"أنومالي" توقع مذكرة تفاهم مع اتحاد مصارف الإمارات لإطلاق أول مجموعة لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية للمصارف في دولة الإمارات

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أطلقت أنومالي (Anomali)، المزود الرائد في السوق لمنصات المعلومات المتكاملة، أولى منصاتها لتبادل المعلومات وتحليلها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالشراكة مع اتحاد مصارف الإمارات التي هي الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ 48 الأعضاء العاملة في الدولة.

وستتناول هذه المبادرة في بادئ الأمر البيانات الأمنية لـ 13 من المصارف المشاركة عبر منصة "ثريت ستريم" من "أنومالي". ما سيؤدي إلى مقارنة وتحليل بيانات التهديدات من مصادر متعددة في الوقت الفعلي، من أجل دعم وتوجيه الإجراءات الدفاعية للمصارف.

ويضع مركز تبادل وتحليل المعلومات الجديد التابع لاتحاد مصارف الإمارات حجر الأساس لعلاقة مثمرة ستستعرض قيمة التعاون الأمني بهدف تعزيز فهم أهمية المعلومات والتدريب المستمر. وتشمل قائمة الأعضاء كلاً من بنك إتش إس بي سي، بنك دبي التجاري، بنك أبوظبي التجاري، باركليز، بنك سي بي آي، سيتي بنك، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك أبوظبي الأول، المشرق، نور بنك، ستاندرد تشارترد، مصرف أبوظبي الإسلامي. ومن المقرر نمو القائمة على نحو تدريجي لتشمل جميع الأعضاء المشاركين في اتحاد مصارف الإمارات.

في هذا السياق، قال سعادة عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للمصارف: "تتماشى هذه الشراكة مع مبادرة تعزيز المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية لعام 2017، وتزويد مصارفنا بالأدوات اللازمة للتعرف على الهجمات السيبرانية وكشفها والاستجابة لها بأفضل شكل. وسيساعدنا ذلك على تحديد أهمية جمع وتبادل وتحليل البيانات بسلاسة وسرية تامة. ويمكننا معا تقليل حوادث اختراق البيانات الحساسة واتخاذ قرارات أكثر استنارة عند وضع استراتيجيات الاستثمار."

وتقوم منصة "ثريت ستريم" بدعم عمليات مركز تبادل وتحليل المعلومات التابع لاتحاد مصارف الإمارات، لتتيح ترتيب وتفسير كمية متزايدة من بيانات المنظمات حول التهديدات القادمة من مصادر داخلية أو خارجية. فهي تجمع هذه المعلومات وتثريها وتستبعد منها الانذارات الكاذبة، لتبقي على المعلومات ذات الصلة، فضلا عن تبسيط تبادل تلك المعلومات. وسيساعد المركز أعضاءه عبر إتاحة أساليب آمنة ومتطورة لتبادل مؤشرات التهديدات السيبرانية، وبالتالي تنبيههم في حال حدوث أي اختراق أمني عبر كامل الشبكة.

من جهته قال جيمي ستون، نائب رئيس أنومالي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "نحن متحمسون لدخول هذه الشراكة الأولى من نوعها. فالإمارات العربية المتحدة هي مركز محوري للخدمات المالية للشرق الأوسط، ومن الضروري أن تكون سباقة في تبني هذا النهج المتقدم في توظيف المعلومات الأمنية، فقد شهدت منطقة الشرق الأوسط ارتفاعا حادا في الهجمات السيبرانية مؤخرا، واعتمادها لعمليات جديدة متقدمة أمر بالغ الأهمية، وسيعزز هذا التبادل للمعلومات من الدفاعات الأمنية أضعافا مضاعفة."

Search form