غرفة دبي تدعو الشركات الأوزباكستانية إلى اتخاذ دبي وجهة لصادراتها

الأحد 30 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: في إطار جهودها للترويج لدبي كوجهة جاذبة للأعمال، وتعريف الشركات الخارجية بفرص الأعمال في دبي، اختتمت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً بعثة تجارية ناجحة إلى العاصمة الأوزبكية طشقند وذلك لاكتشاف الفرص وتعزيز التعاون المشترك في قطاع الزراعة.

ونظمت الغرفة هذه البعثة التجارية بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات في أوزباكستان، وسفارة أوزباكستان في الإمارات، وغرفة تجارة وصناعة أوزباكستان، وشركة "أوزبكوزيكوفكات القابضة Uzbekozikovkatholding" وبلدية دبي. كما تعاونت هذه الجهات مع غرفة دبي لدعم البعثات التجارية إلى أربعة بلدان من رابطة الدول المستقلة، بالإضافة إلى دعمهم لمؤتمر تصدير المواد الغذائية في أوراسيا والذي أقيم في دبي خلال معرض الخليج للأغذية "جلفود 2017". وقد استفاد من هذه المبادرات والفعاليات 550 شركة في أوراسيا وذلك من خلال اطلاعهم على أبرز وأهم المتطلبات الفنية المتعلقة بتصدير المنتجات الغذائية إلى دولة الإمارات.

واجتمع وفد البعثة التجارية مع عددٍ من كبار المسؤولين من غرفة تجارة وصناعة أوزباكستان وأصحاب الشركات الزراعية البارزة في البلاد، بالإضافة إلى لقاءات أعمال مع أبرز الشخصيات الأوزباكستانية من القطاعين الحكومي والخاص.

كما نظمت الغرفة في العاصمة الأوزباكستانية طشقند ندوة حول تصدير المواد الغذائية في أوزباكستان، حيث شارك في الندوة أكثر من 90 مشاركاً حيث هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على أبرز مزايا الاستثمار والتبادل التجاري في دبي وتعريف المشاركين بأهم المبادئ التوجيهية والمتطلبات الخاصة لاستيراد المواد والمنتجات الغذائية إلى دبي. كما جرى على هامش الندوة عقد 70 اجتماعاً ثنائياً بين رجال الأعمال الأوزباكستانيين ونظرائهم من دبي.

وتحدث خلال الندوة عمر خان، مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي، ونازيرا داداخانوفا، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أوزباكستان، وميرابوس أسلانوف، رئيس قسم الدائرة القانونية في صندوق دعم الصادرات في أوزبكستان، وأمل البدواوي، رئيس وحدة الدراسات الغذائية وتقييم المخاطر في بلدية دبي.

وخلال كلمته في الندوة، أشار عمر خان أن التوسع في الرحلات المباشرة بين دبي وأوزباكستان ساعدت في دعم وتعزيز التجارة بين الجانبين، حيث بلغت قيمة التجارة غير النفطية بين الطرفين حوالي 976 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2016، في حين ارتفعت عدد الشركات الأوزباكستانية المسجلة في عضوية غرفة دبي والعاملة في الإمارة إلى أكثر من 300 شركة.

وأشار خان ان أوزباكستان تتميز بكونها مركزاً للمنتجات الغذائية في آسيا الوسطى وهي واحدة من كبار مصدري السلع والمنتجات الزراعية في المنطقة، مشيراً أن صادرات أوزباكستان من الفواكه والخضروات نمت بنسبة 38.3% إي بلغت حوالي 818,500 طن في العام 2016، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الحجم إلى 1.2 مليون طن مع نهاية العام الحالي.

وأضاف خان أن أوزباكستان لديها إمكانات زراعية هائلة للمساهمة في الأمن الغذائي لدولة الإمارات، مؤكداً أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة لشركات المنتجات الغذائية الأوزباكستانية المهتمة بدخول سوق دبي.

وأشار خان أن دولة الإمارات تعد واحدة من أسواق التصدير الرئيسية للعديد من شركات الأعمال الزراعية في أوزباكستان، مشيراً أن المنتجات الغذائية والزراعية تحتل المرتبة الخامسة لواردات دبي من أوزباكستان، لافتاً أن المنتجات الأوزبكية تشتهر بجودتها العالية بالإضافة إلى وجود منتجات عضوية والتي باتت تشتهر وبتزايد مستمر للطلب عليها بين المستهلكين في الإمارات.

وأكد مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي أن أوزباكستان تعمل حالياً على التركيز على تنويع صادراتها وذلك وسط التحديات الاقتصادية الحالية التي تشهدها منطقة رابطة الدول المستقلة وذلك بسبب انخفاض قيمة روبل الروسي، مشيراً أنه من المتوقع أن تقوم الحكومة الأوزباكستانية بتعزيز وتطوير قطاعها السياحي والاقتصادي وذلك من خلال جذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية وبناء وإقامة المناطق الحرة بالإضافة إلى إطلاق نظام التأشيرات الإلكترونية والتي ستسهل السياحة وتعزز من سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

وأضاف خان أن الحكومة الأوزباكستانية وكبار رجال الأعمال والقادة في أوزباكستان اتخذوا خطوة رئيسية هامة أخرى نحو تعزيز التجارة الخارجية وذلك من خلال إنشاء شركة "أوز أغرو إكسبورت UzAgroExport" في العام 2016، مشيراً أن هذه الشركة تختص في تصدير الفواكه والخضروات الطازجة والمصنعة، وتسهيل العقود من خلال إيجاد موردي الأغذية، وضمان تسليم البضائع في الوقت المحدد، بالإضافة إلى ضمان الحفاظ على معايير عالية الجودة.

وبدورها أشادت نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة أوزباكستان خلال المؤتمر بجهود غرفة دبي لتعزيز العلاقات الثنائية التجارية بين دبي وأوزباكستان، مشيرة أن بلادها تمتلك إمكانيات تصدير زراعية كبيرة وتعتبر دبي مركزاً تجارياً حيوياً ويمكنها مساعدة تنويع صادرات أوزباكستان الغذائية، مشيرة كذلك إلى وجود فرص استثمارية مشتركة في قطاعات محددة يمكن ان تحقق الفائدة لمجتمعي الأعمال في الجانبين، معددةً مجالات المنسوجات والمستحضرات الصيدلانية والطاقة الخضراء وغيرها من الصناعات الأخرى.

أخبار مرتبطة