"لوكهيد مارتن" و"مبادلة" تكرّمان مبدعي المستقبل في صناعة الطيران خلال معرض دبي للطيران

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

جرى اليوم تكريم نخبة من ألمع المواهب الشابة التي تعمل في مجال تكنولوجيا الطيران بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال فعالية خاصة أقامتها كلٌ من شركة "لوكهيد مارتن" و"مبادلة للاستثمار" ضمن فعاليات معرض دبي للطيران.

وكانت الشركتان قد تعاونتا في تنظيم مسابقة Payload Design Challenge لأنظمة الطيران من دون طيار (الأنظمة غير المأهولة)، وهو برنامج يدعو طلاب الجامعات الإماراتيين لتطوير تطبيقات قادرة على إيجاد حلول لمشكلات واقعية.

وتم حتى الآن اختيار ستة فرق جامعية كمرشحين نهائيين. وعلى مدى الأشهر الأربعة المقبلة، ستعمل هذه الفرق تحت إشراف خبراء متخصصين من "لوكهيد مارتن" في مختلف المجالات لتحويل أفكارهم إلى تطبيقات قابلة للاستخدام التجاري.

وفي هذه المناسبة، قال روبرت س. هاروارد، الرئيس التنفيذي لشركة "لوكهيد مارتن"، الإمارات العربية المتحدة: "تهدف هذه المسابقة إلى تحفيز القدرات الإبداعية لدى الطلاب في جميع أنحاء دولة الإمارات من أجل إيجاد حلول للتحديات العالمية. إن أفكارهم تساعد في تطوير حلول مستدامة لصناعة الطيران، ونعتقد أن المرشحين النهائيين لهذا البرنامج يجسدون أفضل وألمع العقول الشابة، وهذا يعزز تفاؤلنا بمستقبل مشرق لدولة الإمارات من خلال هؤلاء المبدعين. ونحن ملتزمون بدعم ورعاية أفكارهم المقدمة عبر هذا البرنامج".

ويعمل المرشحون النهائيون حالياً على تنفيذ أفكارهم في مركبة "إندياغو لوكهيد مارتن"، وهي مركبة غير مأهولة تشتهر بمتانتها وقابلية تعديلها لتعمل في مختلف القطاعات. وقام المرشحون حتى الآن باقتراح تطبيقات عديدة للمركبة في مجالات رصد التغير المناخي والاستجابة له، والمرافق العامة، والبحث والإنقاذ، والنفط والغاز، والغابات.

من جانبه قال خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة "مبادلة للاستثمار": "تساهم هذه المسابقة في تحفيز الاهتمام لدى الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال خوض تجارب تعليمية عملية تفاعلية تعزز التعاون بين الطلاب والخبراء. إن تطوير مثل هذه المهارات هو أمر ضروري لضمان استمرارية النمو في القطاعات المتخصصة الجديدة التي أنشأتها مبادلة في دولة الإمارات والتي بدورها ستوفر فرص عمل لم تكن موجودة في السابق. ونهنئ المرشحين النهائيين لهذه المبادرة الفريدة، ونأمل أن يزودهم هذا البرنامج بمهارات يمكنهم الاستفادة منها بشكل جيد في المستقبل".

وتم اختيار المرشحين النهائيين للمسابقة من بين 63 طلباً عقب تقييم شامل ودقيق قامت به لجنة من الخبراء. وتستضيف "لوكهيد مارتن" الفرق الطلابية حالياً في مركز الابتكار والحلول الأمنية التابع لها في "مدينة مصدر" في أبوظبي، حيث يعملون على تطوير تطبيقاتهم واختبارها. وسيختتم البرنامج في مطلع العام 2018 حيث سيقوم الطلاب بعرض مشاريعهم بشكل عملي مع إمكانية الاحتفاظ بالملكية الفكرية لتطبيقاتهم.

أخبار مرتبطة