار مرتبطة