مميزات المعيشة في رأس الخيمة تجذب نحو 1 مليار درهم من الاستثمارات

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

رأس الخيمة - مينا هيرالد: تعتبر قرية الحمرا من أبرز الوجهات متعددة الثقافات في إمارة رأس الخيمة وفق تقرير أصدرته شركة الحمرا للتطوير العقاري يسلط الضوء على جنسيات المستثمرين في مشاريعها الرائدة.

وأشار باري ابراهيمي، مدير القسم التجاري في الشركة، إلى أن مشروع قرية الحمرا رحب بمستثمرين من 99 دولة من مختلف أنحاء العالم منذ إطلاقه في عام 2003، وتصدر المستثمرون من المملكة المتحدة وألمانيا والهند وروسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة هذه القائمة.

وعلق بالقول: "يبلغ مجموع الاستثمارات حتى الآن 1 مليار درهم تشمل 400 مليون درهم من الاستثمارات البريطانية، و106 مليون درهم من الاستثمارات الألمانية، و115 مليون درهم من الاستثمارات الهندية، و150 مليون درهم من الاستثمارات الروسية. ويعود السبب الرئيسي لاجتذاب هذه الاستثمارات إلى الأسعار التنافسية للغاية بالمقارنة مع الأسواق المجاورة الأخرى، والثقة بجودة مشاريع المجمعات السكنية متعددة الاستخدامات التي توفر أسلوب حياة شاملة وودية وآمنة".

وأشارت شركة الحمرا للتطوير العقاري أيضاً في أحدث تقرير لها إلى التنوع البارز لقائمة المالكين والمستأجرين بوجود 44٪ من السكان من المملكة المتحدة وأوروبا، و20٪ من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، و13٪ من دول آسيا وأوقيانوسيا، و23% من دول الشرق الأوسط والأمريكيتين وأفريقيا.

وتضم قائمة أكبر خمسة مستثمرين حسب الجنسية كلاً من المملكة المتحدة (20.73%)، وروسيا (7.25٪)، والهند (6.19٪)، وألمانيا (5.17٪). وبهذا السياق قال باري ابراهيمي: "تشمل قائمة المستثمرين لدينا مجموعة متنوعة من المستثمرين من كل أنحاء العالم بما في ذلك موزمبيق وجمهورية الدومينيكان وفيجي وكوريا الشمالية".

وأردف قائلاً: "تشكل جاذبية إمارة رأس الخيمة والبيئة الآمنة ومنافذ التجزئة المتنوعة وأسلوب الحياة المميز الذي توفره للسكان من أهم العوامل الجاذبة بالإضافة إلى القيمة العالية مقابل المال والتي تتجلى بشكل واضح عند مقارنة أسعار العقارات والإيجارات في إمارتي رأس الخيمة ودبي على سبيل المثال".

ووفق بيانات أصدرتها شركة أستيكو الرائدة في قطاع الخدمات العقارية على مستوى المنطقة بمناسبة انعقاد معرض سيتي سكيب جلوبال 2016، فإن متوسط سعر إيجار شقة بغرفة نوم واحدة في دبي يبلغ 89,000 درهم سنوياً، ويرتفع السعر إلى 126,000 درهم للشقة بغرفتي نوم، و167,000 درهم سنوياً للشقة بثلاث غرف نوم. فيما يبلغ متوسط إيجار الفلل السكنية التي تضم ثلاث إلى خمس غرف نوم بين 205،000 إلى 313،000 درهم سنوياً".

وأشار باري إبراهيمي إلى أن متوسط معدلات الإيجارات في قرية الحمرا منخفضة بالنسبة لمختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ متوسط إيجار الاستوديو 32,000 درهم سنوياً، فيما يبلغ متوسط إيجار الشقة بغرفة نوم واحدة 48,000 درهم سنوياً، والشقة بغرفتي نوم 67,000 درهم سنوياً. فيما يصل متوسط إيجار الفلل السكنية الراقية بخمس غرف نوم لنحو 325,000 درهم سنوياً، وهذا ما يمثل قيمة مميزة للمستأجرين.

ووفقاً لتقرير شركة أستيكو، فإن متوسط أسعار شراء الشقق في المناطق المفضلة في دبي بما في ذلك أبراج بحيرات الجميرا ومرسى دبي يبدأ من 1,180 درهم إلى 1,420 درهم للقدم المربع الواحد، ويبلغ متوسط سعر القدم المربع حوالي 1,345 درهم في منطقة الخليج التجاري، و1,650 درهم في مركز دبي المالي العالمي، و2,000 درهم في داون تاون دبي. وتتراوح الأسعار في المجمعات السكنية المرموقة بدبي من 1,125 درهم للقدم المربع الواحد في منطقة المرابع العربية إلى 2.245 درهم للقدم المربع الواحد في منطقة نخلة جميرا.

واختتم باري إبراهيمي حديثه بالقول: بالنسبة للوحدات السكنية المماثلة في قرية الحمرا، بما في ذلك مشروع (بيتي) الذي يمثل أحدث إضافة إلى محفظة استثماراتنا ويضم منازل بثلاثة وأربعة وستة غرف نوم، فإن السعر يتراوح بين 536 درهم و714 درهم للقدم المربع الواحد. ويبلغ متوسط أسعار مبيعات الفلل السكنية حوالي 642 درهم للقدم المربع، الأمر الذي يتيح فرصاً استثمارية متميزة ولا سيما مع تنوع الفلل السكنية ومساحاتها وتصميماتها".

أخبار مرتبطة