مؤتمر الأعمال ضمن معرض جلفود للتصنيع 2017 يناقش الإقرار الضريبي الجديد والتوجهات والتقنيات لصناعة الأغذية

السبت 28 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

كشف معرض ’جلفود للتصنيع 2017‘، عن تسليطه الضوء على مسألة الإقرار الضريبي وغيرها من أحدث المستجدات في المنطقة بالتزامن مع التطبيق الرسمي لضريبة القيمة المضافة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، المُقرر خلال شهر يناير 2018. حيث يُعد هذا الإقرار الضريبي الأول من نوعه في المنطقة على جميع المنتجات والخدمات، ويلقى تطبيقه اهتماما واسعاً بين أوساط أغلب القطاعات الكبرى العاملة في منطقة الخليج العربي، بما فيها المجالات المزدهرة للمنتجات الغذائية والبيئة التصنيعية.

وفي هذا السياق، يقيم معرض ’جلفود للتصنيع 2017‘ مؤتمراً حوارياً بين رجال الأعمال لتسليط الضوء على مسألة الإقرار الضريبي وغيرها من أحدث المستجدات، إذ سيحتضن المؤتمر مجموعة مميزة من رواد الفكر في القطاع على هامش فعاليات أكبر معارض المنطقة المتخصصة بتصنيع الأغذية والمشروبات، وذلك بغرض مناقشة أهم وأبرز المواضيع المتعلقة بقطاع الأغذية.

وسينطوي المؤتمر خلال أيامه الثلاثة، الممتدة من 31 أكتوبر حتى 2 نوفمبر، على 3 كلمات رئيسية و4 ندوات مختلفة بحضور عدد من أهم صناع القرار وأبرز اللاعبين ضمن القطاع، وذلك بهدف تحديد ومناقشة وتداول التوجهات المستقبلية لقطاع الأغذية ضمن المنطقة والعالم في ظل ما يطرحه تزايد التعداد السكاني من طلب مستمر باضطراد على الأغذية.

ومن المقرر أن ينطلق المؤتمر يوم 31 أكتوبر مع كلمة رئيسية بعنوان ’صُنع في الإمارات‘ بمشاركة عدد من أهم المتحدثين، يُذكر منهم السيد عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لمجمع دبي للأغذية – والتي تُعد أحدث مبادرات الإمارة في إطار سعيها لتصبح مركزاً عالمياً لسلسلة التوريد الخاصة بقطاع الأغذية – والسيد صالح عبدالله لوتاه، رئيس مجموعة أعمال صناعة الأغذية والمشروبات، والذي سيكون حاضراً خلال أيام الفعالية الثلاثة. وسيسلط كلا المتحدثان الضوء على الواقع الحالي لقطاع التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب استعراض الفرص والتحديات المستقبلية بالاستناد إلى مجموعة من الأبحاث المنشورة، وذلك بحضور كوكبة من أهم شخصيات القطاع والجهات المصنعة والمستهلكة الفاعلة في توجهات الأغذية والمشروبات في المنطقة.

وبهذا الصدد، قال السيد لوتاه، العضو المنتدب لشركة ’الإسلامي للأغذية‘: "تستورد دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً 90% من مستلزماتها الغذائية، الأمر الذي يطرح فرصاً مهمة أمام القطاع لتصنيع ومعالجة كمية أكبر لتلبية احتياجاتنا الغذائية على المستوى المحلي. ولا تقتصر هذه الفرص على دولة الإمارات، إذ تنطبق هذه الحالة على كافة أنحاء المنطقة. وسنسعى خلال المؤتمر لتسليط الضوء على السبل التي تساعد منتجي الأغذية الإقليميين في الاستفادة من عمليات انتاج أكثر سرعة وكفاءة من حيث التكلفة للحصول على منتجات أكثر أماناً وموثوقية عبر اعتماد أحدث المكونات وآلات المعاجلة والخدمات اللوجستية وحلول سلسلة التبريد ضمن عملياتهم".

يُذكر أن شركة ’الإسلامي للأغذية‘ تُعتبر أحد أكبر الشركات المصنعة للأغذية الحلال في منطقة الشرق الأوسط، وتدير عمليات توريد في كل من البرازيل وأستراليا، وتصدر منتجاتها إلى الشرق الأوسط ورابطة الدول المستقلة وأوروبا.

أما الكلمة الثانية ’هل أنتم مستعدون للضريبة على القيمة المضافة؟‘ فسيشارك بإلقائها كوكبة من أبرز المتحدثين، يُذكر منهم السيد طارق السقا، المدير العام لمجموعة ’دبي للمرطبات‘، إلى جانب مجموعة من أهم محللي الأسواق لمناقشة الكيفية التي ستؤثر فيها الضريبة الجديدة على مستويات إنفاق واستهلاك العملاء، مع التركيز بشكل رئيسي على الخطوات الواجب على الشركات الإقليمية اتخاذها للمحافظة على نمو الأعمال عبر تحضير أنظمتها المالية الداخلية والخارجية، وحساباتها، ومبيعاتها، والاستراتيجيات الخاصة بسلسلة التوريد استعداداً لتطبيق الضريبة الجديدة.

وبهذا الإطار، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لدى مركز دبي التجاري العالمي: "ستحتضن قائمة المتحدثين لنسخة العام الحالي من المؤتمر كوكبة من أهم الشخصيات الرائدة في المنطقة في مجال الأعمال لتوضيح أهم التحديات التي تواجه كامل قطاع المنتجات الغذائية في المنطقة، الأمر الذي يعكس مرة أخرى الموقع المميز الذي يحتله المؤتمر في صميم سلسلة التوريد الخاصة بقطاع الأغذية في الشرق الأوسط والعالم".

وأضافت: "يحتل معرض ’جلفود للتصنيع‘، جنباً إلى جنب مع إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، مكانةً رائدةً لدى أهم صناع القرار وقادة الفكرة واللاعبين المؤثرين في القطاع للدور البارز الذي يلعبه فيما يتعلق باستراتيجيات النمو الإقليمية والدولية الخاصة بهذه الجهات. وإلى جانب احتضان المعرض الرئيسي أحدث منتجات وحلول وخدمات معالجة وتصنيع الأغذية، سيسلط المؤتمر الضوء على الأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها ’جلفود للتصنيع 2017‘ بالنسبة لجميع الهيئات الفاعلة في القطاع، من الشركات الناشئة إلى الشركات العالمية الضخمة".

ومع احتضان دبي لأكثر من 16 ألف مطعماً ومنفذاً للمأكولات، بما فيها 2074 مطعماً جديداً جرى افتتاحها في الفترة بين منتصف عام 2015 ونهاية عام 2016 – بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن بلدية دبي- تأتي الندوة الافتتاحية لليوم الثاني من المؤتمر، المنعقدة يوم 1 نوفمبر تحت عنوان ’بناء وتشغيل المؤسسات الغذائية‘، لتصب في صميم اهتمام الحضور وتطلعاتهم، وستقام الندوة على شكل ورشة عمل تفاعلية تتيح للمندوبين فهم المتطلبات القانونية الواجبة لإنشاء وتشغيل المؤسسات الغذائية في دبي، واستكشاف أفضل الممارسات لاختيار المنافذ، وآلات التصنيع، والمعدات.

بينما ستشتمل الجلسات الأخرى على نظرة موسعة حول أهم التوجهات في القطاع لعام 2017 وما بعده، والتطبيقات التكنولوجية ضمن عمليات تصنيع ومعالجة الأغذية، إلى جانب جلسة ’دمج الخبرات البشرية والمنصات الرقمية وتحليلات البيانات: رؤية قطاع الأغذية‘ والتي ستقدم للمندوبين فكرة حول قدرات مجالات الأتمتة والتحول الرقمي والبيانات الضخمة في إحداث تغيير جذري في الأعمال.

وبهذا السياق، أضافت لوه ميرماند: "نسعى لتزويد حضور المؤتمر بالكثير من فرص الأعمال وبمعرفة وفهم أعمق حول أهم المسائل المؤثرة على نمو قطاع الأغذية، وسيتيح التقسيم المميز للمعرض إلى قطاعات متخصصة، جنباً إلى جنب مع المواضيع الفريدة المطروحة على أجندة أعمال المؤتمر، في وصولنا إلى هدفنا المنشود".

هذا وسيقدم معرض ’جلفود للتصنيع 2017‘ فرصة مميزة لمصنعي الأغذية والمشروبات للتواصل مع أكثر من 1600 من الجهات الموردة ومزودي الخدمات، إلى جانب تسهيل وصول هذه الجهات العارضة للقاء عملاء جدد وتعزيز قدراتها.

وفي سياق الحرص على مساعدة الشركات في إيجاد الشركاء والمستثمرين المناسبين، ستشهد نسخة هذا العام إطلاق برنامج ’المشترين الكبار‘، الذي سيجمع أكثر من ألفي مشترٍ من المؤهلين مسبقاً من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، مع ميزانيات محددة مسبقاً لاستثمارها مع الجهات العارضة المشاركة.

بينما ستحتفي جوائز ’جلفود للتصنيع‘ بالأداء المميز للشركات ضمن القطاع، وذلك خلال حفل عشاء مرموق يجري ليلة 31 أكتوبر ضمن فندق ’كونراد‘ في دبي. وعلاوة على ذلك، ستأخذ ’جولات الابتكار‘ الزوار في رحلة فريدة إلى مجموعة من أهم مصانع الأغذية الحائزة على الجوائز في المنطقة للتعرف عن كثب على أحدث الابتكارات في مجال تصنيع المأكولات والمشروبات.

يفتح معرض ’جلفود للتصنيع‘ أبوابه من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً يومي 31 أكتوبر و 1 نوفمبر، ومن الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً يوم 2 نوفمبر 2017. ويتيح المعرض حضور الجهات المختصة بتجارة الأغذية والمشروبات بشكل حصري ومجاني. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني: gulfoodmanufacturing.com

 

أخبار مرتبطة