المملكة العربية السعودية أكبر سوق للحلول المصرفية الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الإثنين 09 يوليو 2018
الرياض - مينا هيرالد:

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في سوق الخدمات المصرفية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يستخدم أكثر من ثلاثة أرباع عملاء البنوك القنوات الإلكترونية والتطبيقات الجوالة، وذلك بالتوازي مع تحوّل رقمي ملحوظ تشهده البنوك في البلاد، وقفاً لما أفاد به اليوم خبراء مختصون. 

وأظهرت دراسة إقليمية حديثة أجرتها شركة الأبحاث "عرب نت" في أوساط عملاء الخدمات المصرفية، أن 76 بالمئة من عملاء البنوك في السعودية يستخدمون المنصات الرقمية في معاملاتهم المصرفية، فيما يستخدم 60 بالمئة منهم تطبيقات الإنترنت والهواتف الجوالة، محتلين في كلتا الشريحتين المرتبة الأولى في المنطقة. وبيّنت دراسة أخرى أعدتها "ماكنزي" أن أهم المزايا المصرفية التي يرغب العملاء في السعودية بالحصول عليها عبر القنوات الرقمية تتضمّن برامج الولاء (53 بالمئة)، وقسائم الخصم عبر التطبيقات البنكية الجوالة (51 بالمئة)، وبطاقات الخصم المدفوعة مسبقاً (50 بالمئة).

وأشار خالد الصالح، الرئيس التنفيذي لشركة "إس إيه بي" بالسعودية إلى المكانة المرموقة التي تحتلها المملكة بوصفها إحدى أكثر الأسواق تطوراً رقمياً في العالم، قائلاً إن البنوك "تقود مسيرتها للتحوّل من خلال تبنيها حلولاً رقمية تتسم بقدرتها على التحليل الفوري للبيانات لتمكينها من تلبية الاحتياجات المصرفية لعملائها"، وأضاف: "تضع البنوك السعودية نماذج مصرفية مبتكرة تتماشى مع أهداف رؤية المملكة للعام 2030 الخاصة بالنمو والتنويع الاقتصادي". 

وتساهم الشركات المصرفية والأمنية في دفع عجلات التحول الرقمي بأنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتم استثمار 12 مليار دولار في التقنيات الحديثة، وفقاً لشركة الأبحاث "غارتنر". 

ويُعدّ الانتقال إلى السحابة أحد أكبر محركات النمو المصرفي الرقمية في المملكة، وتساهم شركة "إس إيه بي" في دعم التحول السحابي من خلال مركزها المحلي للبيانات السحابية العامة الذي أطلقته حديثاً في المملكة.

وأكّد الصالح تعاون "إس إيه بي" مع البنوك السعودية في الابتكارات التقنية القائمة على السحابة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات والبلوك تشين وإنترنت الأشياء، من أجل تحسين التكاليف وتعزيز الإبداع وإحداث التحوّل المنشود في تجارب العملاء الرقمية والشخصية.

وكانت "إس إيه بي" السعودية قد نالت التكريم حديثاً بتسميتها "أفضل مقدّم للتقنية – الشرق الأوسط" ضمن جوائز مجلة "بانكر الشرق الأوسط"، وذلك في دلالة على النجاحات المتلاحقة التي تحققها الشركة. وتعمل الشركة في المملكة على تمكين التحول الرقمي في عدد من الجهات المصرفية البارزة، كالبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة النقد العربي السعودي.

أخبار مرتبطة