أراضي دبي ترصد إقبالاً متزايداً على تطبيقاتها الذكية

السبت 12 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

رصدت دائرة الأراضي والأملاك فى دبي إقبالاً متزايداً على تطبيقاتها  الذكية، وكانت الدائرة قد رصدت نشاط متعامليها وعدد مرات تحميلها لتطبيقاتها على أنظمة أندرويد و "آي أو إس". وشمل الرصد تطبيقات وسطاء دبي، دبي ريست، والتطبيق الخاصة بموقع الدائرة، إضافة إلى إيجاري، و "مشروعي"، وتطبيق مركز فض المنازعات الإيجارية والخارطة الاستثمارية الذكية والسوق الإلكتروني "إيمارات".

‏‎وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "لقد رصدنا مستوى عاليًا من الإقبال على مختلف تطبيقاتنا الذكية منذ اطلاقها ، ويعزى الفضل في ذلك إلى إطلاقنا حملات توعوية منتظمة على تطبيقاتنا. إضافة للخدمات الكثيرة التي يتم توفيرها للمتعاملين بيسر وسهولة تامة، فقد بات الكثير من المتعاملين يفضلون الاستعانة بها للحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها في أي وقت ومن أي مكان. وعلاوة على ذلك، فإننا في الدائرة لا نألوا جهدًا في إدخال التحديثات على تطبيقاتنا بناء على الآراء التي نستقيها من المتعاملين، ما أدى إلى تطويرها بشكل متواصل".

‏‎ويعتبر تطبيق وسطاء دبي نموذجًا على ذلك، فهو الأول من نوعه فى العالم وأحد أهم التطبيقات التي أصدرتها الدائرة لما يوفره من معلومات دقيقة ومحدثة عن وسطاء دبي العقاريين المرخصين وشركات العقارات المرخصة والمعتمدة من قبل الدائرة. ووصل إجمالي عدد مرات تحميل التطبيق إلى 35,121 مرة.

‏‎أما تطبيق منصة "دبي ريست" الذي أطلقته أراضي دبي في معرض "سيتي سكيب جلوبال 2018"، فقد تم تحميله 1363 مرة على مختلف أنواع الأجهزة. وتعد المنصة الأولى من نوعها؛ لما تقدمه من خدمات مهمة، ومن أهمها تمكين المستخدم من التحقق من عقاراته من خلال بصمة الوجه. وبعد تطوير هذه المنصة، أكدت الدائرة حرصها على ترسيخ مكانة دبي وتميزها بين المدن الذكية، من خلال توفير الخدمات الذكية بمستوى عالمي لمتعامليها.

‏‎وقام المتعاملون بتحميل التطبيق الخاص لموقع الدائرة 24,508 مرة على أجهزتهم منذ إطلاقه. وزاد الإقبال على تطبيق "إيجاري" بعد أن بلغ عدد مرات تحميله إلى 23,942 مرة. ويفيد التطبيق في حماية حقوق جميع الأطراف في العلاقة الإيجارية، وهم المُلاك والمستأجرون وشركات إدارة العقارات. وبعد أن قامت الدائرة بإدخال المزيد من التحديثات والترقيات عليه، اكتسب التطبيق مستوى عالياً من الفعالية لتحقيق أهدافه المرجوة، بما في ذلك تعزيز إنتاجية المستخدمين، وتقليل التكلفة والوقت اللازم لاستكمال تسجيل عقود الإيجار لترسيخ مبدأ الشفافية في قطاع الإيجارات بالإمارة.

‏‎وتدل إحصاءات الدائرة أن تطبيق "مشروعي" تم تحميله 21,218 مرة منذ إطلاقه. وتم تطوير تطبيق «مشروعي» ضمن شراكة حصرية مع أطراف أخرى، ويجمع بين التكنولوجيا المبتكرة والبيانات المفتوحة لدفع الشفافية في القطاع العقاري لكل من المطورين والمستثمرين. وتسمح المنصة أيضاً للمطورين استعراض التطورات القادمة والقائمة للمستثمرين من خلال التطبيق، مكملة لأساليب الترويج الحالية.

‏‎ولوحظ إقبال مميز على تطبيق مركز فض المنازعات الإيجارية بعد ان تم وصل إجمالي مرات تحميله إلى 11,607 مرة. ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية، ويوفر خدمات ذكية لجدولة مواعيد جلسات المنازعات الايجارية، واللجان الخاصة، ويتيح لمستخدميه إمكانية تحميل كل الوثائق المتعلقة بالمنازعات، ويوفر إحصاءات دقيقة عن نوعها وطبيعتها.

‏‎وهناك تطبيق الخارطة الاستثمارية الذكية الذي تم تحميله 6,320 مرة منذ إطلاقه. وتمثل الخارطة سوقاً عقارياً ذكياً، ويسمح التطبيق بإتمام عمليات عرض وبيع العقارات من البداية إلى النهاية، باستخدام متصفحات الإنترنت والأجهزة الذكية من أي بقعة في العالم. ويعمل على عرض المشاريع العقارية للمطورين، وتوفير معلومات عن العقارات والسوق العقارية لتداول العقارات من البداية إلى النهاية، عبر الأجهزة الذكية، مع توفير خدمات للمطورين العقاريين لعرض وبيع عقاراتهم من خلال بوابة إلكترونية آمنة، وتقديم البيانات الدقيقة والصحيحة، والأبرز من حيث الشفافية ودعم قرار الاستثمار العقاري، مع زيادة فرص جذب المستثمرين من مختلف بقاع الأرض، للمساهمة في دعم مصلحة الاقتصاد الوطني.

‏‎وقام 6,355 مستخدمين بتحميل تطبيق سوق دبي العقاري الإلكتروني "إيمارات" منذ إطلاقه، ويعتبر السوق بوابة إلكترونية لعرض العقارات للبيع والتأجير في إمارة دبي، ويتيح الفرصة للراغبين من الملاك والمطورين والوسطاء العقاريين لعرض عقاراتهم للبيع المباشر أو المزاد الإلكتروني، بهدف تسهيل عملية البيع وتحقيق أعلى سعر ممكن من خلال استقطاب أكبر عدد من المستثمرين والمهتمين بالقطاع العقاري في دبي من جميع أنحاء العالم.

‏‎واختتم بن مجرن حديثه بالقول: "تقيم الدائرة الكثير من الأحداث للترويج لهذه التطبيقات بين الشرائح المستهدفة، ومن المؤكد أنها ستسجل المزيد من الإقبال في السنوات المقبلة، لاسيما وأنها تواكب توجهات حكومة دبي لتصبح امارة دبي أذكى مدن العالم، وتدعم نهج إسعاد المتعاملين".

أخبار مرتبطة