إنفستكورب يعزّز مجلسه الاستشاري الدولي بتعيين الدكتور محمد العريان

الإثنين 31 يوليو 2017
الدكتور محمد العريان
المنامة - مينا هيرالد:

أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن تعيين الدكتور محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "إليانز" الألمانية ورئيس مجلسها الاستشاري الدولي، عضواً في المجلس الاستشاري الدولي التابع لإنفستكورب.

ويتمتع العريان، الذي يُعد أحد أبرز الشخصيات في قطاع الأعمال والاستثمار الدولي، بمسيرة مهنية حافلة تقلّد خلالها عدداً من المناصب المرموقة في الجامعات والمؤسسات الدولية وشركات القطاع الخاص. وينضمّ العريان إلى المجلس الاستشاري التابع لإنفستكورب في الوقت الذي يشهد فيه البنك نمواً كبيراً مدفوعاً بأهداف استراتيجيته الطموحة.

وقبل تولّيه مهام منصبه الحالي في شركة "إليانز" الألمانية عام 2014، كان العريان رئيساً تنفيذياً ورئيساً مشاركاً للاستثمار لدى شركة "بيمكو" الدولية المتخصصة في إدارة أصول الاستثمار (2007-2014) والتي انضم إليها لأول مرة في العام 1999 لقيادة أعمال الشركة في الأسواق الناشئة. وقد شغل العريان خلال ولاية الرئيس الأمريكي أوباما منصب رئيس مجلس التنمية العالمية، كما تولّى مناصب أخرى لدى مؤسسات مرموقة بما فيها منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي والرئيس التنفيذي والرئيس العام لشركة "هارفارد مانجمنت". ويعد العريان حالياً  أحد كبار الكتّاب  في صحيفة "فايننشال تايمز" وفي "بلومبيرغ"، وهو أيضاً الرئيس المشارك لحملة جامعة "كامبريدج" وكلياتها. ويحمل العريان عضوية عدد من مجالس المؤسسات غير الربحية بما فيها المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية ومؤسسة كارنيغي للسلام الدولي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وقد تم اختيار العريان، صاحب اثنين من أفضل الكتب مبيعاً وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، ضمن قائمة مجلة "فورين بوليسي" الأميركية لأفضل 100 مفكر في العالم لأربعة سنوات على التوالي.

وفي تعليقه على المنصب الجديد، قال العريان: "يتمتع إنفستكورب بمسيرة طويلة وسجل حافل بالإنجازات في مجال الاستثمار على مدى أكثر من 35 عاماً، وقد شكل جسراً متيناً أتاح للمستثمرين من منطقة الخليج الوصول إلى الأصول القيّمة بالأسواق الغربية. ويُعدّ إنفستكورب اليوم، الذي يتمتّع بتاريخ طويل في منطقة الخليج، مؤسسة عالمية تمتلك مكانة ريادية وحضوراً قوياً في إدارة الاستثمارات البديلة مدعوماً بقاعدة عريضة من العملاء من جميع أنحاء العالم. ويلبي إنفستكورب احتياجات عملائه بفضل محفظة منتجاته الواسعة وطاقم عمله الذي يضمّ أفضل الكوادر والكفاءات في القطاع. وإنني فخور بدعوتي للانضمام إلى المجلس الاستشاري التابع له، وأتطلّع إلى المساهمة في تنفيذ المرحلة القادمة من استراتيجية نموّه".

وبهذه المناسبة، قال محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في إنفستكورب: "يشرفنا انضمام محمد العريان إلى مجلسنا الاستشاري الدولي، لما يتمتّع به من مكانة مرموقة كأحد أبرز الشخصيات في القطاع المالي والاقتصادي الدولي وخبرته المتعمّقة التي من شأنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تعزيز مكانة إنفستكورب، في الوقت الذي نقوم فيه بتطبيق استراتيجيتنا الرامية إلى ترسيخ حضور المؤسسة  لتكون أحد أبرز شركات الاستثمار البديل على الصعيد العالمي".

وأضاف العارضي: " إن ما يتمتع به محمد العريان من خبرات طويلة في قيادة مؤسسات مالية بارزة بما فيها شركة ’بيمكو’ و’إليانز’، بالإضافة إلى فهمه العميق للأسواق العالمية وشبكة علاقاته الوسعة حول العالم من شأنها أن توفر لنا أفضل مشورة في  مسيرة  إنفستكورب  للنمو والتطور".

وينعقد المجلس الاستشاري الدولي لإنفستكورب، برئاسة محمد محفوظ العارضي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للبنك، سنوياً لتقديم الدعم والاستشارة للبنك. ويضمّ المجلس كلاً من كوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة ورئيس المنتدى الإنساني العالمي؛ والدكتور فولفغانغ شوسل، رئيس جمعية السياسة الخارجية والأمم المتحدة في النمسا، والمستشار السابق ووزير الشؤون الاقتصادية السابق في النمسا؛ والسفير الألماني لفغانغ إيشنجر، نائب وزير الخارجية الألمانية السابق ورئيس مؤتمر ميونيخ الأمني؛ وبيير كيلر، المدير العالمي للعلاقات الحكومية والسياسات العامة في شركة "أليانز"؛ وآنا بالاسيو، الشريك الإداري السابق في شركة "لومبارد أوديير سيه" في جنيف بسويسرا ووزيرة الخارجية الإسبانية السابقة ونائب الرئيس للشؤون الدولية والتسويق لدى شركة "أريفا"؛ إلى جانب ديباك باريخ، رئيس مجلس إدارة شركة التمويل السكني الهندية "إتش دي إف سي" المحدودة؛ وأوتو شيلي، وزير الداخلية الألماني السابق وعضو البرلمان الألماني والعضو في لجنة الشؤون الخارجية به.

أخبار مرتبطة