القطاع المصرفي يعزز التحول الرقمي في عام 2019

الأربعاء 20 مارس 2019
جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات
دبي - مينا هيرالد:

شهد القطاع المصرفي العالمي تغيرات هائلة على مدار العقد الماضي، بدايةً من الوفاء بالمتطلبات الرأسمالية ووصولاً إلى انتشار نماذج الأعمال القائمة على النُظم البيئية وظهور الأجهزة والقنوات والتقنيات الحديثة.

أضِف إلى ذلك التطورات التي شهدتها شبكات الاتصالات العالمية، والتي يرى المفكر المستقبلي العالمي الشهير، الدكتور بيتر ديامانديس، أنه بحلول عام 2024، سيصبح جميع سكان العالم المقدر عددهم بنحو 8 مليارات نسمة متصلين بشبكات الاتصال، وبمجرد حدوث ذلك، سيصبح هؤلاء العملاء بحاجة إلى الأموال والخدمات المالية حتى يتمكنوا من المشاركة الفاعلة في الاقتصاد العالمي.

ومن شأن الربط بين جهات الإقراض والمقترضين حول العالم من خلال منصات الإقراض اللامركزية أن يقلل أسعار الفائدة العالمية ويزيد من المشاركة في السوق المالي العالمي ويتيح الفرص الاقتصادية لمليارات من البشر على وشك الاتصال بشبكات الاتصال العالمية.

وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات، في تعليق له: "حتى تتمكن البنوك الإقليمية من الازدهار ، يتوجب عليها الاستجابة بسرعة كبيرة للتحولات المتزايدة التي نشهدها اليوم  والإسراع في تحقيق التحول الرقمي لديها ."

وأضاف قائلاً: "يتزايد تطبيق تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والأتمتة على الصعيد العالمي، كما تُسهم تقنيات الواقع المعزَّز والبلوك تشين في توفير تجارب جديدة تعطي صورة مختلفة عن الواقع الذي نعيش فيه  وخدمات متطورة غير مسبوقة للعملاء. وقد حان الوقت لبنوك الإمارات أن تنضم إلى هذا المركب لتحقيق التطور المتكامل في القطاع".

وأضاف قائلاً: "في ظل التركيز الكبير على تبني تقنية البلوك تشين في عملية التعرف على العملاء، ساهم اتحاد المصارف بإطلاق مبادرات مثل محفظة الإمارات الرقمية ومنصة تشارك، في حين تمنح المبادرات العالمية الرائدة، مثل "Abundance 360"، مجتمعنا فرصة رائعة للتعرف على تلك التقنيات المالية المتغيره من خلال التواصل مع أفضل الخبراء في المجال".

جاءت هذه التصريحات أثناء الإعلان عن دعم اتحاد مصارف الإمارات لقمة "Abundance 360" القادمة في دبي، الملتقى الذي أسسه الدكتور بيتر ديامانديس ويجمع المدراء التنفيذيين والمستثمرين ورواد الأعمال الملتزمين بتحويل مؤسساتهم إلى كيانات تعتمد على التقنيات الحديثة ذات النمو المطّرد.

ومن المتوقع أن تصبح قمة "Abundance 360" في دبي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وستتيح لقادة القطاع الحكومي وقطاع الأعمال فرصة لا مثيل لها للتعرف على الأفكار المستقبلية بشأن التقنيات ذات النمو المطّرد، مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزّز والواقع الافتراضي والبلوك تشين والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنية النانو وصناعة الروبوتات وغيرها من التقنيات، مع التعرف على كيفية الاستفادة منها لتحويل أسواقهم وقطاعاتهم.

وتشهد القمة مشاركة مجموعة من أبرز المتحدثين في قمة "Abundance 360"، ومن بينهم الدكتور روبرت (بوب) الحريري، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "Celularity"، وسيفديت ساميكوغلو، المدير العاملي لشركة "Samumedوفيليب روزديل، الرئيس التنفيذي لشركة "High Fidelity".   

من جانبه، قال أمان ميرشانت، الرئيس التنفيذي لشركة "d’labs"، الشريك الاستراتيجي الحصري لقمة " Abundance 360" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا: "نحن سعداء للغاية بهذه الشراكة، حيث تتمتع الدولة بسمعة طيبة كمركز مالي إقليمي ويشجع اتحاد مصارف الإمارات على اتباع نموذج الأعمال القائم على التقنيات. ونتطلع إلى الترحيب بكبار المسؤولين في القطاع المصرفي الإماراتي والتعرف على آخر الاتجاهات والابتكارات من الخبراء وأصحاب الرؤى المستقبلية في نطاق عريض من التخصصات".

وأضاف قائلاً: "فضلاً عن فرصة التواصل منقطعة النظير التي تتيحها هذه القمة، فإنها تعرض التوقعات بشأن الاتجاهات المستقبلية للقطاعات غير المصرفية ومدى تأثيرها على الأجندة الاستراتيجية لقادة القطاع المصرفي، فلن تظل ضغوط المنافسة قاصرة على القطاع المصرفي وحده. والسؤال الأهم المطروح هو - هل ستكون من المبادرين بالتحول، أم ستنتظر حتى تصل آثاره إليك؟".

Search form