استمرار نمو الطلب على المساحات المكتبية الفاخرة في دبي

السبت 29 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

تواصل دبي توليد طلب قوي على المساحات المكتبية الممتازة، وذلك وفقاً لبيانات جديدة صادرة عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "سي بي آر إي" (CBRE). وقد بلغ إجمالي المعروض المكتبي في الإمارة 9.21 مليون متر مربع من إجمالي المساحات القابلة للتأجير في النصف الأول من عام 2018. ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 14٪ عن المستويات المسجلة خلال الفترة نفسها من عام 2014. وتبرز الإضافات الأخيرة في السوق التركيز المتزايد على المساحات المكتبية من الدرجة الأولى - وهو اتجاه من المرجح أن يستمر مع التسليم المتوقع لـ 1.1 مليون متر مربع المساحات القابلة للتأجير بين الربع الثالث من 2018 و2020.

وتبين أن دبي الجنوب هي أحد أبرز مواقع العرض المستقبلي مع تمثيلها لـ 14% من إجمالي المعروض المستقبلي، وقد يعود ذلك إلى قربها من موقع إقامة إكسبو 2020، الذي من المتوقع أن يجتذب 25 مليون زائر إلى المنطقة على مدى فترة إقامته الممتدة ستة أشهر. وتشمل المواقع الرئيسية الأخرى شارع الشيخ زايد (11%)، مرتفعات البرشاء / مدينة دبي للإعلام (12%)، واحة دبي للسيليكون (10%)، ومركز دبي المالي العالمي (8%).

وبحب دراسة سي بي آر إي، يقدر متوسط ​​مستويات الإشغال لمساحات المكاتب من الدرجة الأولى في جميع أنحاء الإمارة 90٪. في حين انخفض عدد المباني التي تتيح ملكية مجزأة من 73٪ في عام 2014 إلى 36٪ هذا العام. 

وقال سايمون تاونسيند، رئيس الاستشارات الاستراتيجية في سي بي آر إي الشرق الأوسط: "تسلط هذه الأرقام الضوء على الطلب المستمر على المباني المفردة الملكية. ولا يزال الاتجاه قوياً تجاه المكاتب عالية الجودة مع مرافق الراحة التي تتضمن الاستدامة وكفاءة الطاقة، وتعزيز الصحة في مكان العمل. وشهدنا استعدادا متناميا بين المستأجرين للتوقيع على عقود إيجار لمدة من خمس إلى عشر سنوات لتأمين المساحات الجيدة."

كما أن التشريعات الأخيرة بشأن منح الأجانب ملكية للشركات بنسبة 100٪ في الإمارات كان لها دور إيجابي على سوق العقارات التجارية: ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في أعقاب معرض إكسبو 2020 الذي سيزيد من جاذبية دبي كمركز إقليمي وعالمي للأعمال.

وأضاف تاونسيند: "نتوقع استمرار الطلب على المساحات المكتبية المتميزة في الوقت الذي تعزز فيه الشركات الكبيرة من تواجدها في الإمارة، إلى جانب تطلع الشركات العاملة في المناطق الحرة إلى العمل خارج حدود تلك المناطق بعد اعتماد نهج الترخيص المزدوج". 

ووفقًا للأرقام الصادرة عن "سي بي آر إي" بلغ إجمالي المعروض السكني في دبي 516،000 وحدة سكنية اعتبارًا من النصف الأول من عام 2018. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تم تسليم ما معدله 20،000 وحدة في السنة. ومن المتوقع استمرار نمو هذا الاتجاه بخطى متسارعة مع اقتراب معرض إكسبو 2020.

ولا يزال زخم النمو قويًا ما يقرب من 130 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء حاليا -من المحتمل دخولها السوق بين 2018 إلى 2020. وتشمل أفضل خمسة مواقع للمعروض المستقبلي كلا من دبي لاند، ومدينة محمد بن راشد، وميناء دبي كريك، ودائرة/مثلث قرية جميرا، ودبي الجنوب.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تكتمل جميع هذه المشروعات في موعدها، حيث من المعتاد أن تشهد السوق تعديلات في مواعيد التسليم بسبب تغير في اتجاهات السوق أو الاستيعاب الأبطأ من المتوقع.

.واختتم تاونسيند: "ربما انخفضت مبيعات المنازل بشكل طفيف في النصف الأول من العام، لم يضعف ذلك من معنويات المطورين الذين يواصلون تقديم خطط دفع وحوافز جذابة للغاية. ونتيجة لذلك، شهد السوق السكني في الإمارة نمواً قوياً في قيم وحجم المعاملات، كع إقبال شرائح جديدة من المشترين على شراء عقارات في دبي لم تكن في السابق في متناول ميزانياتهم."

Search form