أبوظبي تشيد 6 مدارس بين ابريل وسبتمبر 2017

السبت 26 أغسطس 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

كشفت شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" عن انجاز 6 مدارس في إمارة أبوظبي بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، ضمن الخطة الرئيسية الموضوعة لبرنامج بناء مدارس المستقبل في الإمارة، خلال الفترة بين ابريل2017 وسبتمبر 2017، حيث تم بناء مدرستين في أبوظبي، وأربعة مدارس في العين، وذلك في إطار حرصها على المساهمة في تحقيق أهداف خطة أبوظبي، نحو  بناء منشآت تعليمية لخلق جيل واعد متعلم يساهم في خدمة الوطن والمجتمع، ويمكن الطلاب من خلال صقل وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم  وما يثري  منظومة وثقافة الابتكار.

وقال المهندس صالح آل علي مدير إدارة مباني التعليم بالإنابة في "مساندة"، إن إنشاء المدارس يأتي في إطار برنامج مدارس المستقبل الذي  يتم فيه تطبيق أفضل المعايير العالمية، سواء من حيث تصاميم الصفوف المدرسية والقاعات الرياضية والقاعات متعددة الاستخدام أو من حيث البيئة المدرسية المناسبة والجاذبة للتعليم فضلا عن أحدث الأجهزة والأنظمة، التي تتوافق مع احتياجات أجيال المستقبل وتهيئ لهم أفضل  مناخ للتعليم.

من جانبه أكد المهندس خالد الانصاري، مدير إدارة البنية التحتية في مجلس أبوظبي للتعليم، حرص المجلس على توفير البيئة المثالية للتعليم، من خلال بناء مدراس حديثة مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة التي تدعم تطوير العملية التعليمية في الإمارة، مشيداً بالتعاون المثمر مع شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" والتي تقوم بتنفيذ المشاريع التعليمية وفق افضل معايير البناء العالمية والتي تلبي متطلبات الاستدامة.

واشار إلى أن المباني المدرسية الحديثة اصبحت تعزز لدى الطلبة مفاهيم التنمية المستدامة، وذلك من خلال تلقيهم للعلم والمعرفة في مدارس صديقة للبيئة وجاذبة لكل من الطلبة والطاقم الاداري و الفني، لافتاً إلى أن تصاميم مدارس المستقبل تعتبر المكان الأمثل لخلق مفهوم الإبداع والابتكار وتعزيز مهارات الطلبة ومواهبهم وممارسة كافة الانشطة المتنوعة بما يتماشى مع المناهج الدراسية الحديثة القائمة على التحليل والتفكير النقدي لبناء جيل قادر على انتاج المعرفة.

ولفت إلى أن المدارس الجديدة لا تتسم بأمنها وتناسبها التعليمي واستدامتها ومتانتها وسهولة الحفاظ عليها فحسب، وإنما تتسم أيضًا بجاذبيتها وبثها روح النشاط في نفوس الطلاب والمعلمين والترحيب بمشاركة أولياء الأمور، حيث تتميز بكونها مدارس مجتمعية تخدم المجتمع المحلي من خلال إمكانية استخدام عناصر الخدمات كصالة الالعاب الرياضية والملاعب الخارجية والمكتبة والمسرح، بعد ساعات الدوام الرسمي من قبل المجتمع المحلى و الطلبة، مع توفير أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وقال المهندس آل علي إن تكلفة انجاز هذه المدارس قد بلغت 671 مليون درهم، اثنتان منها في أبوظبي، هي كل من مدرسة الدانة في مدينة محمد بن زايد، ومدرسة الوطن في مدينة شخبوط.

وتتسع مدرسة الدانة التي بلغت تكلفتها 109 مليون درهم، لعدد 1,500 طالب وطالبة في الحلقة الأولى (50 فصل)، 240 طفل وطفلة في الروضة (12 فصل) وتشمل على مباني إدارية، كافتيريا، صالة طعام، صالة متعددة الأغراض، مختبرات وغرف الموسيقى.

أما مدرسة الوطن في مدينة شخبوط بأبوظبي فبلغت تكلفتها 115 مليون درهم، و تتسع لعدد  ـ1,250 طالب في الحلقة الأولى ة 240 طالب في رياض الأطفال، وتحتوي على و62 فصل دراسي مجهز بالأثاث التعليمي المناسب للمراحل العمرية المختلفة، مكاتب إدارية متعددة 8 مختبرات علمية وفنية، 5 غرف للبرامج التعليمية لأصحاب الهمم، 8 معامل للمدرسين وكافتيريا مجهزة ومكتبة وصالة متعددة الأغراض تحتوي على مسرح استعراضي مجهز بأحدث أجهزة العرض و الأنظمة التكنولوجية، مصلى، وعيادة طبية مزودة بالتجهيزات اللازمة حسب متطلبات وزارة الصحة، عدد 2 غرف للموسيقى و 32 مخزن.

وجرى تزويد المدرستين بأحدث الوسائل التعليمية والتقنية وبأنظمة مكافحة الحريق، بالإضافة للملاعب الخارجية وأعمال الحدائق ومواقف سيارات متعددة مظللة وغير مظللة يصل عددها لأكثر من 208 ومواقف للحافلات المدرسية ويصل عددها إلى 30 موقف، وفق تصميم يراعي معايير الاستدامة البيئية.

تجدر الإشارة إلى أن تصميم المدارس جميعاً قد روعى به متطلبات الاستدامة  البيئية للمحافظة على الموارد الطبيعية وفق اشتراطات مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني .

4 مدارس في العين

وفي العين انجزت "مساندة" 4 مدارس بتكلفة كلية بلغت 447.5 مليون درهم، حيث أنجزت مشروعي إنشاء كل من مدرسة اليحر و مدرسة الشعيبة، ضمن المرحلة السادسة متضمنة روضة وحلقة أولى، وتتسع كل مدرسة لعدد 1,250 طالب وطالبة  في الحلقة الأولى (50 فصل) و240 طفل وطفلة في الروضة (12 فصل) وتشمل كل منها على عدد من المباني الإدارية، كافتيريا، صالة طعام، صالة متعددة الأغراض، مختبرات وغرف للموسيقى.

كما أنجزت "مساندة" مدرسة القوع بمدينة العين، ضمن المرحلة السادسة وتتضمن روضة وحلقة أولى، وتتسع لألف طالب وطالبة  في الحلقة الأولى (40 فصل) و240 طفل وطفلة في الروضة (12 فصل) وتضم مبان إدارية، كافتيريا، صالة طعام، صالة متعددة الأغراض، مختبرات وغرف للموسيقى.

كذلك انجزت "مساندة" مدرسة عين الفايضة في مدينة العين، ضمن مدارس المرحلة السادسة، والتي تضم روضة وحلقة أولى، تتسع لعدد 1,250 طالب وطالبة  في الحلقة الأولى (50 فصل) و 240 طفل و طفلة في الروضة (12 فصل) إضافة للمباني الإدارية، كافتيريا، وصالة طعام، صالة متعددة الأغراض، المختبرات وغرف الموسيقى.

درجة تقييم اللؤلؤتين

وأشار المهندس آل علي مدير إدارة مباني التعليم بالإنابة في "مساندة"، إلى أن "مساندة" تقوم على إدارة مشاريع تصميم وتنفيذ المدارس والمباني التعليمية وفقاً لأفضل الممارسات على مستوى العالم، والمتوافقة مع متطلبات الاستدامة البيئية، إذ نجحت مشاريع المدارس جميعها، في الحصول على درجة تقييم اللؤلؤتين المعتمدة من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، للمباني التي تسهم في رفع كفاءة الاستخدام وتحافظ على موارد الطاقة المتعددة، كذلك جرى الالتزام بمطابقة جميع المواد والمعدات والأجهزة المستخدمة لأحدث المواصفات الخاصة بالاستدامة،  ووفقاً لاعلى اشتراطات الأمن والسلامة وفق شروط الدفاع المدني.

وأشار إلى أنه روعي في تصميم وتنفيذ المدارس أن تقع الفصول الدراسية، بما يرتبط مع مرافق المدرسة المختلفة التي تتمثل في القاعات متعددة الأغراض، والمكتبات، وساحات اللعب للأطفال، والملاعب الرياضية، والمسارح، كما تحتوي المدارس على منظومة محدثة للأمن والسلامة، وتوفير جميع المرافق الخاصة بالطلبة من أصحاب الهمم مثل المصاعد الكهربائية، والحمامات الخاصة، والمداخل المجهزة، والصفوف التعليمية المناسبة للتلاميذ من هذه الفئة  العمرية .

أخبار مرتبطة