أراضي دبي تكشف عن تطبيقات ومبادرات مبتكرة لخدمة السوق العقاري

الأحد 24 فبراير 2019
دبي - مينا هيرالد:

تماشياَ مع توجيهات القيادة الرشيدة للإسهام في مسيرة الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودعمًا لأهداف "شهر الابتكار في الإمارات"، افتتح سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فعاليات أسبوع الابتكار في دبي التي تتواصل خلال الفترة من من 24 إلى 28 – فبراير 2019. وشارك في الافتتاح، موظفو الدائرة والعديد من متعامليها، إضافة إلى طلاب من المدارس، والسيد أحمد الهاشمي من أصحاب الهمم في هيئة كهرباء ومياه دبي.

وخلال هذا الأسبوع الذي انطلق تحت شعار "فكر يسبق المتغيرات"، قامت أراضي دبي بإطلاق عدد من الخدمات، بما في ذلك المرحلة الثانية من تطبيق "دبي ريست" “Dubai REST”، وإطلاق تطبيق تقييمي، والحلّة الجديدة من تطبيق "وسطاء دبي". وسيتم أيضًا تطبيق مبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة"، لتوفير الخدمات من خلال التطبيقات الذكية مثل "إيجاري". وشهد اليوم أيضًا، عرض منشورات شهر الإبتكار، وتنظيم معرض لإنجازات الطلاب الابتكارية.

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "تفخر أراضي دبي بدعم مبادرة "شهر الابتكار في الإمارات"، للتأكيد على أهميتها، تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة، والعمل على إنجاح مقاصدها، ومن أهمها تعزيز مسيرة الابتكار في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عمومًا، ليكون منصة ملهمة لأجيال الغد. إن تظافر جهود مؤسساتنا ودوائرنا سيسهم في تحويل الامارات إلى دولة ذكية وأكثر ابتكارًا في العالم، والوصول بها إلى صدارة الدول الأذكى والأسعد في العالم. إننا نرى في دائرتنا نموذجًا حيًا لهذه الالتزام من خلال مواصلة طرح المبادرات المبتكرة التي تسهم في راحة وسعادة متعاملينا، وجميع القاطنين في الإمارات، من مواطنين ومقيمين وزائرين. ومن خلال الحلول المبتكرة التي نطرحها بانتظام طوال العام، أصبحت أراضي دبي مرجعًا لمختلف آليات التنظيم والتسجيل العقاري على مستوى المنطقة والعالم أجمع".

منصة "دبي ريست"

طورت أراضي دبي مشروع "التصرف العقاري الذاتي" (دبي ريست)، كأول سوق رقمي للعقارات في دبي يتيح للمستثمر والمالك اتخاذ قرارات التصرفات العقاري عبر مجموعة متكاملة من الإجراءات الرقمية، ومن دون الحاجة إلى المستندات الورقية وتقليل الاجراءات بهدف الإسهام في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة عالمية للاستثمار العقاري. وخلال هذا الأسبوع، ستكون الفرصة متاحة أمام الجمهور لمعرفة المزيد عن هذا المشروع الذي يهدف إلى تحرير سوق دبي العقاري من القيود الإجرائية، بالاعتماد على منظومة عمل عقاري رقمية تعد الأكثر تطوراً على مستوى العالم، ومواكبة المتغيرات التي يشهدها السوق.ومن خصائص النظام أنه يشمل كافة التصرفات العقارية.

تطبيق "تقييمي"

يعتبر تطبيق "تقييمي" الذي تعرضه أراضي دبي خلال أسبوع الابتكار، منصة ذكية توفرها الدائرة لجلب العملاء والمقيمين في منصة واحدة تمكن الملاك عرض تفاصيل شركات التقييم المعتمدة من الدائرة، ثم اختيار الشركة وتقديم طلب تقييم العقار من التطبيق مباشرة. ويحقق النظام العديد من الفوائد، ومنها تنظيم عملية التقييم عن طريق جلب العملاء والمقيمين في منصة واحدة وتتبع الإجراءات، وتوفير خدمات ذكية للمقيمين. ويعمل النظام تحت مظلة استراتيجية "10×" لتوفير جميع الخدمات في مكان واحد. ويمكن من خلاله إجراء عمليات الرصد ومقارنة تقييمات الدائرة مع تقييمات شركات التقييم الخاصة، ويتوفر النظام على الأجهزة الذكية.

مخيم الابتكار

سيتم إقامة مخيم الابتكار يومي 27 و 28 فبراير، وهو عبارة عن مبادرة من معهد دبي العقاري، الذراع التعليمية للدائرة، لطرح الأفكار المبتكرة، ومناقشة التحديات التي تواجه السوق العقاري بغرض إيجاد حلول لتلك التحديات بصورة مبتكرة وفعالة.

وتم تصميم مخيم الابتكار ليصبح مساحة مفتوحة للتبادل المعرفي والعلمي بين الخبراء وأصحاب المصلحة العقارية بمختلف الفئات والاستراتيجيات التي تسهم في تطوير السوق العقاري وتعزيز مكانته العالمية. وسيشهد المخيم مناقشة عدد من الموضوعات، بما في ذلك: دور الحكومة ومتخذي القرار، دور المطورين، دور الوسطاء، دور المدربين، دور المقيمين، دور المؤسسات المالية، دور القانونيين، دور الباحثين.

صحيفة الحالة الإيجارية

تعتبر الصحيفة الإيجارية أحد التطبيقات المبتكرة لمركز فض المنازعات الإيجارية، ومن خلاله يتم عرض معلومات طرفي العلاقة الإيجارية (المالك والمستأجر) لبعضهما بعضاً، عبر نظام مربوط بقاعدة بيانات في المركز، وذلك بعد استئذان النظام من الطرفين. ويتيح التطبيق الجديد الذي يعد الأول من نوعه عالميًا إصدار شهادة تعد بمثابة صحيفة بسوابق القضايا الإيجارية للمستأجر، بحيث ستكون مكوناً رئيساً من عملية التحقق من جدارة المستأجر المالية، مشيراً إلى أن التطبيق لا يقتصر فقط على إعطاء المعلومات التي تخص المستأجر، وإنما يعطي أيضاً المعلومات المتعلقة بالمالك، والقضايا الخاصة المسجلة باسمه.

أخبار مرتبطة