استيكو: انخفاض معدلات الإيجار وأسعار البيع في دبي

الإثنين 23 أبريل 2018
دبي
دبي - مينا هيرالد:

أفادت استيكو في تقريرها حول سوق دبي العقاري عن الربع الأول من 2018 بأن مبيعات الفلل والشقق سجلت انخفاضًا سنويًا مقداره 6% و9% على التوالي، وأن  فللاً باهظة الثمن حظيت باهتمام محدود نظرًا لانخفاض عائدات الاستثمار المرتبطة بهذا النوع من المنتجات العقارية.

وبقيت الخيارات السكنية ذات الأسعار المعقولة في مقدمة اهتمامات المشترين، مع اشتراط العديد من المصارف والمطورين العقاريين ألا يقل الدخل الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي لتمويل شراء أحد العقارات في دبي.

وصرح جون ستيفينز، المدير التنفيذي لشركة استيكو، قائلًا: "شهدنا ارتفاعًا متوسطًا في الاستعلامات والتعاملات حول الوحدات السكنية الفاخرة، وهو ما يشير إلى استمرار الرغبة، على الرغم من محدوديتها، في اقتناء هذا النوع من الوحدات السكنية".

وبلغ معدل انخفاض الإيجارات السنوية للشقق والفيلات 10% تقريبًا، مع انتشار حوافز مثل السداد بشيكات متعددة، وفترات الإيجار المجانية، والإعفاء من رسوم المرافق والصيانة وعمولة الوكيل.

وشهدت بعد المناطق  المعروفة في دبي انخفاضًا حادًا في معدلات الإيجار، مثل: "جي بي آر" التي سجلت انخفاضًا مقداره 15% منذ 2017؛ يليها وسط مدينة دبي، ومرسى دبي، وديرة، بانخفاض مقداره 14%. كما شهدت مناطق أخرى انخفاضًا كبيرًا في معدلات الإيجار، مثل: نخلة جميرا، والخليج التجاري، ومجمع الروضة، ومدينة دبي الرياضية.

شهدت إيجارات الفلل في قرية جميرا وجميرا بارك انخفاضًا مقداره 15% و13% على التوالي، كما شهدت كل من المرابع العربية ونخلة جميرا ومجمع الينابيع انخفاضًا في أسعار الإيجار مقارنة بعام 2017.

وأضاف ستيفينز: "في حين شهد قطاع الإسكان عمومًا انخفاضًا مقداره 1% فقط خلال الربع الأول من عام 2018، فقد واجهت الوحدات المنخفضة التكلفة المُسلمة حديثًا في المناطق التي تحتوي نسبياً على عدد كبير من الوحدات السكنية، صعوبة في إشغالها، لا سيما إن كانت الحوافز لا تتماشى مع أوضاع السوق".

وسُلمت 3625 وحدة سكنية تقريبًا في الربع الأول من 2018، مع توقعات أن يصل عدد الوحدات المسلمة إلى 30 ألف وحدة بحلول الربع الرابع من العام الجاري. وتركزت معظم الوحدات المُسلمة حديثًا في المناطق الاستثمارية الجديدة المحاذية لشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات، بالإضافة إلى مرسى دبي حيث سُلم المزيد من الوحدات السكنية بعد الانتهاء من البرج الأول الذي يقع ضمن ثلاثة أبراج سكنية في مشروع "ذا ريزيدنت آت مارينا جيت".

في الوقت نفسه، شهد سوق المساحات المكتبية منشآت جديدة، منها مبنى "ذا إكستشانج" في مركز دبي المالي العالمي، ومبنى ون سنترال في منطقة أعمال دبي المركزية. ويُعد هذا تطورًا مهمًا في سوق المساحات المكتبية من الفئة الأولى التي كانت تعاني من انخفاض المعروض سابقًا.

شهد الربع الأول من عام 2018 أيضًا انطلاق العديد من المشاريع السكنية الجديدة، منها ذي جراند في خور دبي من تنفيذ شركة إعمار، وريفا ريزيدنسيس في الخليج التجاري من تنفيذ داماك.

أخبار مرتبطة