"إير بي إن بي" تسجل نمواً في دبي بإيرادات تزيد عن 101 مليون دولار أمريكي حسب تقرير تشيسترتنس

الأربعاء 13 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

كشفت "تشيسترتنس" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الشركة العالمية الرائدة في قطاع العقارات، في أحدث تقرير لها عن نمو إيرادات شركة "إير بي إن بي" (Airbnb) في دبي.

وأظهرت بيانات عام 2018 زيادة قيمة الإيرادات التي تم توليدها عبر منصة "إير بي إن بي" بنسبة 69٪ مقارنة بالسنة السابقة، لتبلغ 101,230,708 دولار أمريكي.

ولغاية شهر ديسمبر 2018، ارتفع عدد العقارات المدرجة في منصة "إير بي إن بي" بنسبة 26٪ لتصل إلى 5,009 وحدة عقارية مقارنة بـ 3,987 وحدة عام 2017، وزيادة بنسبة 81% عن عام 2016 عندما بلغ عدد العقارات المدرجة 2,775 وحدة فقط. حيث يتضمن التقرير جميع الوحدات المدرجة وفقاً للتشريعات الحالية.

كما يبين التقرير أن ارتفاع الطلب على الوحدات العقارية المتاحة ساهم في زيادة الإيرادات، حيث بلغ معدل ​​مستويات الإشغال 65٪ خلال فترة الذروة في دبي في شهر مارس 2018، مقارنةً مع 50% خلال الفترة ذاتها من عام 2017. أما في الفترة الممتدة من يونيو إلى أغسطس 2018 والتي عادةً ما تشهد انخفاضاً في الطلب، فقد بلغ متوسط ​​الإشغال 49٪ وهو أعلى بقليل من الفترة نفسها في عام 2017 عندما وصل إلى 40%.

وبهذا السياق قالت إيفانا غازيفودا فوسينيتش، مديرة قسم الاستشارات والبحوث في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "بالنظر إلى الزيادة غير المسبوقة في عدد الوحدات العقارية المدرجة في السنوات التسع الماضية، من اثنتين فقط عام 2010 إلى 5,009 بحلول ديسمبر 2018، فقد ارتفعت عائدات شركة "إير بي إن بي" بشكل كبير في سوق دبي لتصل إلى أكثر 101 مليون دولار أمريكي في نهاية العام المنصرم".

وأضافت: "هناك عدد من العوامل الرئيسية التي تسهم في تنامي الطلب على العقارات عبر الإنترنت، لعل أبرزها الحيوية والديناميكية التي تتميز بها دبي باعتبارها وجهة سياحية عالمية، حيث يبحث المسافرون بشكل متزايد عن تجارب العطلات الشخصية الموثوق بها، والتي توفرها "إير بي إن بي" من خلال التفاعل معهم وبأسعار تنافسية.

وهناك عامل آخر يتمثل في تزايد عدد الأفراد الذين يأتون إلى إمارة دبي للعمل فيها حسب عقود العمل التي وقعوها، أو كي يقضوا فترة تجريبية والتي عادةً ما تمتد لنحو 6 أشهر، وهؤلاء لا يستطيعوا الالتزام بعقد إيجار سنوي تقليدي، لأنه لا يمكن توثيقه بشكل رسمي إذا لم يتم منح تأشيرة الإقامة. وعلى هذا النحو، يعد اللجوء إلى إيجارات العطلات خياراً عملياً لهذه الفئة من الأشخاص".

وفيما يتعلق بأحجام الوحدات العقارية المؤجرة، فإنها تتراوح ما بين الاستوديو والوحدات المكونة من خمس غرف نوم، مع ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ في السوق على الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة والتي تمثل 42٪ من العرض، ويعود ذلك ربما إلى مرونة ترتيبات النوم، حيث يمكنها استيعاب 2 إلى 4 أفراد في حال توفر أريكة مرنة تتحول إلى سرير عند الحاجة.

وفي السياق ذاته، ألمحت تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذا التقرير الذي يركز على سوق العقارات السكنية في دبي، أن الوحدة العقارية المكونة من غرفة نوم واحدة كانت أكثر عرضةً للتصحيح الذي شهده السوق على مدار الأشهر الـ 12 الأخيرة، مما يمثل فرصة للعديد من مالكي العقارات لاستخدام منصة "إير بي إن بي" كبديل جذاب للتأجير طويل الأجل.

وفيما يتعلق بعائدات الإيجار، عادة ما يواجه أصحاب العقارات المدرجة لدى منصة "إير بي إن بي" عائد استثمار أعلى بنحو 2٪ إلى 4٪ من عائدات الإيجار طويلة الأجل التي تشهدها دبي.

ولمساعدة المالكين في إدارة إيجاراتهم قصيرة الأجل، فقد تم إضافة العديد من الأدوات إلى منصة "إير بي إن بي" بما فيها أداة إدارة الإيرادات التي تعدّل الأسعار للتكيف مع المواسم والتواريخ الرئيسية، كما تتنافس أيضاً مع العقارات المدرجة المماثلة، مما يزيد من الأرباح بشكل أكبر.

وحول هذه النقطة، علّقت فوسينيتش بالقول: "هناك عدد من الأسباب التي تجعل المستهلكين يتجهون بشكل متزايد إلى تطبيق "إير بي إن بي" كخيار مفضل للبحث عن عقار سكني في دبي. فبغض النظر عن الأسعار اليومية الرخيصة والمساحة الإضافية المتاحة مقارنة بغرفة الفندق، يتيح خيار العطلات أيضاً استخدام مرافق المطبخ لتصبح عاملاً منافساً لوسائل الراحة الأخرى مثل صالات اللياقة البدنية المشتركة، وحمامات السباحة، والسماح بدخول الشاطئ، وحتى خدمات الكونسيرج.

وحدد التقرير عدداً من المناطق الحيوية في دبي مثل داون تاون دبي ونخلة جميرا ومرسى دبي ومدينة دبي للإعلام 2 ومنطقة البرشاء باعتبارها أكثر المناطق التي تشهد ارتفاعاً في الطلب على إيجارات بيوت العطلات، بمعدل إيجار يومي يبلغ 241 دولار أمريكي، 359 دولار، 218 دولار، 129 دولار، 188 دولار على التوالي.

ومن المثير للاهتمام أن الوحدة العقارية الأفضل أداءً على منصة "إير بي إن بي" في دبي عام 2018 هي فيلا مكونة من 6 غرف نوم و7 حمامات في نخلة جميرا والتي تستوعب ما يصل إلى 12 شخصاً، حيث بلغت عائداتها 428,436 دولار أمريكي بمتوسط إيجار يومي يصل إلى 1,433 دولار أمريكي.

واختتمت فوسينيتش قائلةً: "بينما تستعد دبي لمعرض إكسبو 2020 ، نتوقع زيادة كبيرة في إيجارات "إير بي إن بي" خلال فترة المعرض التي تمتد لنحو ستة أشهر. ونظراً لزيادة عدد الزوار، فإنه من المتوقع أيضاً أن يرتفع سعر سهم "إير بي إن بي" نتيجةً لزيادة الطلب. بالإضافة إلى ارتفاع قصير الأمد في معدل الإيجار اليومي خلال الفترة ذاتها".

إقرأ أيضا

Search form