"الإمارات ريت" تسجل نمواً بنسبة 31% في صافي الدخل الإيجاري و67% في التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية خلال النصف الأول من 2017

الأربعاء 23 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "الإمارات ريت (سي إي آي سي) المحدودة" ("الإمارات ريت" أو "الصندوق")، أكبر صندوق ائتمان للاستثمار العقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم مقرها دبي والذي تديره شركة "إكويتاتيفا (دبي) المحدودة" ("إكويتاتيفا دبي")، اليوم عن نتائجها المالية غير المدققة للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2017.

نمو قوي في الدخل الإيجاري

سجلت "الإمارات ريت" نمواً قوياً في الدخل الإيجاري خلال النصف الأول من العام 2017، بنسبة 22% إلى 25.4 مليون دولار أمريكي (مقارنة مع 20.9 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من 2016). كما ارتفعت رسوم الخدمات والإيرادات الأخرى بنسبة 6٪ لتصل إلى 2.8 مليون دولار أمريكي، وبالتالي نما الدخل من محفظة العقارات الاستثمارية بنسبة 20% إلى 28.3 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2017. ويرجع السبب وراء هذا النمو بشكل رئيسي إلى تزايد وتيرة تأجير وحدات مكتبية جديدة في برج "إنديكس تاور"، إلى جانب الدخل المحقق من تأجير "مدرسة جبل علي" واستلام دفعات تأجير من "مدرسة بريتيش كولومبيا الكندية الدولية". ومع نهاية النصف الأول، بلغ إجمالي معدل إشغال المحفظة الاستثمارية لـ "الإمارات ريت" 83% بحلول 30 يونيو 2017. وبلغ المتوسط المرجّح للمدة المتبقية من عقود الإيجار غير المنتهية لإجمالي المحفظة الاستثمارية 8.2 سنوات مقارنة مع 6.2 سنوات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. ويواصل الدخل الإيجاري السنوي نموه حيث تجاوز عتبة الـ 200 مليون درهم بحلول أغسطس 2017.

تحسن قابلية تحويل تدفقات الدخل الإيجاري إلى تدفقات نقدية تشغيلية

بالرغم من التحديات التي تشهدها السوق العقارية، تواصل "الإمارات ريت" تسجيل نمو في معدلات الإشغال وزيادة أسعار الإيجار وتحقيق زيادة قوية في دخلها الإيجاري. وبالإضافة إلى ذلك، تواصل "إكويتاتيفا" تطبيق استراتيجية ناجحة تقوم على الإدارة المباشرة للعقارات والتعزيز الاستباقي لأداء المحفظة الاستثمارية، مما ساهم في تعزيز الأداء المالي للمحفظة الاستثمارية القائمة، إلى جانب تحقيق تحسن كبير في قابلية تحويل تدفقات الدخل الإيجاري إلى تدفقات نقدية تشغيلية.

وتمكنت "الإمارات ريت" من تحويل معظم دخلها الإيجاري الإضافي إلى تدفقات نقدية، مما أثمر عن نمو التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية، أو الأرباح النقدية المحصلة، بنسبة 67% إلى 8.3 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام 2017 (مقارنة مع 5 ملايين دولار أمريكي في النصف الأول من 2016).

ارتفاع قيمة محفظة العقارات الاستثمارية وقيمة صافي الأصول

بحلول 30 يونيو 2017، بلغ إجمالي قيمة محفظة العقارات الاستثمارية لـ "الإمارات ريت" 772.1 مليون دولار أمريكي، بنمو نسبته 6.9% على أساس سنوي (مقارنة مع 722.0 مليون دولار أمريكي بنهاية 30 يونيو 2016). وبلغت قيمة صافي الأصول 487.8 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 1.63 دولار أمريكي للسهم الواحد (مقارنة مع 469.4 مليون دولار أمريكي، أو ما يعادل 1.57 دولار أمريكي للسهم الواحد بنهاية 30 يونيو 2016).

وبلغت مكاسب التقييم لإجمالي المحفظة الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الجاري 10.0 ملايين دولار أمريكي (مقارنة مع 18.1 مليون دولار أمريكي بنهاية النصف الأول من العام 2016)، ما يعكس الزيادة في التدفقات النقدية من العقود.

وكما كان متوقعاً، ووفقاً لما تمت الإشارة إليه في البيانات الفصلية السابقة، فإن انخفاض مكاسب إعادة التقييم على أساس سنوي نتيجة لتزايد مستوى نضج المحفظة الاستثمارية التي باتت تولد تدفقات نقدية أكثر استقراراً، أدى إلى انخفاض صافي الأرباح إلى 18.3 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول (مقارنة مع 23.8 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من 2016).

الإنجازات التشغيليّة الجديدة

يتم حالياً العمل على تسليم المرحلة الأولى من "مدرسة بريتش كولومبيا الكندية الدولية" الجديدة، والمقرر افتتاحها بمجرد انتهاء إجراءات التحقق من مطابقة المبنى لكافة المواصفات والمعايير المطلوبة من قِبل الجهات المختصة. وكانت "الإمارات ريت" قد حصلت على حق تأجير طويل الأمد لقطعة أرض في "مجمع دبي للاستثمار"، ثم قامت بصورة فورية بإعادة تأجيرها للمدرسة المذكورة. ومن المتوقع أن يوفّر هذا المشروع لـ "الإمارات ريت" معدل عائد داخلي يتخطى 12%، وتسير أعمال الديكور الداخلي والتأجير في "إنديكس مول" وفق الجدول الزمني المحدد. وسيغدو هذا المجمّع التجاري، الذي يشغل مساحة 73,650 قدم مربعة، وجهة رئيسية تضمّ مجموعة متنوعة من المحلات والمتاجر ومنافذ الأطعمة والمشروبات ومرافق الراحة، حيث سيكون متصلاً بمشروع "أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي" والذي من المقرر افتتاحه خلال النصف الأول من 2018.

نسبة المديونية

وصل إجمالي الالتزامات المالية المستحقة على "الإمارات ريت" بحلول 30 يونيو 2017 إلى 300.2 مليون دولار أمريكي؛ فيما استقر معدل إجمالي القروض كنسبة مئوية من قيمة الأصول عند 36.8%، وهو أدنى بكثير من الحد الأقصى للمعدل التنظيمي الخاص بصناديق ائتمان الاستثمار العقاري (ريت) والبالغ 50%.

وبهذه المناسبة، قال سيلفان فيوجو، الرئيس التنفيذي لشركة "إكويتاتيفا دبي"، مدير "الإمارات ريت": "سجلت ’الإمارات ريت‘ أداءً متميزاً خلال النصف الأول من العام 2017، وهو ما تجلّى بوضوح من خلال تحوّل التدفقات النقدية التشغيليّة إلى أرباح، مما يؤكد كفاءة نموذج عملنا في إدارة العقارات والمستأجرين. وقد ساهم استقرار أداء محفظتنا الاستثمارية المكوّنة من أصول دفاعية ممتازة إلى جانب مضاعفة تعداد فريق عملنا في مواصلة تسجيل نمو في الدخل الإيجاري وتحديد فرص استحواذ مجزية في السوق. ونواصل العمل على تعزيز سجلنا الحافل بالنجاح في قطاع التعليم، ويسرّنا تسليم المرحلة الأولى من ’مدرسة بريتش كولومبيا الكندية الدولية‘ وفق الميزانية المحددة وفي أقل من عام واحد. وعلى الرغم من استمرار التحديات في السوق، إلا أن ’الإمارات ريت‘ تواصل تسجيل أداء مالي قوي بما يُتَرجم إلى توزيعات أرباح نقدية مرتفعة على المساهمين".

أخبار مرتبطة