أكثر من 50,000 مشارك في اختبار النزاهة المهنية من "تشارترد للأوراق المالية والاستثمار" ما يؤكد أهمية أخلاقيات العمل في القطاع المالي

الإثنين 19 يونيو 2017
سيمون كوهين، الرئيس التنفيذي لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار

دبي - مينا هيرالد: سجل معهد "تشارترد للأوراق المالية والاستثمار" مشاركة أكثر من 50,000 مهني من مؤسسات القطاع المالي بمختلف أحجامها في اختبار النزاهة المهنية (IntegrityMatters) منذ تدشينه في سبتمبر 2008.

ورغم إطلاقه كاختبار اختياري بادئ الأمر، اعتمده معهد "تشارترد للأوراق المالية والاستثمار" في أبريل 2013
كمطلب رئيسي لعمل المرشحين في أنشطة أسواق الجملة ورأس المال. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على جميع الأفراد الراغبين بالانضمام إلى عضوية معهد "تشارترد للأوراق المالية والاستثمار" اجتياز الاختبار الذي مدته ساعة. وبالتالي وضع النزاهة والأخلاقيات في صميم المهارات التي يتمتع بها أعضاء المعهد إلى جانب إلمامهم بقواعد السلوك المهني.

ويستند الاختبار على المواقف الحياتية اليومية في القطاع المالي ليقدم للمشتركين سلسلة من السيناريوهات التي تتطلب اتخاذ القرارات والتعامل مع العواقب التابعة لذلك.

في هذا السياق قال سيمون كوهين، الرئيس التنفيذي لمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار: "حقق اختبار النزاهة المهنية نجاحا كبيرا بفضل اعتماده سيناريوهات مستمدة من واقع حياتنا العملية، وبما أن المبادئ الأساسية للنزاهة مشتركة في جميع أنحاء العالم، فإن الاختبار يمكنه دعم المرشحين على تحقيق النجاح في مختلف الدول. وفي عام 2015 تمت ترجمة الاختبار إلى الإسبانية، ليشارك فيه أكثر من 6000 مهني بلغتهم الأم."

"ويعكس هذا الإنجاز أيضا التغيير الثقافي الكبير الذي طرأ على مشهد الخدمات المالية في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية. ومنذ تأسيس المعهد في عام 1992 عملنا مع الشركات والأفراد للمساعدة في تشكيل الأساس الأخلاقي للخدمات المالية. وهذا الاختبار هو جانب هام من جوانب نشر قواعد السلوك المهني."

من جهته قال السيد عوض الكريم محمد أحمد عوض الكريم، رئيس التدقيق الداخلي في مجموعة هائل سعيد أنعم، الذي اجتاز اختبار النزاهة المهنية مؤخرا: "من المهم غرس ثقافة النزاهة في الوسط المهني لتشجيع جميع الموظفين على الحديث عن أي سلوك مخالف للقواعد. وثقافة النزاهة هي أداة قوية لإدارة المخاطر، ويتكون اختبار معهد تشارترد من دراسات حالة مدهشة تمثل معضلات حقيقية مرت علي خلال خبرتي الطويلة في التدقيق الداخلي في ثقافات وبلدان متنوعة، حيث يشجع الاختبار على التفكير في ردود الفعل وكيفية الاستجابة لقضايا النزاهة، وستساعدني الدروس المستفادة من الاختبار في التعامل مع مسائل النزاهة وتنفيذ واجباتي ومسؤولياتي الحالية كرئيس للتدقيق الداخلي لمجموعة هائل سعيد أنعم."

يعتمد معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار شعار "كلمتي هي ميثاقي" وهو محور الجهود التي يبذلها لإظهار أن السلوك المهني هو جزء حاسم من الخدمات المالية. ولخص سكوت دوبي، رئيس مجلس إدارة المعهد بين 2000-2009 جوهر هذا الالتزام قائلا: "إن النصيحة الذهبية التي أخذتها عند انضماماي لسمسار إدنبرة في أوائل السبعينيات هو وضع العميل أولا ثم المؤسسة ثم الذات."

Search form