بورصة دبي للطاقة تستهل العام 2017 بتسجيل رقم قياسي جديد في حجم الخيارات المفتوحة

الأربعاء 01 فبراير 2017
ميسم حمادة، رئيس إدارة التسويق في بورصة دبي للطاقة

دبي - مينا هيرالد: أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، أول بورصةٍ دوليةٍ في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، اليوم، عن تسجيل رقم قياسي جديد في حجم الخيارات المفتوحة (Open Interest) للعقد الآجل لخام عمان بلغ 40,505 عقود، أي ما يعادل 40.5 مليون برميل من النفط الخام، وذلك في أعقاب عمليات التداول لشهر يناير 2017. وقد تخطى هذا الرقم الجديد في حجم الخيارات المفتوحة الرقم القياسي السابق الذي سجل في 27 يناير 2016، والذي بلغ 31,492 عقداً.
ووفقاً لميسم حمادة، رئيس إدارة التسويق في بورصة دبي للطاقة، فإن هذا الرقم القياسي يمثل معلماً بارزاً آخراً في مسيرة البورصة الحافلة بالانجازات، إذ أنه يؤكد على ثقة السوق الكبيرة في العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة. وقال حمادة: "يستمر حجم الخيارات المفتوحة للعقد الآجل لخام عمان في التزايد بوتيرة تصاعدية، ويوضح هذا الرقم القياسي الجديد أن إقبال اللاعبين الرئيسيين في سوق الطاقة للتداول في البورصة لا يزال محافظاً على زخمه على الرغم من التقلبات التي تشهدها أسعار النفط الخام".
وأضاف حمادة: "كبورصة تخضع للأطر التنظيمية العالمية، فهي توفر الشفافية التامة وتعزز الثقة لدى كل من منتجي النفط والعملاء في أنحاء آسيا في سوق متقلبة تشوبها الضبابية في كثير من الأوقات، ونحن سعداء بأن ننجح في استهلال العام 2017 بهذا الزخم. وبالإضافة إلى هذا الإنجاز على صعيد الخيارات المفتوحة، فقد أظهرت أحجام التداول لدينا أيضا نمواً مطرداً، الأمر الذي يعزز مكانتنا كأكثر مصدر موثوق لأسعار النفط وتداولاته في المنطقة".
ويأتي تسجيل هذا الرقم الجديد على خلفية إعلان بورصة دبي للطاقة مؤخراً عن تحقيق زيادة في حجم التسليم الفعلي بنسبة بلغت 20% في العام 2016 مقارنة بالعام 2015. وكانت البورصة قد سلمت 260,688,000 برميل خلال العام الماضي، مسجلة بذلك أعلى معدل للتتسليم الفعلي في تاريخها.
وتتيح آلية التسليم التي تعتمد على أرقى الأنظمة الإلكترونية التي تتبعها بورصة دبي للطاقة، والتي تشتهر بتوفير الأداة الأكثر موثوقية لإدارة المخاطر واكتشاف الأسعار للمتداولين في الأسواق التي تشهد نمواً سريعاً شرق السويس، تسليم ما يزيد عن 21 مليون برميل شهرياً من ميناء الفحل بسلطنة عمان. ويُعد العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة أكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي.

أخبار مرتبطة