تراجع تكلفة المعيشة في الشارقة وعجمان بفضل استمرار تدني الإيجارات السكنية

الأحد 22 يوليو 2018
إتجاهات الأسعار في الشارقة - مقارنة بين النصف الأول من 2018 والنصف الأول من 2017
دبي - مينا هيرالد:

كشفت دوبيزل العقارية، منصة العقارات الأكبر والأكثر زيارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تقريرها الدوري حول السوق العقاري في الإمارات الشمالية، واختلاف أسعار البيع والإيجارات بين النصف الأول من 2018 مقارنة بالفترة عينها من العام 2017.  

وتُسجّل منصة دوبيزل العقارية نحو 130 ألف إعلان عقاري، وما يزيد عن 100 ألف زيارة في اليوم، وتلتزم دائماً بنشر تقاريرها حول إتجاهات الأسواق العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومع تزايد شعبية عقارات الإيجار والبيع في عجمان والشارقة، كشفت دوبيزل عن التغييرات الرئيسية التي شهدتها العقارات في هاتين الإمارتين من أجل تمكين المستهلكين من اتخاذ قرارات ذكية.

وتُشير نتائج التقرير إلى انخفاض عام في إيجارات وأسعار بيع الشقق والفلل في كلّ من إمارتي الشارقة وعجمان.

الشارقة: إستمرار انخفاض الإيجارات في النصف الأول من عام 2018

عند تحليل نتائج التقرير، يظهر جلياً الانخفاض الحاصل في متوسّط الإيجارات في المناطق الرئيسية في الشارقة. إذ شهدت النهدة والخان أكبر نسبة بين هذه الانخفاضات وصلت إلى 16٪ في النصف الأول من 2018 مقارنة بالفترة عينها من عام 2017، تلتهما منطقة التعاون بنسبة 14٪ ومويلح التجارية بنسبة 2٪. وشهدت الشقق المؤلفة من غرفتي نوم في النهدة انخفاضاً بلغ 20٪، ليتراجع متوسّط الإيجار فيها إلى 36,000 درهم إماراتي سنوياً.

ومن ناحية أسعار البيع في الشارقة، شهدت منطقة الخان زيادة طفيفة في متوسّط ​​سعر البيع بلغت 4٪، بينما شهدت المناطق الرئيسية الأخرى انخفاضاً في الأسعار، على غرار المجاز بنسبة 19٪، والنهدة بنسبة 9٪، كما شهدت منطقة التعاون تراجعاً بنسبة 4٪.

وكانت النهدة ومويلح التجارية والتعاون أكثر المناطق بحثاً بين الباحثين عن العقارات في دوبيزل سواء للبيع أو الإيجار.

عجمان: تُسجّل انخفاضاً في أسعار البيع والإيجارات

بشكل مماثل، شهدت إمارة عجمان تراجعاً في الإيجارات وأسعار البيع على حد سواء وفي جميع أنحاء الإمارة، بحيث شهدت الجرف والمنطقة الصناعية أكبر هذه الانخفاضات بنسبة بلغت 18٪ مقارنة بالعام 2017. تلتها الصوان بنسبة 14٪ ومدينة الإمارات بنسبة 10٪.

في هذا السياق علّق سامر عابدين، المدير العام لدوبيزل العقارية: "مع الانخفاض العام الذي يشهده القطاع العقاري في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، أصبحت تكاليف المعيشة أكثر يسراً. فقد أدت وفرة المعروض إلى تشكيل سوق أكثر تنافسية في التسعير. وتوضح بياناتنا أنّ أسعار بيع الشقق في عجمان، على وجه الخصوص، قد انخفضت بمعدل أكثر وضوحاً من الإيجارات، مما يمنح الباحثين عن عقارات فرصة ممتازة للاستثمار."

وسجلت منطقة النعيمية الاﻧﺨﻔﺎض الأكبر ﻓﻲ ﻣﺘﻮﺳﻂ أﺳﻌﺎر ﺒﻴﻊ اﻠﺸﻘﻖ ﻓﻲ عجمان، بنسبة بلغت 23٪، تلتها ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻹﻣﺎرات ﺑﻨﺴﺒﺔ 21٪، ومشيرف بنسبة 19٪، وذلك عند المقارنة ﻣﻊ الأسعار خلال عام 2017. وفي المقابل شهدت منطقة الصوان أقلّ انخفاض في متوسط ​​سعر البيع بنسبة لم تتجاوز 10٪.

وبالمثل شهدت أسعار بيع وإيجارات الفلل انخفاضا كبيراً هي الأخرى. وعند النظر إلى المناطق الأكثر بحثًا بين مستخدمي دوبيزل، تصدرت مدينة الإمارات والنعيمية والسوان القائمة في عقارات البيع والإيجار.

أخبار مرتبطة