فوربس الشرق الأوسط تكرم أقوى 100 شركة عقارية في العالم العربي

الخميس 01 سبتمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: أقامت (فوربس الشرق الأوسط) احتفالية لتكريم أقوى الشركات العقارية في العالم العربي. تضمنت الفعالية للمرة الأولى الكشف عن قائمة أقوى 100 شركة عقارية واستشارية، وتكريم أبرز الشركات في القطاع تقديراً لإنجازاتهم وإسهاماتهم في التنمية الاقتصادية بالمنطقة العربية.
من بين الشركات المدرجة في القائمة، جاءت عملاقة الإنشاءات الإماراتية (إعمار) في صدارة الشركات العقارية العامة، لامتلاكها أصول بقيمة 21.7 مليار دولار، وأعلى إيرادات بـ 3.7 مليارات دولار. وتعادلت (إعمار) مع (داماك) في الأرباح التي بلغت 1.2 مليار دولار. فيما تصدرت (جبل عمر للتطوير) الشركات من حيث القيمة السوقية بواقع 14.1 مليار دولار.
وبينت القائمة أن 36 شركة من قائمة أقوى الشركات العقارية العامة هي من دول الخليج ما يبرهن على أن قطاع العقارات يعد واحداً من القطاعات المهمة في التنمية الاقتصادية للمنطقة، ومن المتوقع أن يكون الأسرع نمواً في العالم خلال الفترة المقبلة.

وقالت خلود العميان، رئيسة تحرير (فوربس الشرق الأوسط): "سوق العقارات في المنطقة تمر بتحول ملحوظ. فالسوق تشهد الآن انتقالاً من المشترين الأثرياء إلى المستهلكين من الطبقة الوسطى. ومع الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، لاتزال سوق العقارات في منطقة الخليج، لاسيما في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر قوية، وقد أثبتت قدرتها على مواكبة التغيرات".
وبينت رئيسة التحرير أن الشركات العقارية الرائدة في العالم العربي رسمت ملامح مدننا، وصنعت أشكالها العمرانية المتميزة. وسوف يستمر القطاع في جني إيرادات بالمليارات خلال الفترة المقبلة عن طريق التنويع، وتقديم آلاف العقارات الفاخرة، وذات التكلفة المعقولة إلى المقيمين، والزوار الذين تتزايد أعدادهم سريعاً على حدٍّ سواء.
اعتمدت (فوربس الشرق الأوسط) في تصنيف قائمة أقوى الشركات العقارية العامة، على المعلومات المستمدة من التقارير السنوية للشركات ذات العلاقة بالإضافة لبيانات أسواق الأسهم. وحددت المراكز بناء على المعايير التالية: القيمة السوقية والأصول والأرباح والإيرادات. فيما تم تصنيف أقوى الشركات العقارية الخاصة وفقاً للمعلومات المستمدة من الاستبيانات المقدمة إلى الشركات ذات العلاقة، إلى جانب المواقع الإلكترونية للشركات والتقارير البحثية المقدمة من شركات الاستشارات العقارية. وتم تحديد مركز كل شركة ضمن القائمة بناء على المعايير التالية: الإيراد المقدر، وعدد الموظفين، وتاريخ التأسيس.
أقوى 10 شركات عقارية عامة
إعمار العقارية
داماك العقارية
الدار العقارية
بروة العقارية
مجموعة إزدان القابضة
جبل عمر للتطوير
الشركة المتحدة للتنمية
مجموعة طلعت مصطفى
شركة دار الأركان التطوير العقاري
شركة دجى مجموعة الضحى

أقوى 5 شركات عقارية خاصة
شركة الديار القطرية
مجموعة دبي للعقارات
مجموعة وصل لإدارة الأصول
شركة نخيل العقارية
شركة ارينكو للعقارات

أقوى 5 شركات استشارية عقارية
شركة تمليك
شركة بترهومز
شركة إدواردز وأبراج للوساطة العقارية
شركة (Allsopp and Allsopp )
شركة هاربور العقارية

أقوى 5 شركات استشارية عقارية عالمية
شركة (JLL)
شركة سي بي آر إي غروب (CBRE)
شركة (كلوتونس- Cluttons)
شركة (Knight Frank)
شركة (Chestertons

Search form