تحقيق مراحل متقدمة في الأعمال الإنشائية لمباني مواضيع إكسبو 2020 دبي

الإثنين 30 أكتوبر 2017
استكمال البنى الأساسية لأول مباني الحدث يشكل علامة فارقة
دبي - مينا هيرالد:

وصلت الأعمال الإنشائية في مباني المواضيع الفرعية لـ  إكسبو 2020 دبي إلى مراحل متقدمة ضمن موقع الحدث الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع.

وتشكل الأجنحة في مناطق المواضيع الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي - الفرص والتنقل والاستدامة –  أولى المباني التي بدأت ترتفع فوق سطح الأرض في الموقع. وكانت الأعمال الإنشائية في مناطق المواضيع قد بدأت خلال شهر مارس الماضي، وذلك بعد منح شركة "الفطيم كاريليون" التي تتخذ من دبي مقراً لها عقد تطوير بقيمة 2.2 مليار درهم.  وسوف تقوم بعض الدول المشاركة ببناء أجنحتها بنفسها بينما سيقوم إكسبو 2020 دبي ببناء أجنحة أخرى ليتم تأجيرها.

وبهذه المناسبة، قال المهندس أحمد الخطيب، نائب رئيس التطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي "يمثّل نهوض أولى البنى فوق سطح الأرض في مناطق مواضيع إكسبو 2020 دبي إحدى محطات الإنجاز المميزة التي نجحنا بتحقيقها ضمن إطار مساعينا الرامية لتنظيم الملتقى العالمي المرتقب. لأن مناطق المواضيع ستكون هي الوجهة الأساسية التي تقدم التجارب الممتعة لملايين الزوار. أحرزنا تقدماً كبيراً في العمليات الإنشائية، وتحقيق هذا الإنجاز يعني أننا نسير وفق الجدول الزمني".

وستضم مناطق مواضيع إكسبو 2020 دبي 136 جناحاً خاصاً بالدول والمنظمات غير الحكومية والشركاء التجاريين، بالإضافة إلى عشرات الأجنحة التي ستبنيها الدول المشاركة خارج مناطق الموضعات. وستستضيف الأجنحة مجموعة واسعة من المعروضات والتجارب الرامية إلى تسلية وتثقيف وإمتاع ملايين الزوار المتوقع قدومهم إلى الحدث. وستواكب جميع المباني في مناطق المواضيع معايير الاستدامة الخاصة بشهادة "لييد" الذهبية.

من ناحية أخرى، تم استكمال العمليات الإنشائية للأقبية الخاصة بمناطق المواضيع. ومن المقرر استخدام هذه الأقبية خلال فعاليات إكسبو 2020 دبي في العمليات اللوجستية، وإعادة تزويد الأجنحة والمتاجر والمطاعم والمقاهي بمستلزماتها على مدار اليوم دون الإخلال بتجربة الزوار أثناء تجولهم في المواقع المختلفة واستكشافها.

وبفضل التقدم الحاصل حالياً في مرحلة الإنشاء، أصبحت أعمال التطوير تتم بوتيرة متسارعة في مختلف أنحاء موقع الحدث. وقد تم إنشاء طرق إمداد لوجستي بطول 17 كيلومتراً بهدف تسهيل وصول المعدات والمواد المختلفة إلى الموقع، وذلك باستخدام مواد إسمنتية تمت إعادة تدويرها. كما تم إحراز تقدم كبير في أعمال تطوير البنية التحتية، حيث أوشكت عمليات إنشاء المحطات الفرعية الثلاث الخاصة بـهيئة كهرباء ومياه دبي على الانتهاء.

وتعمل 12 رافعة برجية في موقع الحدث حالياً، وستنضم إليها 10 رافعات أخرى خلال الأشهر المقبلة. كما يتم صب 6100 متر مكعب من الإسمنت في الموقع أسبوعياً. ومن المقرر استكمال جميع أنشطة البناء الأساسية في الموقع بحلول شهر أكتوبر 2019، أي قبل عام كامل من الافتتاح المقرر في 20 أكتوبر 2020.

وأضاف الخطيب: "تشهد وتيرة العمل في الموقع تسارعاً مستمراً. إذ نقوم حالياً بتطوير 17 مشروعاً مختلفاً، بالإضافة إلى الكثير من المشاريع الأخرى التي ننوي إطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، ولا سيما خلال شهر أبريل 2018، حيث ستبدأ الدول المشاركة في إكسبو دبي باستلام المواقع المخصصة لها والبدء في العمليات الإنشائية."

وسيكون إكسبو 2020 دبي أو إكسبو دولي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وسوف تستمر فعالياته على مدار ستة أشهر أعتباراً من 20 أكتوبر 2020 ، وسيشكل انطلاقاً من شعاره "تواصل العقول وصنع المستقبل" منصة للإبداع والابتكار والتعاون العالمي.

ومن المتوقع أن يشهد إكسبو 2020 دبي، الذي ستنطلق فعالياته في 20 أكتوبر 2020، أكثر من 25 مليون زيارة، ستكون 70% منها من خارج دولة الإمارات ويشارك فيه 200 جهة مشاركة من دول ومنظمات غير حكومية ومؤسسات وشركات دولية.  

أخبار مرتبطة